راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

طلب إحاطة بسبب تدني الخدمات الطبية بوحدات بني سويف

ناقشت  لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب أشرف حاتم، رئيس اللجنة طلب إحاطة مقدم من النائب حسام العمدة، بشأن تدنى مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين فى الوحدات الصحية، وتحول بعضها لمبانى خاوية بمركز سمسطا بمحافظة بنى سويف، نتيجة عجز الأطباء، مقترحا الاستعانة بعدد من الأطباء فى المستشفيات المركزية التي تحولت لمستشفيات عزل بعد غلق العيادات الخارجية للعمل فى الوحدات الصحية لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

 

وقال  محمد يوسف عبد الخالق وكيل وزارة الصحة ببني سويف، خلال الاجتماع قائلا:" يوجد لدينا 179 وحدة  ريفية، فى الوقت الذى يوجد 58 طبيبا موزعين على هذه الوحدات، كما يتم عمل انتداب فى الوحدات فى المركز القروي الرئيسى على مدار الأسبوع ليغطى يومين أسبوعيا، وهناك بالفعل نقص فى عدد الأطباء، ولكن هذا لا يؤثر على تقديم الرعاية والخدمة الطبية اللازمة، سواء التطعيمات، خدمات طب الأسرة، صرف الألبان".

 

وكشف يوسف ، أن هناك بعض المواطنين حاول أن يجد مخرج لهذه الأزمة من خلال التعاقد مع مجموعة من الأطباء بعد سن المعاش على أن يتحمل راتبهم الشهرى على نفقته الشخصية، وحاولنا أن نجد لها مخرج قانونى، ولكن على للأسف لم أجد أطباء، على الرغم أنى عرضت 10 آلاف جنيه شهريا راتب".

وقال شعراوي عبد المنعم، ممثل عن وزارة التخطيط، إن المحافظة مخصص لها اعتمادات مالية ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالى لتطوير المنظومة، وذلك فى إطار الجهود المبذولة للنهوض بالمنظومة الصحية.

 

 

من جانبه، قال وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إن مبادرة حياة كريمة تستهدف تطوير وتجديد وإنشاء عدد من الوحدات الصحية بالمحافظة، بالإضافة لتجهيز 11 مركز لطب الأسرة.

 

 

تقدمت الدكتورة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزيرتي التجارة والصحة، يحذر من تداول "الإندومي" في الأسواق المصرية، لما له من تأثير خطير على صحة المواطنين لاسيما الأطفال.

 

 

وأشارت النائبة  فى بيان صحفى لها إلى أن هناك كارثة استيقظ علىها أهالي مركز إدفو بأسوان، نتيجة وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة المكرونة المجهزة "الإندومي"، لافتة إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

 

وأضافت "التمامي"، أن تناول أطفالنا وجبة "الإندومي" يشكل خطرًا داهمًا على حياتهم، في ظل ما تشير إليه دراسات علمية حديثة تحذر من مخاطرها، إذ يتسبب الإندومي في ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات، والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، كما إنها وجبة تفتقر إلى أي عنصر غذائي مفيد للجسم.

 

 

وأوضحت "عضو مجلس النواب"، أن الإندومى به نسبة مرتفعة جدا من الدهون والاملاح والتوابل الرافعة لضغط الدم مما يؤثر على القلب وباقي أعضاء الجسم وبه نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والدهون والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية، وله تأثيراته السلبية على الصحة ويسبب الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون والنشويات، فكل عبوة 70 غرام وبها نحو 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register