راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مصادر:أكثر من 20 مؤيد لمرسي أصيبوا اليوم في القاهرة و الإسكندرية و السويس

 

جنازه
جنازه

وكالات

 

طاردت قوات الأمن المصرية مسلحين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين يوم الجمعة بعد أن استعادت سيطرتها على بلدة قرب القاهرة في حملة ضد المتشددين.

وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن ألقت القبض على 85 شخصا منذ اقتحمت قوات الأمن يدعمها الجيش مدينة كرداسة التي تبعد 14 كيلومترا عن القاهرة يوم الخميس لكن الاستقرار لم يعد كاملا للمنطقة.

 

وقال التلفزيون الرسمي وصحف إن القوات ضبطت عشرات القطع من الأسلحة خلال اقتحام كرداسة بينها قذائف صاروخية.
وشاع التعاطف مع الإسلاميين وتنامى العداء للسلطات في كرداسة منذ عزل الجيش مرسي في الثالث من يوليو تموز.

وصعد متشددون اسلاميون يستلهمون نهج تنظيم القاعدة هجماتهم بعد عزل مرسي ويستهدفون قوات الأمن في سيناء بشكل يومي تقريبا ونفذوا عمليات في أماكن أخرى من بينها محاولة فاشلة لاغتيال وزير الداخلية في القاهرة. ورد الجيش عليهم بهجمات برية وجوية.

 

وأعاد العنف إلى الأذهان ذكريات التسعينات حينما واجهت الدولة تمردا اسلاميا أضر بالسياحة إحدى دعائم الاقتصاد المصري.

وكانت الأوضاع المالية والاقتصادية لمصر سيئة في ظل حكم مرسي الذي استمر عاما وتزداد سوءا منذ عزله الجيش بعد مظاهرات حاشدة ضد سياساته.

 

وقتل لواء في الشرطة بالرصاص خلال عملية كرداسة وأصيب تسعة على الأقل من جنود الجيش والشرطة في انفجار قنبلة يدوية خلال اشتباكات مع المسلحين خلال الاقتحام.

وغابت قوات الأمن عن المنطقة منذ 14 أغسطس آب حينما أدى هجوم على مركز شرطة كرداسة إلى مقتل 11 من ضباط وأفراد الشرطة الآخرين. وقال ضابط شرطة في كرداسة إن هناك 150 أمر ضبط واحضار لأشخاص يشتبه في تورطهم في الهجوم على مركز الشرطة وكنيسة في المنطقة.

 

وكان الهجوم على مركز شرطة كرداسة بالقذائف الصاروخية يوم 14 أغسطس جزءا من موجة عنف تلا قيام قوات الأمن بفض اعتصامين لأنصار مرسي في القاهرة والجيزة مما أسفر عن مقتل المئات منهم. وقتل في العنف السياسي أكثر من 120 من رجال الأمن.

وألقت الحكومة التي يدعمها الجيش والتي تقول إنها تخوض حربا ضد الإرهاب القبض على معظم قادة جماعة الإخوان المسلمين في محاولة لضرب نفوذ الجماعة. وتصور وسائل الإعلام الحكومية الإخوان كأعداء للدولة.

 

وشيع يوم الجمعة ضابط الشرطة الذي قتل في كرداسة في جنازة عسكرية بالقاهرة حضرها رئيس الوزراء حازم الببلاوي والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

وأذيعت الجنازة على التلفزيون الذي وضعت على شاشته عبارة "مصر تحارب الإرهاب".

وعلى الرغم من الضغوط المتزايدة على الجماعة لا تزال تنظم احتجاجات يومية في القاهرة ومدن كثيرة أخرى تزيد أعداد المشاركين فيها يوم الجمعة.

وقالت مصادر طبية ونشطون إسلاميون إن أكثر من 20 من أنصار مرسي أصيبوا في هجمات تعرضت لها يوم الجمعة مسيرات لهم في القاهرة والإسكندرية والسويس.

وقالت مصادر أمنية في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء إن قنبلة انفجرت قرب ثلاث حافلات تنقل جنودا باتجاه رفح قرب الحدود مع قطاع غزة لكن لم يصب أحد.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register