راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

شيرين خليل: 10 نصائح للحامل.. وهذه الخطوات تقي المرأة من الأمراض .. حوار

حوار: كريم جابر

الطب بصورة عامة، عالم كبير للغاية وإذا تعلق الأمر بأحد فروعه وهو طب النساء والتوليد وهو عالم آخر به معلومات ضخمة ذلك يجعلك تُردد الآية القرآنية المُدهشة وقل ربِ زدني علمًا، وإيمانًا مني بأن المعرفة قوة وإذا تعلق الشأن بالطب، بالوقاية خير من العلاج إضافة إلى كونها حماية من الأفكار الخاطئة ولاسيما المُتعلقة بالحفاظ على الجسد بشكل سليم وخالي من الأمراض وإعلاء من شأن الثقافة الطبية، أجرينا حوارًا صحفيًا مع الدكتورة شيرين خليل، استشاري الأمراض النسائية والتوليد، وهي شهيرة في عالم السوشيال ميديا، وإلى نص الحديث

 

سُعداء للغاية بإجراء هذا الحوار معكِ، نود معرفة المزيد عنكِ؟

شكرًا لاستضافتكُم لي، أنا دكتورة شيرين خليل تخرجت من جامعة الإسكندرية دفعة 2002، وحاملة ماجستير بتقدير جيد جدًا، وحصلت على دبلومات كثيرة في رعاية الأمومة والطفولة، الصحة العامة، التجميل النسائي، مناظير، تخصصت في هذا الفرع من الطب لأنني أُحب الجراحة، وتتلمذت على أفضل الأطباء.

 

في البداية نود تعريف القُراء والقارئات بطب التوليد وأمراض النساء؟

تخصُص كبير ومن التخصُصات الهامة، لمناقشة الولادة بجميع ظروفها الجيدة والحرجة والأمراض النسائية، وتسهيل الولادة على السيدة حيث تكون بدون ألم، والجانب الذي يُناقش أمراض النساء، يكون بداية من فترة البلوغ حتى انقطاع الطمث، ومشاكل الحمل والدورة الشهرية، والحقن المجهري، والأورام وتكيس المبايض.

وهناك جانب آخر ظهر يُدعى، التجميل النسائي أتى إلى مصر منذ 6 أعوام ويهدف إلى رضاء المرأة عن شكلها وحياتها بينها الجنسية.

 

ما علاقة عدوى الأمراض بسرطان الرحم؟

الفيروس الحليمي يُمكن أن يأتي من الرجل من خلال كثرة العلاقات الجنسية  ثم ينتقل الفيروس لزوجته، يتسبب المرض في الأورام الحميدة ثم الخبيثة في عُنق الرحم، والأخيرة نسبته قليلة نظرًا للطهارة التي يتمتع بها الرجال المُسلمين.

 

تساءل الجمهور ذكور وإناث عن أسباب السنط التناسلي وطرق الواقية منه؟

يأتي أيضًا بسبب العلاقات الجنسية المُتعددة من الرجال أو النساء، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح يتسبب في سرطان عُنق الرحم.

 

النساء يسألن عن تكيُسات المبايض وطرائق علاجها؟

من الأمراض المُنتشرة بنسبة 30 إلى 40 % في أي مُجتمع وذلك يتوقف على نسبة السمنة بين الإناث، كل 10 بنات بينهن 3 مُصابات به، وهي مُتلازمة حيث تجمع عددًا من الأعراض سويًا التي تؤدي إلى ذات النتيجة، ولا يحدث تبويض وعدم انتظام في الدورة الشهرية، واختلاف في نسب هرمونات التبويض، والعامل المُشترك بينهما نسبة مقاومة إنسولين أو زيادة في الوزن، السيدة الغير السمينة تستجيب للعلاج بشكل أسرع، فالأمر بنسبة كبيرة يتوقف على الوزن الجيد، والعلاج دوائي وليس جراحي.

طرائق العلاج: 1- ممارسة الرياضة، 2- تناول الطعام الصحي، 3-بعض الأدوية التي تُحسن الجسم وتُقلل نسب مُقاومة الإنسولين، 4-إذا كانت فتاة ستحصُل على علاج لتنظيم الدورة الشهرية وإذا كانت سيدة ستحصل على مُنشطات تُساعدها على الحمل.

 

ما هي بطانة الرحم المُهاجرة و ما أعراضها؟

البطانة الداخلية للرحم، مُفترض وجود نسيجها داخل الرحم فقط، بعض الحالات النسيج يتواجد في أماكن غريبة عن مكان وجوده الأصلي مثل المبيض، البطن، الأنابيب، الغشاء البريتوني، الرئة، اللثة، الأنف، وأشهر أعراضه الألم الشديد خلال الدورة الشهرية أو في الأمعاء، الأسنان مع نزيف.

 

وكيف تُحافظ المرأة على العضو التناسُلي من الخطر؟

مواجهة الإلتهابات من خلال إزالة الشعر بالكامل، عدم استخدام الغسول بصورة مُفرطة لأنه يدفع العدوى إلى الداخل ويقتل الأخرى الصديقة، النظافة الكثيرة تؤدي إلى مشاكل أيضًا، ومتابعة الأمراض في هذه المنطقة من خلال فحص طبي مرة كل 3 سنوات.

أيُهما أسهل و أكثر أمانًا .. الولادة القيصرية أم الطبيعية؟

لا يوجد شيئًا أسهل من الآخر، وكل آلية منهُما لها إيجابيات وأيضًا سلبيات، فترة التعافي في الولادة الطبيعية تكون سريعة، المُشكلة تكمُن في قبل الولادة حيث تتعرض الحامل للألم، وأصبح هناك طُرق لمواجهة ذلك وتقليل الآلام، أما الولادة القيصرية فهي آمنة، لو السيدة كبيرة في السن أو لديها تاريخ مرضي مثل الإجهاض المُتكرر أو مشاكل في الجنين أو إذا كان منطقة الحوض لديها ضيقة وفترة التعافي تكون أطول لأنها تحتاج أسبوع.

ملحوظة هامة: إذا كان سنك صغير فخيارك الأول هو الولادة الطبيعي، والسن الكبير للمرأة يكون الخيار الأفضل هو الولادة القيصرية.

 

كيف تستطيع المرأة استعادة جانبها النفسي مُجددًا بعد الإجهاض؟

من خلال الطبيب النفسي، وإذا رغبت في الحمل عليها الانتظار حتى يتعافي جسدها وذلك يكون من شهر إلى 3 أشهر، ومُتابعة طبية إذا كانت تُعاني من الانيميا أو نقص في فيتامين د فذلك يجعلها مُجهدة، وتطلُب الدعم من زوجها، وبشكل عام الإجهاض لا يتسبب في الإكتئاب ولكنه يجعلها حزينة بعض الشيء، وعقب شهر تستطيع استعادة عافيتها النفسية مع تغيير الهرمونات.

 

-ما هي الإلتهابات المِهبلية التي تُصيب الحامل؟

يُمكن ان تُصاب بكافة الأنواع، والأكثر شيوعًا الإلتهابات الفطرية بسبب ضعف المناعة ونوعية الهرمونات وزيادة الوزن، الهرمونات تعمل على زيادة الإفرازات الطبيعية، وإذا كانت الأخيرة بها بعض المشاكل مثل اختلاف اللون، أو الرائحة الكريهة، فعلى السيدة الحامل استشارة طبيبها.

 

وما مدى تأثير اللبوس المهبلي على الجنين؟

ذلك يعتمد على المادة الفاعلة التي يحتوي عليها، هناك أنواع آمنة وآخرى لا يُمكن استخدامها خلال الحمل، وذلك يعود لقرار الطبيب المُشرف على الحالة، والآثار الجانبية تكون أقل بكثير في حالة اللبوس، لأن في حالة الأقراص تكون كبيرة.

 

ما أشهر عمليات التجميل المُرتبطة بهذا الفرع من الطب؟

عمليات التضييق المِهبلي، وذلك يحدث عندما تقوم المرأة بالإنجاب عدة مرات عبر الولادة الطبيعية فيحدث اتساع للفتحة المِهبلية ورُبما يحدث ذلك إذا ولدت تحت إشرف طبيب غير مُحترف، وتحدُث هذه الفجوة بعد الولادة الثانية أو بحد أقصى وضع الرضيع الثالث حتى تحت أفضل المُمارسات الطبية.

أيضًا عمليات الختان المُنتشرة في المجتمعات العربي والإفريقي التي تُشوه العضو التناسُلي، نعمل على تجميله وتحسين وظائفه، حتى تكون المرأة راضية عن شكلها لأن ذلك يُحسن من حالتها المعنوية، ويُمكن أيضًا تجميل العضو التناسلي حتى بدون وجود مشاكل سابقة، كنوع من المظهر الجيد، ونستخدم الفيلر كآلية وأداة للتجميل.

 

السؤال الأكثر طرحًا .. ما هو «التضييق المِهبلي»، وآليات إجراؤه؟

في البداية إذا كان اتساع مِهبلي رفقة سقوط الرحم ذلك يحتاج تدخُل جراحي، وفي العادة الاتساع يحدث عندما تُجنب المرأة عدة مرات، ولديها آليات علاجية، مثل مُمارسة تمرين كيجل ولكنه لا يعمل على التضييق الكامل بل استعادة لقوة العضلة في هذه المنطقة، وهناك عدة أجهزة بينهم الليزر لتنشيط عدة مواد التي من شأنها التضييق، وأيضًا الفيلر الذي يأتي بثماره منذ أول جلسة.

 

ما هي الطرائق الصحيحة للتعامل الصحي مع «جفاف المِهبل»؟

هناك حالتين الأولى والثانوي، الأولى يكون رفقة المرأة منذ زواجها والثانوي يأتي خلال التقدُم في السن أو عقب الولادة، وتشعُر المرأة بألم شديد خلال العلاقة الزوجية وأيضًا أثناء التبول بعد إكمال العلاقة، والفرق بينه وبين الإلتهابات انه يحدث خلال العلاقة الحميمية فقط.

والعلاج من خلال استخدام أنواع الجيل الجيدة التي بها درجة اللزوجة مُرتفعة، وعلاج حقن البلازما وتخضع السيدة إلى جلستين إلى 4 جلسات وتصل المرأة إلى الرضا بعد ثاني جلسة، وبعض الحالات تتطلب منا حقن بلازما وفيلر في الجي سبوت لكي تستطيع المرأة الاستشعار بالنشوة بشكل أكبر، ودعم النهايات العصبية.

 

النساء تسألن عن عدد مرات العلاقة الحميمية أثناء الحمل، و متى يتم إيقافها بالكامل؟

عدد المرات يختلف من جسم وصحة سيدة إلى آخرى، يمكن مرة في الأسبوع وهناك دراسات أشارت ان الحد الأقصى يكون يوم ثم راحة 24 ساعة ثم العودة مُجددًا وذلك في حالة عدم شعورها بمغص، الإيقاف يكون في حالات مثل الإجهاض المنذر، النزول المُبكر للسائل الامنيوسي، وفي حالات الولادة المُبكرة.

 

كيف نُعالج التشنُج المِهبلي؟

في البداية علينا تعريفه وهو انقباض مُفاجئ ولا إرادي في عضلات الحوض بشكل غير مقصود من المرأة ويتسبب في آلالام خلال العلاقة الحميمية، ويأتي بسبب الخوف الشديد أو التعرض لألم كبير أو ختان الفتاة وذلك جعل صورتها الذهنية سيئة حول الاقتراب من المِهبل خلال زواجها فذلك تسبب لها في نوبة هلع، والعلاج عبر أنواع الجيل الجيدة، و حقن بوتوكس لأماكن مُحددة في عضلة الحوض ويأتي بنتائج مقبولة خلال يومين.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register