راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

طبيبة جلدية: هذه أسباب سرطان الجلد والبُهاق .. وطب التجميل «عالم كبير» .. حوار

طب الجلدية، هام وواسع بشكل لا يُصدق، والثقافة الطبية تعطي صاحبها طمأنينة لفهم الكثير عن صحته العامة، وفي هذا الحوار سنتحدث ونتناقش مع الدكتورة مريم متولي، طبيبة الجلدية الشهيرة حول الكثير من الأشياء إضافة إلى أسئلة شاملة لأمور كثيرة في طب التجميل، وإلى نص الحوار:

حوار: كريم جابر

سُعداء للغاية بإجراءهذا الحوار معكِ، نود معرفة المزيد عنكِ؟

الدكتورة مرام متولي، اختصاصي الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والليزر بمستشفى طلبة جامعة الإسكندرية، رئيس قسم الأمراض الجلدية بالإدارة العامة للوحدات العلاجية بجامعة الإسكندرية، حصلت على ماجستير في الأمراض الجلدية 2012، دبلومة التجميل الجلد والليزر من المعهد القومي للبحوث وأكاديمية ناصر الدولية والأكاديمية البريطانية للطب المستمر.

 

نود تعريف الناس بعلم الأمراض الجلدية؟

علم الأمراض الجلدية هو أحد فروع الطب لدراسة الأمراض التي تُصيب الجلد بجميع طبقاته ومُلحقاته مثل الشعر والأظافر والأغشية المُخاطية، وما يترتب على ذلك من تأثير على وظائف هذه الأشياء.

وما هي الأمراض الجلدية الشائعة .. وأسبابها؟

حب الشباب .. هذا المرض قديم للغاية منذ الفراعنة والإغريق والرومان، يؤثر على ثقة الشباب في نفسه، ويُصيب السيدات بشكل أكبر وربما يستمر معهن إلى عمر الـ 30 و الـ 40 أيضًا، وهناك ظهور متأخر له ويأتي ذلك بسبب اضطراب في الهرمونات وأيضًا بسبب تناول بعض الأدوية بينها الكورتيزون، والنشاط الزائد في الغدد الدُهنية في البشرة وراء انتشاره ووجوده، وتأثير هرمون الاندروجين، وأيضًا نشاط زائد في نوع طبيعي من البكتيريا الجلدية، والإلتهاب في البشرة، وقد يكون في شكل رؤوس سوداء أو بيضاء حبوب وأكياس التي رُبما تترُك ندبات.

والمرضى بحب الشباب عليهم الإبتعاد عن بعض الأطعمة مثل: الشيكولاتة، السكريات، الدهون، اللبن البقري، الشاي، القهوة، النسكافية، الفاست فود، تقليل الضغط العصبي، وعلى الفتيات ضبط أداء الدورة الشهرية بدون اضطرابات.

علينا استخدام مُرطب وواقي الشمس، غسول الوجه بواقع مرتين و بشكل أساسي لجميع الناس، ويتم تحديد المُرطب المناسب لكل حالة.

 

الاكزيما بكل أنواعها .. هناك إكزيما ربات المنزل بسبب تعاملهن المستمر مع المياه و الغسيل بشكل عام، والتي تؤدي إلى تشققات وجروح في اليد، وننصح بإراتداء قفاز قُطني على الجلد مباشرة ثم آخر جلدي ووضع مُرطبات مُعينة.

 

حساسية الجلد « الأرتيكاريا» بكل أنوعها .. لها أسباب كثيرة وهي مثل الدوائر المُرتفعة عن سطح الجلد وتؤدي إلى «الهرش» الكثير، ربما تأتي من لدغات الحشرات، وتأتي من تناول بعض الأطعمة و الأدوية، أو الميكروب الحلزوني في المعدة.

 

الحزام الناري .. آلالامه تكون قوية للغاية، لأنه يُصيب الجهاز العصبي، وإذا ظهرت الأعراض الخاصة به علينا استشارة الطبيب فورًا، والأعراض تكون حبوب تمتلئ بالمياه ولديها شكل مُعين.

 

الهربس .. يأتي بسبب نقص المناعة، أو التعرض للشمس بشكل مُكثف، الإصابة بنزلة برد، وبمُجرد ظهوره علينا تناول مضاد للفيروسات خلال اليوم، وأيضًا علاج لدعم الجهاز المناعي.

 

تساقط الشعر .. هو عرض شائع للغاية خلال الفترة الأخيرة، وعلينا التفريق بين انخفاض الشعر في الرأس و بين تساقطه بشكل كبير، فالحالة الأولى بسبب العوامل الوراثية، والثانية بسبب الحالة الداخلية للشخص، مثل الأنيميا، الغدة الدرقية، نقص فيتامين د، اضطراب الهرمون، عدوى في فروة الرأس، الضغط العصبي، علاج السرطانات، عقب الولادة، الطرائق الخاطئة في ارتداء الحجاب.

وعلينا تعلُم تمشيط الشعر بشكل صحيح، عدد مرات غسيل الشعر، والمُنتجات المُناسبة لكل أنواع الشعر، واستخدام الصبغات والكرياتين بشكل مستمر يُضعف بصيلات الشعر .. وعلينا التحذير من البروتين و الكرياتين العلاجي لأن ليس لهُما نصيب من العلم.

 

الروزاشيا، هو مرض مُزمن ويُصيب النساء أكثر من الرجال وأسبابه غير معروفة حتى الآن، وقد أصاب الأميرة ديانا .. ويأتي مع الحرارة أو الخجل ويُصيب الشقراوات وأصحاب البشرة البيضاء، وربما بسبب الميكروب الحلزوني، وخلل في الأوعية الدموية للوجه، والأطعمة الحارة، الضغط العصبي، القلق، والأهم في علاجه هو استبعاد كل المؤاثرت التي تعمل على تفاقمه إضافة إلى استخدام واقي الشمس لأنه هام للغاية.

 

فطريات القدم بكل أنواعها .. بسبب الحرارة والرطوبة والسُخونية وارتداء الأحذية لعدد ساعات مُطولة حيث يحدث تعرُق مُفرط، وعلينا غسيل الاقدام وتجفيفها، واستخدام مضادات للفطريات.

الفطريات الأخرى تأتي بين الفخذين بسبب الملابس الغير صحية للجسد وأيضًا زيادة الوزن، ومن أهم طُرق العلاج، ارتداء الملابس الداخلية القطنية والابتعاد عن الضيقة.

 

تلقينا استفسارات كثيرة حول مرض البُهاق الذي أصاب الكثيرين خلال الفترة الماضية، الجمهور يُريد التعرف عليه وأسبابه، وعلاجه؟

المرض شهير بـ ميكل جاكسون لأن مُطرب البوب الراحل هو أشهر شخص أُصيب به، هو مرض جلدي مُزمن يأتي بسبب خلل في الجهاز المناعي، بسبب موت الخلايا الصبغية التي تُفرز الميلانين المسؤول عن تغيير صبغة لون الجلد، ولون البهاق مثل اللبن، وينتشر أكثر في الأماكن الجسدية المكشوفة للشمس مثل اليد والوجه والشفاه، ويظهر في الشعر ويتحول للأبيض وربما على الفم، وهو مرض غير مُعدي ولا ينتقل للآخر عبر اللمس، ويُمكن ان يُصيب الإنسان في أي سن ولكن أكثر الحالات شيوعًا تكون قبل عُمر الـ 20 عامًا، ويُصيب 1 لـ 2 % من سُكان العالم وهي نسبة مُرتفعة.

أسبابه غير معروفة حتى الآن، لأن الجسم يقوم بتكوين أجسام مُضاده له، ونظرية العوامل العصبية التي تُطلق مادة سامة ضد الخلايا الصبغية عند النهايات العصبية للجلد، والعوامل الوراثة أيضًا، ويسبق ظهوره التعرض لضغط عصبي شديد.

وننصح مريض البُهاق بالبُعد عن الضغط العصبي، لأنه مُعرض بالإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وننصح المُجتمع مع مرضى البهاق بالتعامل الصحي معهم لأن التعامل السييء معهم يُدخلهم في مُضاعفات كبيرة مثل فقدان السمع أو تغييرات في الرؤية والعين.

ونعلاجه بالحماية الكاملة للجلد مثل واقي الشمس، وبعض الحالات يكون علاجها بإعادة اللون الطبيعي عبر استخدام الليزر أو التدخل الجراحي، أو زراعة الخلايا الصبغية الذاتية، وفي بعض الحالات نلجأ إلى ما يُسمى بالإزالة اللونية.

طب التجميل عالم كبير، وظهر البوتوكس والفيلر والليزر خلال مرحلة تقدم هذا الفرع من الطب .. هل يُمكننا تعريف هذه الأدوات؟

طب التجميل أحدث فرع من فروع طب الأمراض الجلدية، ونحتاج إلى التعرف عليه لأنه هام للغاية.

هناك خطوط الأولى حركية و الثانية خلال راحة الجسد وثباته، وفكرة البوتوكس ببساطة هي مادة تُحقن وتتوقف على مدى جاهزية مستقبلات في العضلات لتُعرقل الإشارات التي تصل إليها، وعندما يجد الشخص بروز خطوط عند الغضب عند منطقة جبهة الرأس علينا عمل بوتوكس حتى لو كان عمره 20 عامًا إضافة إلى كونه علاج لفرط التعرق عند بعض الناس.

والفيلر هو حقن مادة «هيالورونيك اسيد» التي من شأنها استعادة جودة البشرة وشبابها وكأنها طبيعية، وتتخلص من آثار تقدُم العمر التي  تُهدد الوجه إضافة إلى انه آلية لمواجهة خطوط الإبتسامة وأيضًا لتحديد الـ jawline، و علاج مشاكل الأنف و الشفاه

الليزر، انواعه كثيرة بداية من إزالة الشعر وذلك آلية جيدة للاستمرار بدون شعر لفترة كبيرة وهو مُعالج أو غطاء لحبوب الوجه، والإلتهابات الناجمة عن إزالة الشعر النسائي بـ«السويت»، وجلد الوزة، ونوع آخر مُستخدم في إزالة الوحمات وتصبُغات وندبات البشرة، فطريات الأظافر.

وهناك نوع آخر مثل الـ fractional laser والذي يُستخدم في علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب و آثار الجروح القديمة إضافة إلى نوع آخر لإزالة الوحمات، وتصبُغات الجلد، وفطريات الأظافر.

 

سرطان الجلد من أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا، ما نصائحك لتجنُبه؟

للأسف هو من الأمراض المُنتشرة خلال الفترة الأخيرة، ووفقًا للدراسات العلمية الأمريكية في هذا الشأن التي أكدت ان شخص من 5 أشخاص يُصاب به،  أكثر من 9500 شخصًا يتم تشخيصهم يوميًا وشخصين يتوفون كل ساعة بسببه، وهو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد، في أغلبية الحالات يظهر في الأمكان المكشوفة للشمس، ويمكن ظهوره في أماكن أخرى بينها الأعضاء التناسُلية وتحت الأظافر والأقدام، والشمس السبب الأول له.

وهناك 3 أنواع الأول يُدعى سرطان الخلايا القاعدية، والثاني الحرشفية، الورم الميلانيني.

الوقاية منه من خلال تجنُب أشعة الشمس الغير مُفيدة، من الـ 10 صباحًا إلى 4 مساءً، وارتداء ما يمنع الشمس مثل أغطية الرأس والنظارة الشمسية، وضع واقي الشمس كل ساعتين ولاسيما عند النزول للبحر أو حمام السباحة، تجنُب المصابيح الشمسية، تناول كميات كبيرة من المياه، تقليل الكافيين، الامتناع عن التدخين، تناول نظام صحي قائم على الخضراوات والفاكهة، ممارسة الرياضة بشكل مُستمر، عدم تناول اللحوم المُصنعة، الحماية من حالات الإلتهاب الكبدي الوبائي ب، وله تطعيم في مصر، وفيروس الورم الحليمي البشري الذي يأتي عبر اتصال جنسي وله تطعيم أيضًا، والفحص الدوري للجلد.

التعرض للشمس هام للغاية من أجل تقوية فيتامين د، لأن نقص الاخير يرفع من فرضيات الإصابة بسرطان الجلد، ولكن علينا التعرض للشمس قبل الساعة 10 صباحًا وبعد الـ 4 مساءً.

 

كم عدد المرات أسبوعيًا/ شهريًا التي نحتاج من خلالها إجراء فحوصات على جلدنا؟

هناك فئة عليها إجراء هذا الفحص بشكل دوري ومستمر، مثل الذين لديهم تاريخ وراثي مع المرض، و المُدخنين و الذين يتعرضون لأشعة الشمس، وأفضل وقت لفحص جلدنا عقب الاستحمام حيث نفحص الجلد بداية من فروة الرأس حتى الاصبع الأصغر بالقدم، الرقبة والصدر والبطن وتحت الابط وبين الأصابع والذراعين والكفين وتحت الأظافر، والفخذين والساقين والأعضاء التاسلية مما يُعني فحص ذاتي شامل للجسد، وعلى السيدات فحص أثدائهن بشكل جيد وشامل إضافة إلى فحص أي تغييرات غير طبيعية للشامات والجروح.

ملحوظة هامة: الفحص يكون شهريًا لهذه الفئة، وزيارة الطبيب بشكل سنوي.

 

القُراء تساءلوا حول أفضل الواصفات للعناية البشرة، الشعر، علاج حب الشباب؟

علينا تقسيم الرعاية بالبشرة لكافة الفئات، الأطفال والبالغين وكبار السن .. فالطفل يستخدم الشاور و الشامبو و مُرطبات مُعينة في حالة جفاف البشرة، واللوف الناعمة.

والبالغين، استخدام روتين صحي للعناية بالشعر يشمل تحديد عدد مرات التصفيف وعدم الإكثار منها، والبعد عن الصبغات والكرياتين، واستخدام الشامبو، والبلسم.

وعلينا اتباع بعض النصائح للحفاظ على توازن الكولاجين وعدم انخفاض نسبته، مثل مضادات الأكسدة فيتامين سي، ومنحنا الله المادة الطبيعية «هيالورونيك اسيد» من أجل نضارة البشرة وتتواجد في 90% من مُستحضرات التجميل.

الشعر .. استخدام مُرطبات وزيوت مُعينة للطفل منذ الصغر ولكنه عند الوصول لعمر 3 سنوات، والبعد عن الصبغات والكرياتين، واستخدام الشامبو، والبلسم الخاص بهم.

 

أكتوبر .. شهر التوعية بأهمية إجراء فحوصات دورية ومُبكرة على الثدي لتجنب سرطانه، ورأينا على صفحتك بالفيس بوك .. نصائح بذلك، ما رسالتك للنساء في هذا الشأن ولاسيما ان هناك سهولة الآن بعد المبادرة الرئاسية المجانية 100 مليون صحة؟

يجب على كافة النساء والفتيات إجراء فحص ذاتي على أثدائهن باستمرار بداية من عمر 20 عامًا، وهناك طرائق على الإنترنت تُعرفهن ذلك أو التوجه لأقرب وحدة صحية بها المبادرة الرئاسية المجانية، وهنا أود تسجيل شُكري للرئيس عبد الفتاح السيسي لإضافة هذا الجانب للمبادرات الصحية الرئاسية، لأنها ذلك كان له أثر رائع و رد فعل إيجابي على صحة المرأة المصرية.

والفحص المُبكر يُنقذ المرأة من انتشار المرض في الجسم إن وُجد ويُمكننا بنسبة كبيرة إنقاذ الأمر وهناك نساء تعافين منه، وعلى المرأة المُتعافية الاستمرار في الفحص للاطمئنان.

 

رسالة أخيرة لمن ؟

أُطلب من المرأة بالاهتمام بنفسها وببشرتها وصحتها وبكل شيء، والتوازن بين ذلك و حياتك مع زوجك وأولادك.

 

اطلب من المرأة ان تُحب وتهتم بكافة جوانبها الحياتية، مثل صحتها، جمالها، أولادها وزوجها وبكل شيء والتوازن بين الاهتمام بنفسها وبين مسؤولياتها لأنها مصدر السعادة والأمان للمُحيطين بها، فانتى تستحقى.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register