راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"غرفة الطباعة" توقع بروتوكول تعاون مع نظيرتها المغربية لإنشاء "اتحاد أفريقي"

C__Data_Users_DefApps_AppData_INTERNETEXPLORER_Temp_Saved Images_اتحاد-الصناعات-المصرية

 

يتوجه وفد من غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية، خلال شهر ديسمبر المقبل، إلى المغرب، لتوقيع بروتوكول تعاون مع غرفة الطباعة هناك، ضمن خطوات إنشاء الاتحاد الافريقي للطباعة، بمشاركة 7 دول هم مصر والسودان والمغرب وجنوب السودان واوغندا وكينياوالجزائر.

 

وقال احمد جابر نائب رئيس الغرفة فى تصريح صحفي ان مصر تبرعت بمقر الاتحاد.

 

من جانب اخر قال جابر ان 20 شركة مصرية فى مجال التعبئة والتغليف ستشارك فى المعرض الدولى الرائد لصناعة تكنولوجيا التعبئة والتغليف بالمغرب “بيك تو بيك ” خلال الفترة من 11 إلى 13 ديسمبر المقبل.

 

وتابع ” الغرفة سترسل بنهاية شهر يناير المقبل بعثه تجارية إلى روسيا بالتعاون مع الغرفة الالمانية لفتح سوق جديد لها فى قطاع التغليف والتعبئة ، مشيرا إلى مطالبة الغرفة من وزارة التجارة والصناعة بإدراج الورق ضمن المنتجات التى ترغب مصر فى استيرادها من روسيا في ظل دارسة ابرام اتفاقية تجارة حرة مع روسيا نظرا لوجود عجز كبير فى مجال انتاج الورق، وأضاف “نحن نستهلك 650 الف طن سنويا من الورق فيما ننتج 150 الف طن فقط “.

واشار إلى مشاركة الغرفة خلال الشهر الماضي فى 3 معارض فى اثيوبيا وقطر وكينيا وقامت بتوقيع اتفاقية مع غرفة الناشرين على هامش معرض اثيوبيا لطباعة الكتاب المدرسي الاثيوبي كما تم توقيع اتفاق مع كينيا لطباعة الكتاب المدرسي الكينى.

 

ونبه إلى ان مجال الطباعة والتغليف يعتبر ثالث اكبر قطاع صناعي فى مصر ويبلغ حجم صادراتها نحو 10 مليارات جنيه من اجمالي 140 مليار جنيه حجم الصادرات المصرية.. لافتا إلى انها تحتل الترتيب الثالث على مستوى العالم اذ حصلت مؤخرا على جائزة من جامعة كونزوا فى الصين فى شراكة التدريب “كاحسن مركز تدريبى” ضمن اربعين دولة تحت رعاية المجلس الثقافى البريطاني وسلمت الجائزة فى فيتنام .

 

كان الدكتوراشرف العربي وزير التخطيط و المتابعة و الاصلاح الادارى اعلن مؤخر ارتفاع مؤشرات الربع الاول من العام المالى الجارى 2014-2015 مقارنة بالربع الأول من العام المالى 2013-2014 ليبلغ 6.8% بسبب الزيادة الكبيرة في نشاط الصناعة التحويلية “باستثناء تكرير البترول”، والتى حققت معدلا بلغ 26.5% عن مستواه خلال الربع المماثل، وتركزت هذه الزيادة في العديد من الأنشطة الصناعية منها انشطة الطباعة بجانب الدخان والتبغ والصناعات اللافلزية والصناعات الإلكترونية والمركبات ومنتجات الأجهزة الطبية.

وطالب جابر فى ظل ارتفاع حجم الصادرات إنشاء مجلس تصديرى خاص بالتعبئة والتغليف بدلا من ادراج اعماله تحت المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية.

وأشار الى وجود عدد معوقات داخل قطاع التعبئة والتغليف فحجم النمو فى السوق لا يعادل حجم النشاط فضلا عن انه فى ظل ارتفاع اسعار الكهرباء فالمطابع تحاسب حاليا على أنها نشاط تجارى وليس صناعي مما يعنى زيادة اسعارالشرائح ثلاثة اضعاف المحاسبة العادية ،لافتا إلى ان الصناعه تحملت على مدار الاربع السنوات الماضية ضغوط توقف الانتاج وطلبات زيادة الاجور وعدم وجود فرص عمل.

وأضاف جابر ان قطاع الاعلانات يعانى ايضا من قطع انارة اعلانات الطرق لترشيد استهلاك الكهرباء ومطالبه الحكومة بان تكون الاناره بالطاقة شمسية مشيرا إلى عدم معارضة الغرفة فى ذلك ولكنها تطالب بمد فترة العقود المبرمة بمدة لا تقل عن 7 سنوات فى ظل ارتفاع اسعار انشاء البطاريات شمسية وتوفير الحراسة لحماية الاستثمارات والبطاريات نظرا لتعرضها قبل ذلك للسرقة.

وبين انه يمكن ان تحل تلك المشكلة ايضا من خلال استخدام اللمبات الموفرة “الليد” والتى توفر 90 % من استهلاك الطاقة والغاء الاضاءات “الخلفية ” على ان تستخدم فقط الاضاءات الامامية فقط.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register