راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

شراء أسهم في شركات الطيران الأوربية.. خطة قطر للتحايل على الحظر العربي

قالت مجموعة أميركان إيرلاينز، اليوم الخميس، إن الخطوط الجوية القطرية أبدت اهتماما بشراء حصة تبلغ 10% في شركة الطيران الأمريكية.

وقالت أميركان إيرلاينز في إشعار تنظيمي “إن الخطوط القطرية تنوي شراء حصة لا تقل قيمتها عن 808 ملايين دولار”.

وارتفعت أسهم أميركان إيرلاينز 4.8% إلى 50.77 دولار في معاملات ما قبل فتح السوق.

وفي مطلع الشهر الحالي، كانت قطر قد أجر محادثات مع إيران وتركيا لتدبير إمدادات الغذاء والماء وسط مخاوف من نقص محتمل بعد يومين من قيام أكبر مزوديها، الإمارات العربية المتحدة والسعودية، بقطع العلاقات التجارية والدبلوماسية مع البلد المعتمد على الواردات.

وقال مسؤول حكومي قطري تحدث مشترطا عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر: “نجري محادثات مع تركيا وإيران ودول أخرى” مضيفا أن الخطوط الجوية القطرية ستتولى نقل الإمدادات.

وأوضح أن معروض الحبوب بالسوق القطرية يكفي لأربعة أسابيع وأن لدى الحكومة احتياطيات غذائية استراتيجة ضخمة في الدوحة.

وقطعت دول عربية، ومن بينها السعودية ومصر والإمارات العربية، العلاقات مع قطر يوم الاثنين بسبب ما تقول إنه دعم قطر للإرهاب وهو اتهام تنفيه الدوحة بشدة.

وتستورد قطر نحو 40% من المواد الغذائية من السعودية.

وعلى صعيدٍ أخر، قالت شركة “طيران الإمارات” إنها ستكون مهتمة بإدخال تعديلات على أسطولها الحالي من الطائرات طراز ‭‭A380‬‬ العملاقة قالت عنها الشركة المنتجة “إيرباص” هذا الأسبوع إنها ستكون في الطائرات الجديدة فقط.

وطيران الإمارات أكبر زبائن الطائرة ‭‭A380‬‬ في العالم.

وكشفت ايرباص يوم الأحد الفائت عن نسخة محدثة من أكبر طائرة ركاب في العالم سعيا لتعزيز الطلب على الطائرة العملاقة التي تسجل تباطؤا في المبيعات. وتشمل التعديلات تصميما جديدا لطرف الجناح يهدف إلى تقليل حرق الوقود بنسبة تصل إلى 4%.

وقال مدير العمليات في ايرباص فابريس بريجيه يوم الاثنين إن الشركة لن تنتج أطراف الأجنحة الجديدة إلا إذا تلقت “طلبية كبيرة”.

وقال رئيس طيران الإمارات تيم كلارك للصحفيين خلال معرض باريس الجوي اليوم الأربعاء “إذا قالوا سنعطيكم هذه الجنيحات على أساس التحديث لتوفير الوقود بنسبة تصل إلى 2.5%، فسأنظر في هذا الأمر”.

وطيران الإمارات هي أكبر زبائن ‭‭A380‬‬ حتى الآن، حيث طلبت 142 طائرة من هذا النوع ويضم أسطولها 95 منها حاليا.

وقال كلارك إنه سيكون مهتما بطلب المزيد من الطائرات ‭‭A380‬‬ لكنه قال “لا أريد أن يبقي على كاهلي طائرة يتقادم بها الزمن”.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register