راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

طلب إحاطة عن «فساد» بمحطة كهرباء شمال الجيزة

تقدمت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزيري الكهرباء والزراعة بشأن وجود شبهات الفساد الإداري بمحطة كهرباء شمال الجيزة.

وأوضحت في طلبها أن شركة "بجيسكو" الاستشارية المصرية تمكنت من الفوز بحزمة الأعمال الاستشارية لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة بقدرة 1500 ميجا وات، وتعد محطة كهرباء شمال الجيزة أحد أهم مشروعات الخطة الخمسية 2011 – 2017 لمحافظة الجيزة.

وأشارت "حلاوة"، إلى أن المحطة التابعة لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء وتعد واحدة من أكبر المحطات التابعة للشركة من حيث المساحة والإنتاج، وسيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية جهدي 500 و220 كيلو فولت، ومن المنتظر تشغيل الدورة البسيطة من المشروع خلال شهر مايو من عام 2013 على أن يتم تشغيل الدورة المركبة في يونيو من عام 2014.

وكشفت أن الشركة المنفذة تحت إشراف وموافقة وزارة الكهرباء تقوم بتأجير الأراضي من الأهالي لاستخدامها لتشوين المعدات، ولا يخفى على أحد أن هذه الأراضي الزراعية، وبالتالي يتم تبويرها من أجل استخدامها في تخزين المعدات.

وقالت إن شركة الكهرباء بالتنسيق مع وزارة الزراعة وضعت ضوابط وشروط للأراضي التي تستأجر من الأهالي لتخزين المعدات وتخزين الأدوات المستخدمة في أعمال إنشاء محطة الكهرباء، إلا أن هناك خرق لهذه الشروط ويتم تبوير الأراضي في غفلة من القانون وغفلة من وزارة الزراعة والكهرباء.

وحذرت "حلاوة"، من تهديد جزء كبير من الرقعة الزراعية نتاج أعمال التبوير سعيا وراء المكسب المادي وفى ظل شبهات فساد إداري لبعض الموظفين.

وطالبت وزارتي الكهرباء والزراعة بتشكيل لجنة لفحص والتأكد من مطابقة شروط التبوير والتخزين للمعدات للقانون، ومعاقبة المخالفين لذلك.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register