راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

طهران: حكومة طالبان لا تُمثل جميع فئات الشعب الأفغاني

أعربت إيران عن أسفها اليوم (الاثنين)، لأن الحكومة التي شكلتها حركة «طالبان» في كابل لا تمثل جميع الأفغان، ودعت «جميع الأطراف» إلى التفاوض لتشكيل حكومة «ممثلة للتنوع».

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي بطهران، إن الحكومة الأفغانية الموقتة «ليست بالتأكيد الحكومة الشاملة التي يتوقعها المجتمع الدولي والجمهورية الإيرانية»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وبعد استعادة السلطة بكابل في 15 أغسطس (آب)، أعلنت «طالبان» (الثلاثاء) الماضي، أسماء الوزراء الرئيسيين في حكومتها، وهم من «طالبان» وجميعهم تقريباً ينتمون إلى مجموعة البشتون، ومن بينهم كثير من الشخصيات التي كانت مؤثرة للغاية عندما فرضت «طالبان» نظاماً متزمتاً وقاسياً بين عامي 1996 و2001.

 

كان خطيب زاده قد دعا في 23 أغسطس «كل الجماعات وكل التيارات السياسية» في أفغانستان إلى «الامتناع عن استخدام القوة والانخراط في مسار التفاوض والحوار»، مؤكداً أن «إيران تحتفظ بقناة اتصال دائمة مع كل الأطراف السياسية في أفغانستان».

 

واتسمت العلاقات بالتوتر الشديد بين إيران و«طالبان» خلال حكمهم أفغانستان (1996 – 2001)، لكن بدا أن طهران ترسم تقارباً مع «طالبان» في الأشهر الأخيرة.

 

غير أنه في 6 سبتمبر (أيلول)، أدانت طهران «بشدة» هجوم «طالبان» على وادي بنشير، آخر معقل مقاوم لها في أفغانستان قبل أن تعلن الحركة سيطرتها «بشكل كامل» على البلاد.

 

وامتنعت إيران التي تشترك مع أفغانستان بحدود تمتد لأكثر من 900 كيلومتر حتى الآن عن انتقاد حركة «طالبان» بعد توليها السلطة.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية الاثنين: «علينا أن ننتظر ونرى كيف تستجيب طالبان للمطالب الدولية». وتخشى إيران التي تستقبل أكثر من ثلاثة ملايين أفغاني من تدفق جديد للاجئين إلى أراضيها.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register