راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

سحب الجائزة الكبرى من "إنسان" بسبب فكرته المسروقة من فيلم آسيوي

لجنة التحكيم بمهرجان سينما موبايل
لجنة التحكيم بمهرجان سينما موبايل

أ ش أ :

قامت إدارة مهرجان "سينما موبايل" بحسب الجائزة الكبري من فيلم "إنسان" بعد تلقي العديد من الرسائل التي تتهم الفيلم بأنه منقول من فيلم آسيوي.

انعقدت إدارة المهرجان ولجنة التحكيم للتوصل إلي توصيات معينة وتم إصدار البيان نصه الآتي "تلقت إدارة المهرجان عدد من الرسائل يُتهم فيها فيلم إنسان -والذي تم منحه جائزة أفضل فيلم للدورة الثانية للمهرجان- بأنه يتشابه بشكل مريب مع فيلم قصيرآسيوي بعنوان Remake و يرجع تاريخه لعام 2011.

وقالت إدارة المهرجان في بيان لها اليوم إنه تم مشاهدة الفيلم من خلال الإدارة و لجنة التحكيم و بعد التشاور أصدرت لجنة التحكيم التوصيات التالية بالإجماع ..نظراً لما وجدته لجنة التحكيم من نقل واضح لفكرة وأسلوب تنفيذ الفيلم بشكل يتجاوز توارد الخواطر أو تشابه الأفكار، وإنما يندرج تحت بند النقل المباشر لفكرة وتناول بصري لا يمكن أن يأتي من باب الصدفة.

وأوصت اللجنة بتقسيم قيمة الدعم الانتاجي (قيمة الجائزة) مناصفة بين الفيلمين اللذان نالا جائزتي لجنة التحكيم وجائزة أفضل فيلم تسجيلي "مجرد" لمحمد الدباح و "قفل وجنزير" لمحمد كرارة نظراً للمستوى الفني للفيلمين، و بما أنهم شغلوا مواقع مقاربة جدا في المنافسة مع فيلم إنسان خلال مداولات اللجنة.

كما أوصت اللجنة بأن تحتفظ "آية محمد" بجائزة أفضل ممثلة بما أن اللجنة ترى أن لا ذنب لها في اقتباس الفيلم و لاتزال اللجنة ترى أنها تميزت جداً في دورها.

وأشارت إدارة المهرجان إلي أن لجنة التحكيم تعرب عن كامل أسفها وحزنها على أن يلجأ شباب الجيل الجديد من صناع الأفلام للاستسهال والنقل المباشر من أعمال يظنونها مجهولة متناسين أن مع عصر المعلوماتية الذي نحياه لا توجد أصرار و أن أي عمل فني في العالم مهما كان غير مشهوراً وارد أن يصل لمتناول الجميع مثلما وصل لمتناولك .. وأن سرقة فكرة من فيلم قصير مجهول لا تقل وطئاً من سرقة فيلم عالمي مشهور .. ونعتقد أن مخرج الفيلم مديناً باعتذار واجب للجمهور ولإدارة المهرجان عما فعله.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register