راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

طلب إحاطة عاجل بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي بشكل جنوني

تقدم النائب أحمد حته عصو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزيري الزراعة والتموين بسبب ارتفاع أسعار أضاحي العام الحالي بشكل جنوني مقارنة مع السنوات الماضي وذلك مع اقتراب عيد الأصحى.

 

وقال النائب أحمد حته في تصريحات صحفية اليوم للمحررين البرلمانين، إن شكوى المواطنين والارتفاع الكبير في أسعار الاصاحي يرجع للعديد من الاسباب ابرزها ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار السوق وتكلفة المزارع وهو ما يستوجب تدخل الدولة من خلال توفير الاعلاف وتخفيص اسعارها.

 

وطالب النائب احمد حتة بصرورة ان تقوم وزارة الزراعة بطرح أضاخي من خلال منافذها كما كان يحدث من قبل.

 

كما طالب النائب، وزارة التموين بتوفير كميات من اللحوم بأسعار مناسبة من خلال منافذها للقضاء على اية محاولة من التجار لاستغلال الارتفاع في الأسعار لزيادة اسعار اللحوم.

 

وأوضح ان اسعار الاعلاف والمزارع لا تصل بالاسعار الى هذا الارتفاع الكبير ولكن هناك جشعا من بعض التجار يجب على  الدولة مواجهته ايضا من خلال الرقابة على الأسواق وتشديد الرقابة على الاسواق.

وأشار الى ان وزارة الزراعة اعتادت سنويا طرح اضاحي بمنافذ الزراعة وتعلن عنها مما يكسر الاحتكار واستغلال بعض التجار للاوصاع لزيادة السعر، مؤكدًا أن ارتفاع أسعار الاضاحي خلق حالة من الركود  بالاسواق والتراجع في معدلات الطلب بشكل مستمر مقارنة بالعام الماضي.

 

وأوضح النائب ان وصول سعر الكيلو "قايم" بالاضحية الى ٩٠ جنيها يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي حيث كان السعر حوالي ٥٠ جنيها وهي زيادة كبيرة يجب على الدولة مواجهتها خاصة ان كثير من المواطنين لجأ الى شراء لحوم بدلا من شراء أضاحي وهو ما يؤدي الى ركود في الأسواق.

 

وأشار إلى أن السوق يشهد حاليًا حالة من الركود والتراجع في معدلات الطلب بشكل مستمر مقارنة بالعام الماضي.

 

وسجل سعر الأضاحي في مصر 2022، ارتفاعاً عن أسعار العام الماضي،  بشكل كبير حيث سجل سعر كيلو الضاني إلى ما بين 79 وحتى جنيه 90 جنيه "قائم"، أما سعر كيلو اللحم العجالي، فسجل خلال الأيام الماضية ما ب 90 جنيه حسب أسعار التجار.

 

وترجع زيادة الاسعار الى الارتفاع الكبير في اسعار الاعلاف وهو ما اثر على الاسعار سواء الضأن او العجول حيث اصبح ارخص انواع الاضاحي بالاسواق هو الجمال ومع ذلك الاسعار تتزايد بشكل غير مبرر

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register