راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

رئيس محليات النواب: إنشاء قابضة للقمامة يحتاج لمبالغ مالية كبيرة

رئيس محليات النواب: إنشاء قابضة للقمامة يحتاج لمبالغ مالية كبيرة اليوم PM 04:01كتب: محمد يوسف
رئيس محليات النواب: إنشاء قابضة للقمامة يحتاج لمبالغ مالية كبيرة
المهندس أحمد السجيني
قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الكيان الجديد لمنظومة القمامة والمخلفات المتمثل في إنشاء الشركة القابضة يحتاج إلى ملاءة مالية كبيرة ليكون "كيان ثقيل ماديًا"، حتى يؤدي مهامه وأدواره على أكمل وجه.

وأضاف خلال اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء، بحضور وزيري التنمية المحلية والبيئة، أن الكيان المؤسسي للشركة سيكون من خلال حصص سواء عينية أو نقدية للحكومة، وباقي الشركاء من بنوك وطنية ومؤسسات مجتمع مدني وغيرهم، فهذا كيان قابض سيتبعه شركات تابعة، متوقعًا أن عدد هذه الشركات لن يتجاوز 5 شركات، وأن الشركة القابضة تدير والتوابع تنفذ، قائلًا: "محتاج القطاع المصرفي يشارك في الشركة عشان التطوير والتدوير، ومحتاج كيان قابض يتلافى مطبات الفشل على مدار 50 او 60 سنة ماضية، وهذا الكيان يحتاج ملاءة مالية كبيرة".

وتابع، "اللجنة عقدت نحو 21 جلسة سابقة بشأن أزمة القمامة، وعقدت جلسة استماع موسعة في 25 مايو الماضي، حضرها 15 محافظ وعدد من الوزراء والخبراء وأساتذة الجامعات وجامعي ومتعهدي القمامة، وجلسة اليوم هي رقم 22، ومنحنا الحكومة مهلة لنسمع منها الإجراءات بعد موافقتها مبدائيًا على إنشاء الشركة القابضة للقمامة خلال جلسة الاستماع وحددنا ثوابت هيكلية وسياسية واجتماعية للشركة".

وأشار إلى أن الثوابت الهيكلية المتفق عليها، أنها كيان مسئول لتوحيد المسئولية نظرًا لشيوعها بين 4 وزارات، والمعادلة النهائية لتحقيق التنمية المستدامة والنهوض الاقتصادي لأن بدونهما لن تنجح المنظومة، وعايزين نعرف دور كل من وزارتي البيئة والتنمية المحلية، وماذا تريد الحكومة من تشريعات لإصدارها من قبل البرلمان، ثم السقف الزمني للتنفيذ.

وشدد على تمسك اللجنة بعدم المساس بالمواطنين الأكثر فقرًا ومحدودي الدخل، والحفاظ على حقوق جميع العاملين في الكيان من هيئات نظافة وجامعي قمامة وغيرهم.

من جانبه وجه المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، الشكر للعاملين معه بالأمانة الفنية للجنة والأعضاء، على ما بذلوه من جهد طوال الفترة الماضية إبان مناقشة أزمة القمامة وصولًا لقرار الحكومة بالتفكير نحو إنشاء الشركة القابضة للقمامة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register