راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

سر خفض مصر "الدولار الجمركي" لـ 16 جنيهاً.. تقرير

وكالات
أبرزت وكالات الأنباء العالمية، تفاصيل قرار وزارة المالية، اليوم، بخفض سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهاً، بدءا من أول نوفمبر، ويرصد "زهرة التحرير" أهم ما تداولته الوكالات العالمية بهذا الصدد.

ويستخدم الدولار الجمركي في حساب قيمة الرسوم التي يدفعها المستورد بالعملة المحلية نظير الإفراج الجمركي عن البضائع المستوردة.

ونقل البيان عن وزير المالية عمرو الجارحي قوله "سوف يظل قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي ساريا لحين صدور قرار آخر إذا اقتضى الأمر ذلك".

وقال الجارحي إن قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي "يأتي اتساقا مع استقرار سعر صرف العملة خلال الفترة الماضية وحالة الاستقرار التي يشهدها الاقتصاد المصري".

ويجري تداول الدولار في البنوك المصرية عند حوالي 17.71 جنيه في المتوسط.

وكانت مصر قد خفضت سعر الدولار الجمركي من 16.25 جنيه إلى 16 جنيها لمدة شهر بدءا من أول سبتمبر. وكان ذلك التخفيض الثاني للدولار الجمركي بعد أن ظل ثابتا 4 أشهر.

يأتي هذا القرار تزامناً مع تصريحات مجلس الوزراء المصري، أمس الاثنين، بأن القاهرة وقعت اتفاقات مع الاتحاد الأوروبي للحصول على تمويل يبلغ حوالي 500 مليون يورو (582 مليون دولار)، لمشاريع للتنمية على مدار السنوات الثلاث القادمة، بحسب "رويترز".

وقبل عام، وقعت مصر اتفاقاً لبرنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار مدته ثلاث سنوات مع صندوق النقد الدولي، يتضمن تخفيضات في برامج الدعم الحكومي وزيادات في بعض الضرائب لإصلاح اقتصاد تضرر بشدة من حالة عدم الاستقرار التي أعقبت الثورة التي شهدتها البلاد في 2011.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register