راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"رفع السرعات الفترة القادمة"..الحد الأدني للإنترنت في مصر "4 ميجا"..تقرير

تتجه وزارة الإتصالات إلى رفع الحد الأدني للسرعات الفترة القادمة إلى 2 ميجا وأشارت إلى أنه يجب توافر خطوط أرضية يمكنها تحمل ذلك على أن يتم محاسبة المستخدمين على حجم التحميل.

وأضاف بدوى، أن النظم الخاصة بالشركة المصرية لنقل البيانات "تى اى داتا"، التابعه للمصرية للاتصالات، تقدم سرعة تحميل حتى 100 ميجا فى بعض العروض و16 ميجا و8 ميجا.

وحول عدم وصول السرعات كاملة للعديد من المستخدمين، أكد الرئيس التنفيذى الأسبق للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، على أن هذا أمر أخر يتعلق ببعض المناطق وعمليات تحديث الخدمة الأرضية والسنترالات.

فيما قال الدكتور خالد شريف مساعد وزير الاتصالات السابق، إن اتجاه الحكومة فى وزارة الاتصالات والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، برفع الحد الأدنى لسرعات الإنترنت إلى 4 ميجابت/ث، يستهدف الدخول فى قائمة الدول التى يتم تصنيفها من جانب الاتحاد الدولى للاتصالات بأن لديها نطاقا عريضًا، موضحًا أن البلدان التى تستخدم سرعات أقل من ذلك يطلق عليها سرعة دخول على الإنترنت

وأضاف الشريف، لـ"اليوم السابع"، أن تنفيذ الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لأمر كهذا يجب معه إلغاء أى عروض للشركات تقدم سرعات أقل من 4 ميجا، فضلا عن الالتزام بالسرعات المقدمة للعملاء وفقا لما حدده الجهاز بشأن الحد الأدنى بأن لا يحصل العميل على أقل من ذلك، ويتم مراقبة هذا الأمر عبر شكاوى المستخدمين المقدمة للجهاز.

وأكد مساعد وزير الاتصالات السابق، على أهمية إعادة تخطيط الشبكات الترفية التى تصل إلى المستهلكين بما يضمن تقديم سرعة لا تقل عن 4 ميجا لأكبر عدد من المشتركين فى نفس الوقت، وزيادة سعات الإنترنت الموجهة لمجموعات المشتركين، مضيفًا أن الشركة المصرية للاتصالات تعمل على زيادة السعات للشبكات المركزية خاصة أن رفع الحد الأدنى للإنترنت بكل مكان ستزيد الضغط على الشبكة المركزية بما يستوجب زيادة سعتها لتفادى الاختناق.

وتابع الشريف:" يجب ألا يتم رفع أسعار خدمات الإنترنت عند زيادة الحد الأدنى للسرعات الأساسية للعملاء"، مؤكدًا على أحقية المواطن فى الحصول على الخدمة بسعر مناسب، على أن يتم تقديم الخدمة بنفس السعر الحالى للحد الأدنى للسرعات الأساسية للخدمة، حيث تتحدث الحكومة ممثلة فى الجهاز عن حد أدنى لخدمة إنترنت مقبولة.

واستطرد مساعد وزير الاتصالات السابق:"تسعير الخدمة هو أمر يتعلق بالمصرية للاتصالات وشركتها التابعة "تى اى داتا" التى تستحوذ على نحو 70% من الحصة السوقية للإنترنت الأرضى، والشركات الأخرى المنافسة لتقديم عروض تتعلق برفع الحد الأدنى لسرعات الإنترنت الى 4 ميجا بدلا من 1 ميجا.

كان المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أعلن الأسبوع الماضى، أن أقل سرعة إنترنت ستقدمها الشركة المصرية للاتصالات لأى مواطن بالجمهورية ستكون 4 ميجا بنهاية 2017.

وارتفع عدد مستخدمى الإنترنت فائق السرعةADSL إلى 4.46 مليون مستخدم بمعدل تغيير شهرى 0.39%، ومعدل تغيير سنوى يصل إلى 17.40%، ووصلت نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالى مشتركىى المحمول 26.63 مليون مستخدم بنسبة تغيير شهرى وصلت إلى 2.-67%.

ويصل عدد من يستخدمون الانترنت عبر هواتفهم إلى نحو 26.16 مليون مشترك حتى يناير الماضى مقارنة بـ 28.65 مليون مشترك فى ديسمبر 2016، فيما انخفض عدد مستخدمى "اليو اس بى مود" من 3.28 مليون مستخدم إلى 3.26 لآخر إحصاء فى يناير الجارى.

ويتم تقديم الإنترنت الأرضى فى مصر عبر خمس شركات "تى أى داتا التابعة للشركة المصرية للاتصالات وفودافون واتصالات وأورنج وشركة نور للإنترنت".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register