راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

صور وفيديو .. التفاصيل الكاملة للنسخة الثانية من منتدى الحوار الوطني أصدقاء المناخ 2022 بالإسكندرية

كتب: كريم جابر

نظمت مؤسسة دكتور محمود برعي للتنمية المستدامة والأعمال الخيرية، النسخة الثانية من منتدى الحوار الوطني أصدقاء المناخ 2022، بمكتبة الإسكندرية وسط حضور عدد من الشخصيات المعروفة في مجالاتها.

ويهدف المنتدى إلى نشر التوعية المجتمعية نحو أهمية مؤتمر تغير المناخ Cop 27  المُزمع تنظيمه بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم بحضور دول العالم، وبالتغيرات المناخية وتأثيراتها على الحياة، ويترأس المؤسسة الدكتور محمود برعي الخبير البيئي.

وشهد المؤتمر حضور الدكتورة منال أيوب، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زهرة التحرير الإعلامية، واللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندرية الأسبق، لواء أركان حرب سميح إبراهيم، رئيس الأكاديمية الإقليمية البحرية، الدكتور طارق القيعي، عميد كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية الأسبق، الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، القس يوحنا رمزي، بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، دكتورة غادة نجاح، الأمين العام للمنتدى، المهندس صلاح أحمد عبد الحميد، مدير المكتب الفني بوزارة الزراعة، الدكتور أحمد تركي، المسئول بالمتابعة والشئون الزراعية بوزارة الزراعة، الدكتور ناصر زاهر، اخصائي علم الأصوات ومُعالج بالموسيقى، الدكتور فكري فؤاد، استاذ النظم والتحول الرقمي بالجامعات الدولية، المهندس أحمد دياب، باحث في الطاقة المتجددة، الدكتورة سهيلة عزت باحثة في مجال البيئة منظمة اليونسيف، الدكتور عمرو رمضان، سفير المنح.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي جاهزية مصر لاستضافة مؤتمر المناخ، موجهًا بأهمية نشر الوعي المجتمعي بقضايا تغير المناخ.

وقال دكتور محمود برعي إن النسخة الثانية من منتدى الحوار الوطني تأتي في إطار مؤتمر تغير المناخ، وسلسلة التوعية بالقضايا المناخية، وهنا يكمُن أحد الأدوار الهامة لمؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف برعي أننا أطلقنا عنوان أصدقاء المناخ لنظرًا لأهمية التكيُف معه ومُجابهته وذلك يُعد أولى خطوات التعامل بالشكل السليم مع البيئة، ونعمل الآن على نشر الفكرة في كافة قطاعات الدولة والمجتمع بالتعاون مع عدد من الوزارات بينها التعليم العالي، الشباب والرياضة، التربية والتعليم، البيئة.

وتابع، سنعمل على الوصول إلى كافة الجامعات والمدارس في كافة محافظات الجمهورية ونهدف إلى تشكيل لجان أصدقاء المناخ في كل مكان، مؤكدًا على أهمية دور الشباب في نشر الوعي المجتمعي تجاه القضايا المناخية، قائلًا: الشباب ركيزة في المجتمع.

وفي ذات السياق، كشف برعي عن تفاصيل النسخة الأولى من المنتدى التي نُظِمت بمقر وزارة البيئة آواخر يوليو الماضي، قائلًا: كانت ناجحة بشكل كبير، والحضور الكبير في النسخة الثانية دليل على ذلك ولاسيما من فئة الشباب، مُناشدًا دول العالم بأهمية مراعاة التغيرات المناخية وتقليل استخدام الوقود والاتجاه إلى الاستثمار في الاقتصاد الأخضر.

وأشار طارق مهدي محافظ الإسكندرية الأسبق إلى النتائج السلبية الناجمة من التغير المناخي على دول العالم، ولاسيما منطقة شرق الدلتا وأيضًا القطاع الزراعي.

وحذر مهدي من خطورة ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض لاسيما إن الأمر سيؤدي إلى تدمير أشياء كثيرة وارتفاع سطح البحر يؤدي إلى غرق مُدن.

وشدد مهدي على أهمية التوعية المجتمعية بقضايا المناخ، وتعاون أصحاب المصانع مع البيئة والحفاظ عليها من خلال إتباع إجراءات صحية في هذا الشأن.

وطالب الدكتور طارق القيعي، عميد زراعة الإسكندرية الأسبق الجميع بأهمية الوعي الشديد تجاه قضايا البيئة، والحذر من التغيرات المناخية لأن الأمر سوف يتسبب في أضرار بالغة الخطورة.

وقال محمد مدني، مستشار شُعبة المُبدعين العرب للتراث والثقافة الأسوانية، إن مؤتمر اليوم هو الثاني من المنتدى والإسكندرية من المُدن التي رُبما تتعرض لمخاطرة كبيرة بسبب التغير المناخي، وهذا سبب تنظم هذا المؤتمر على أرض عروس المتوسط، والنسخة الثالثة ستكون في أسوان وقبل المؤتمر العالمي في شرم الشيخ.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register