راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

سيناء تستعيد نشاطاتها بعد 3 شهور من العملية العسكرية الشاملة

على رغم أن المدى الزمني للعملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» لم يحدد أفقه، وبعد نحو 3 شهور من انطلاقها، بدأت المحافظة تستعيد نشاطاتها التي توقفت بسبب الاستنفار الأمني المشدد إبان إطلاق العملية، إذ سُمح للصيادين أخيراً استئناف عملهم على مسافات محددة، في وقت يتوقع انفراج في حركة التنقلات داخل المحافظة بعد قرار تشغيل سيارات نقل الركاب التي تعمل بالغاز الطبيعي.

ويأتي قرار عودة الصيد، إحدى المهن الرئيسية التي تعتمد عليها المحافظة، بعد نحو يوم من استئناف النشاط التجاري في أحد شوارع مدينة العريش الرئيسية «23 يوليو» بفتح المحال فيه.

وانطلقت العملية العسكرية في 9 فبراير الماضي، إذ قتل خلالها حتى الآن مئات العناصر الإرهابية، ودمر جزء كبير من البنية التحتية للإرهابيين، وقطعت طرائق إمدادهم براً وبحراً، فضلاً عن توقيف آلاف الإرهابيين والمشتبه بهم.

وقال محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفتاح حرحور، خلال لقائه مساء أول من أمس ممثلي أحزاب سياسية ونقابات ومؤسسات مجتمعية في مبنى المحافظة، سيسمح للصيادين باستئناف الصيد في مياه البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة في المناطق القريبة من الساحل وحتى مسافة 300 متر، وأيضاً بالتنسيق لمن يرغب في السفر لمحافظتي دمياط وبورسعيد للصيد من طريق المراكب الخاصة بهم، معلناً عن قرب تشغيل بحيرة البردويل.

وأضاف حرحور أن الجهات المعنية قررت تشغيل محطات السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي، لإعادة تشغيل خدمة سيارات الأجرة التي تعمل بالغاز الطبيعي، مع تعليق ملصق على زجاج السيارة بخط السير.

وكانت سيارات نقل الركاب الخاصة توقفت بالتزامن مع العملية العسكرية، لحظر تداول الوقود داخل المحافظة منعاً لوصوله إلى العناصر الإرهابية، وسُيرت حركة النقل داخل المحافظة في نطاق محدود بحافلات تابعة للدولة، ويتوقع أن يتسبب قرار عودة السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بانفراج في حركة التنقلات داخل المحافظة.

وأشار المحافظ إلى تخصيص باصين للنقل من العريش إلى محافظة الإسماعيلية، ولفت إلى «مخاطبة الوزارات المعنية لإعفاء الفئات المتضررة من فوائد الديون والأقساط الشهرية والالتزامات المالية الأخرى». وأوضح: «المحافظة تحتاج إلى مبلغ 70 مليون جنيه (الدولار 17.5 جنيه) لتلافي الآثار السلبية للفئات المتضررة.

وشدد على أن «القوات المسلحة متضامنة مع أهالي سيناء، وتعمل على توفير كل حاجاتهم وحراستهم والتيسير عليهم في ظل العملية التي حققت نجاحاً كبيراً في القضاء على الإرهاب وتدمير بنيته التحتية ومنع وصول الإمدادات والمؤن إلى الإرهابيين». وقال: «ثمة انفراج كبير في السلع والمواد الغذائية لتلبية حاجات المواطنين من مختلف الأنواع خلال شهر رمضان».

من جهة أخرى، قال المحافظ أن امتحانات الشهادة الثانوية (المؤهلة إلى الالتحاق بالجامعات) ستجرى داخل نطاق المحافظة على نحو طبيعي، مضيفاً: «الجهات المختصة وافقت على أداء طلاب الثانوية العامة والديبلومات الفنية والجامعات والمعاهد العليا امتحاناتهم داخل المحافظة». وأكد «لن يؤدي طالب سيناوي الامتحانات خارج المحافظة… القوات المسلحة تدعم طلاب سيناء».

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register