راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"ضرر للفلوس والصحة".. هل ارتفاع أسعار السجائر يؤدي إلى الإقلاع عنها؟..تقرير

بعد غلاء أسعار السجائر أصبح المدخنون في حيرة شديدة بسببها, منهم من يريد الإقلاع عنها نهائياً والآخر لا يستطيع مقاومتها بسبب تدخينه لها سنوات كثيرة.

سيجارة الشعب فين؟!..

والواقع أنه لا يوجد رصد دقيق لمعدل ونسبة المدخنين، ولكن إحصائية تقديرية للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أكدت أن عدد المدخنين وصل إلى 12.6 مليون نسمة خلال العام 2016 أى ما يصل إلى 20.2% من المصريين مدخنون، كما أنه خلال عامى 2014 و2015 دخلت إلى خزينة الدولة نحو 32 مليار جنيه من صناعة الدخان من جيوب الشعب.

وقال محمود السيد، مواطن: إنه يضطر مثله مثل أغلبية المصريين إلى تدخين علبة سجائر واحدة، تكلفتها 14 جنيهًا، لافتًا إلى أنه يصفى بنهاية الشهر على إنفاق ما يصل إلى 500 جنيه فى الوقت الذى لا يتجاوز فيه الراتب الخاص به 2000 جنيه شهريا، لافتًا إلى أنه يفكر جديًا فى الامتناع عن التدخين وتوفير ما يصل إلى 6000 جنيه كنسبة تقريبية لما وجد أنه ينفقه سنويًا على تدخين السجائر والشيشة بالمقاهي.

وأكد ياسر السروي، مواطن، أنه لا يستطيع مقاطعة شرب السجائر بسهولة ولكن جميع من يرى الأسعار الجديدة والوضع الراهن الخاص بارتفاع تكاليف المعيشة فهو مجبر على إعادة التفكير من جديد، لا سيما إذا ما كان ينفق على أسرة.

ولفت إلى أن تجار السجائر يرفعون الأسعار على المستهلكين، لافتًا إلى أنه على سبيل المثال أنه فى الوقت الذى أعلنت فيه شركات التبغ رفع أسعار سجائر كوين كليوباترا من 12.5 جنيهًا بدلًا من 12 جنيهًا وكينج سيز كليوباترا من 11.5 جنيه بدلًا من 10.5 جنيه تباع كليوباترا بمبلغ بـ14 جنيها، والبوكس بمبلغ 17 جنيهًا.

وأضاف حسام عطية، تاجر، أن شركات السجائر تستغل المستهلكين برفع الأسعار من بين وقت وآخر تحت دعوات مختلفة، مشيرًا إلى أنه كان يشترى من قبل سجائر نوع مارلبورو من 3 إلى 4 سنوات بمبلغ لا يتعدى 13 جنيهًا، والآن أصبح سعر العبوة الواحدة 32 جنيهًا.

وأضاف عطية أنه كان يشترى سجائر إل إم حينما كان سعرها 16 جنيهًا فى البداية، أما الآن فيصل سعرها إلى 25 جنيهًا، وهو يجعله يضطر إلى شراء كليوباترا بمبلغ 14 جنيهًا رغم رداءة النوع مقارنة بسجائر "إل إم"، مشيرا إلى أنه أحيانا يضطر إلى شراء سجائر اللف لكونها أرخص سعرًا رغم ضررها الكبير والتحذيرات الطبية منها باحتوائها على أول أكسيد الكربون، لافتا إلى أن شركات الدخان تستغل الأوضاع الحالية من أجل رفع الأسعار.

وطالب محمود خلف، تاجر سجائر بالعتبة، بالرقابة على الأسعار، متسائلا: عن أسباب رفع أسعار السجائر فى ذلك الوقت بالتحديد، وفى الوقت الذى أعلنت فيه مصلحة الضرائب خلال بيان لها عن أن زيادة أسعار السجائر التى قررتها الشركة الشرقية للدخان ليس لها علاقة على الإطلاق بأى تعديلات بقانون ضريبة القيمة المضافة، لافتًا إلى أن المستهلك يلجأ لشراء الأنواع المستوردة من الصين، وهى أنواع رخيصة السعر رغم رداءتها.

وتوقع خلف قيام شركات السجائر برفع الأسعار خلال الفترة المقبلة التى ستشهد رفع الدعم بصورة كلية وهو الأمر الذى سيؤثر على السوق بصورة كبيرة، على حد وصفه.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register