راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

سوق الخرفان في المحافظات «نايم!»..تقرير

قبل أيام من قدوم عيد الأضحى المبارك، تقف المحافظات على قدم وساق بكافة الأجهزة التنفيذية للاستعداد للعيد، وشهدت أسواق بيع الخراف والمواشي بمحافظة الإسكندرية، إقبالًا ضعيفًا من قبل المواطنين على الشراء بسبب غلاء سعر كيلو الخرفان الحية.

رصدنا خلال جولتها داخل أسواق الخراف والمواشي بمحافظة الإسكندرية حالة من الركود في حركة البيع والشراء، على الرغم من توافر كميات كبيرة هذا العام الثروة الحيوانية.

وقال محمد عرفة، تجار الخرفان والمواشي بمنطقة كرموز بالإسكندرية: "إن الخير هذا العام كثير في الخرفان والمواشي، ولكن فين اللي يشتري".

وأضاف "عرفة": "أن يتبقى 10 أيام على عيد الأضحى المبارك وحتى الآن الإقبال على شراء مازال ضعيف بالمقارنة بالسنوات الماضية".

وأشار إلى "أن سبب ضعف الإقبال على شراء الخرفان الحية هو أن المواطن تعبان بسبب غلاء الأسعار في كل شيء سواء في الخضراوات والفاكهة وغيرها".

وعن البيع بالقسط، قال "عرفة": "أنا لا أعمل بالقسط لأنه حرام وربا، إحنا بنقول ارزقنا بالحلال يا رب، وإحنا مالنا دعوة بالناس اللي بتبيع بالقسط دا لأن في فوائد كثيرة".

واتفق معه عيد أحمد، بائع المواشي بمنطقة المنشية، قال: "إحنا بننتظر الموسم دا من السنة إلى السنة، علشان نسترزق، لكن حتى الآن حالة البيع في ركود".

وأضاف: "أن سعر كيلو الخروف الحي الفلاحي بـ 60 جنيها والبري بـ 65 جنيها، وكيلو العجول بـ 60 جنيها، وأن الأسعار ارتفعت بسبب غلاء سعر العلف".

وقال محمود السيد، بائع خرفان بالإسكندرية: "إن شوال العلف كان بـ 70 جنيها وأصبح الآن بـ 200 جنيه، زاد أربعة أضعاف، وإحنا منتظرين إقبال في العشرة الأواخر قبل العيد".

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الإسكندرية للمجمعات الإسكندرية، عن ضخ 1500 رأس لحوم سوداني طازجة بسعر 85 جنية، وضخ 300 طن لحوم برازيلي مجمدة بسعر 60 جنية، وتوفير خراف حية بلدي بسعر 60 جنية للكيلو حسب احتياجات الفروع، وسيتم ضخ 1200 رأس خرفان ضاني سوداني مبردة بسعر الكيلو 75 جنية، وسيتم ضخ 1000 رأس خرفان ضاني طازج بلدي بسعر الكيلو 120 جنية".

وقال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن المرور على المجمعات الاستهلاكية والبدالين التموينيين للتأكد من توافر السلع التموينية التي يتم بيعها وتوزيعها عن طريق ماكينة صرف السلع والمواد التموينية واتخاذ اللازم حيال أي مخالفات تموينية".

وأضاف "مبارك": "متابعة مدى توافر السلع الإستراتيجية سكر، وزيت ودقيق وأرز، لجميع المنافذ التموينية سواء بالمجمعات أو البدالين أو مشروع جمعيتي، وذلك بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالتوزيع وبالأسعار المحددة واتخاذ اللازم قانونًا تجاه المخالفين في حينه".

من ناحية أخرى أعلن الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، عن انعقاد غرفة عمليات رئيسية على مدار الـ24 سنة وذلك من كافة الغرف الفرعية بالأحياء والمديريات الخدمية، وخلال فترة أجازة عيد الأضحى المبارك.

شدد "سلطان" على ضرورة تقديم للمصطافين أفضل الخدمات بأعلى مستوى في كافة الخدمات الأجهزة التنفيذية خلال احتفالهم بعيد الأضحى المبارك، مشددًا على الأحياء بتنفيذ القرار بشأن بحظر الذبح خارج المجازر الحكومية المعتمدة وتوقيع غرامة مالية فورية علي المخالفين والتي تقدر 2000 جنية، وغلق محلات الجزارة المخالفة لذلك لمدة شهر.

وأضاف محافظ الإسكندرية، أن على جميع رؤساء الأحياء ومركز ومدينة برج العرب أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن البناء المخالف والمرور على وتنشيط دوريات المرور على العقارات التراثية داخل مجلد التراث.

ومن جانبه، أعلن الدكتور مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، على رفع درجة الاستعدادات داخل المستشفيات إلى الدرجة القصوى، بالإضافة إلى توفير الأرصدة الاحتياطية الكافية من الدم خلال فترة أجازة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف "حجازي"، خلال تصريح له، أن تم زيادة أعداد الأطقم المناوبة من نائبي مديري المستشفيات والأطباء والتمريض خاصة فى أقسام الطوارئ والعناية المركزة، بالإضافة إلى وضع سيارات الإسعاف بجوار الشواطئ والمتنزهات العامة خلال فترة الإجازة.

وعن الشواطئ، قال اللواء أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، إنه تم مراجعة موقف التأمين "الجيت سكي" والغطاسين وغيرها بالشواطئ لمنع حالات الغرق.

كما أعلن هيئة النقل العام بالإسكندرية، توفير أتوبيسات إضافية، ونظافة حرم الترام، ومتابعة موقف تسعيرة سيارات الأجرة والتاكسي مع عمل حملات المباحث المرورية، بالإضافة إلى عمليات الالتزام بأماكن انتظار السيارات والتنسيق مع إدارة المرور في هذا الشأن.

ومن جانبه، قال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن توفير السلع التموينية والخبز وأنبوبة البوتاجاز والوقود ومتابعة الأسواق والأسعار لتلبية احتياجات المواطنين.

وفي أسيوط قرر المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط إلغاء جميع الأجازات الخاصة بالأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر خلال فترة عيد الأضحى المبارك وعمل نوبتجيات وغرفة عمليات بمديرية الطب البيطرى لتلقي شكاوى المواطنين خلال فترة العيد.

وأوضح الدكتور محمد بخيت مدير عام مديرية الطب البيطري بأسيوط انه تقرر العمل في مجازر المحافظة طوال 24 ساعة بحيث يكون الذبح على فترتين تحت إشراف مدير المجزر فى جميع مجازر المحافظة والبالغ عددها 36 مجزرا.

كما تم التنسيق مع مباحث التموين بأسيوط لتكثيف الحملات البيطرية السرية للتفتيش علي جميع الثلاجات بكردون المحافظة للتأكد من سلامة التخزين وحفظ ومطابقة المجمدات للمواصفات القياسية فضلا عن تكثيف الرقابة على الأكمنة ونقاط التفتيش

ومن جانبه أضاف الدكتور محسن سليمان جيد مدير إدارة المجازر بأسيوط إن جميع مجازر المحافظة ونقاط الذبح استعدت لعيد الأضحى المبارك حيث تم صيانتها والاطمئنان بتوفير كافة متطلبات عمليات الذبح لافتًا إلى القيام بحملات إرشادية للمواطنين بالتعاون مع إدارة الإرشاد البيطرى لتوعيتهم بعدم شراء مذبوحات من خارج المجازر الحكومية والتأكد من وجود الأختام على اللحوم.

وفي السويس اعلنت مديرية الاوقاف بمحافظة السويس عن تجميع جلود الاضاحى عن طريق ادارتها بجميع احياء المحافظة الخمسة فى عيد الأضحى المبارك.

ومن جانبه الدكتور ابراهيم جمعة، وكيل وزارة الاوقاف بالسويس، بان تجميع جلود الاضاحى سيكون بمعرفة كل ادارة المديرية الموجودة بالاحياء عن أن يتم بيعها بالمساجد عن طريق مجالس الادرات مع تحرير ايصال رسمى لصالح وزارة الأوقاف.

وتابع الدكتور إبراهيم جمعة، فى تصريحات خاصة، ان الاموال التى تابع بها الجلود سيتم وضعها لصالح مرض فيروس سى وكذلك مرفق الإسعاف وكذلك مستشفى 57357 وتشكيل لجنة بكل إدارة فى الأحياء الخمسة مكونة من مدير الإدارة ومفتش الإدارة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register