راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«سائقون القطارات» .. مخطئون أم مجني عليهم ؟..تقرير

حادث قطاري الإسكندرية المأساوي الذي هز مصر في بداية الشهر الجاري، لن يكون الاخير طالما نقدم فى كل كارثة كبش فداء دون محاسبة الكبار فى الهيئة العريقة التى ينخر فيها الفساد منذ سنوات ولا احد يحرك ساكنا.

بعد الحادث تم القبض على سائقي قطاري الإسكندرية، ومساعد سائق قطار القاهرة وملاحظ البلوك، وأمر النائب العام بحبسهم 15 يومًا، باعتبارهم المتسبيين في الحادث تكشف من خلال هذا التحقيق الفساد والفوضى التى تحكم هذا المرفق الحيوى،والذى لا يتحمله سوى السائق.

محافظ القليوبية يأمر بتحرك قطار به عطل

«محافظ القليوبية أجبرني على الخروج بالقطار من المحطة بالرغم من وجود عطل فني في الجرار».. مفاجأة فجرها سامح مدكور، سائق خط بنها – ميت غمر، خلال ظهوره في تقرير تليفزيوني ببرنامج كلام تاني، المُذاع على فضائية دريم، وأضاف السائق: أثناء استعدادي للقيام بالرحلة على متن قطار رقم 831، بلغ الكهربائي المسئول عن فحص القطار أن جهاز Atc، الذي يعمل صمام أمان للقطار بأكمله متوقف، ولا يعمل نهائيًا، ومن ثم تم حجز الجرار.

وأضاف السائق، أن أحد أفراد الشرطة جاء وأجبره على القيام بالرحلة، وهو ما رفضه خوفًا على سلامته وسلامة المواطنين، ليأتي محافظ القليوبية في الساعة الخامسة والنصف ويجبره على القيام برحلته، رغم علمه بمشكلة توقف جهاز الأمان، وهدده بالسجن إذا لم يواصل عمله، وامتنع المحافظ عن التوقيع على أمر كتابي بتحمله المسئولية في حال وقوع حادث.

لم تكن هذه هي الواقعة الأولى التي كشفت قلة حيلة السائقين، فبعد حادث الإسكندرية، كشف سائق قطار أخر يدعى وائل بركات، خلال حوار في برنامج "مساء dmc"، أن الجرارات التي يعملون عليها عبارة عن صناديق زبالة، ومهندسو القطارات لا يهتمون بالمرور لتفقد حال العربات، مضيفًا أن جميع المسئولين على دراية بتدهور مرفق السكة الحديد ولا يفعلون شيئًا، وقائدو القطارات يقودون بناء على مسؤوليتهم الخاصة لكي لا يتعرضون للمساءلة والقبض عليهم حال رفضهم الأمر.

إجبار السائقين على القيادة دون التأكد من الأمان

قال حسن عيسى، رئيس رابطة سائقي القطارات، في حوار مع الإعلامية إيمان الحصري، بعد الحادث، أن رحلة القطار يشارك فيها العديد من العناصر بداية من السائق وعامل الصيانة والمساعد ومهندسي الميكانيكا، بالإضافة إلى المعدات وتكنولوجيا القطارات غير موجودة، وأن السائق لابد أن يتأكد من كافة عناصر الأمان قبل بدء الرحلة، لكن حاليا لا يوجد جهاز تحكم لنقص قطع الغيار، وهناك سائقين يقودون القطار بالإجبار، لتهديدهم بتهمة تعطيل مرفق عام.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register