راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

غلق المجال الجوي أمام قطر يتسبب في إلغاء أهم صفقاتها مع ايرباص

قال مصدران مطلعان، اليوم الخميس، إن الخطوط الجوية القطرية ألغت طلبيات لشراء أربع طائرات إيرباص من طراز ‭‭A350-900‬‬ بسبب تأخر التسليمات في الوقت الذي تحاول ايرباص فيه معالجة مشاكل مع الموردين، بحسب رويترز.
وتعاني الخطوط القطرية من مقاطعة 4 دول (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، تسببت في إرباك خطط الشركة ورحلاتها بعد غلق المجال الجوي بوجهها واضطرارها إلى خطوط رحلات أطول لتجنب المجال المغلق.
ولم يصدر تعليق فوري عن الخطوط القطرية أو ايرباص بشأن الإلغاء الذي أوردته بلومبرغ نيوز في وقت سابق.
كانت الخطوط القطرية أول مشتر لطراز الطائرة عريضة البدن الأحدث من الصانع الأوروبي، وبلغ إجمالي طلبياتها منه 80 طائرة.
يأتي الإلغاء عقب تأخيرات ومشاكل تتعلق بالجودة في تجهيزات المقصورة للطائرة ‭‭A350‬‬ ويتزامن مع دخول أزمة قيام دول خليجية بغلق المجال الجوي في وجه الطائرات القطرية شهرها الثاني.
وكان أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية قال في وقت سابق، إن أي تأخيرات في تسليم طائرات ايرباص طويلة المدى سببها شركة صناعة الطائرات الأوروبية.
وأبلغ مؤتمرا صحافيا في دبلن "نطلب من ايرباص أن تنفذ التسليم بسرعة أكبر. التأخير من ايرباص".
ورفض متحدث التعقيب على تصريحات الباكر عندما سئل عن الإلغاء. لكن بعض المحللين يقولون إن الأزمة السياسية ربما تعطي شركة الطيران القطرية مبررا إضافيا لإبطاء التسليمات.
كان الباكر قال أثناء معرض باريس الجوي الشهر الماضي، إن الأزمة لن توقف نمو الخطوط القطرية ولا خطط تسلم الطائرات الجديدة، مضيفا أن الشركة تتوقع عودة الطلب.
وفي السياق، وقعت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات "اتفاق إطار" مع شركة الصين لإمدادات الطيران القابضة، ينص على بيعها 140 طائرة بقيمة إجمالية تبلغ 22,8 مليار دولار، كما أعلن مديرها توم اندرس الأربعاء في برلين.
وتشمل الطلبية 100 طائرة "ايه-320" ذات الممر الواحد، و40 طائرة "ايه-350" للمسافات الطويلة "هي إحدى أضخم العقود التي توقعها إيرباص منذ فترة طويلة"، كما أضاف اندرس خلال مؤتمر صحافي في برلين التي يزورها الرئيس الصيني شي جينبينغ.
وأعلن مدير إيرباص أن الجانبين ما زالا يناقشان موعد تسليم هذه الطائرات الذي يفترض أن يحصل في غضون السنوات الخمس أو الست المقبلة، وفقا لوكالة "فرانس برس".
وأضاف توم اندرس "هذه مرحلة مهمة على صعيد تعاوننا مع الصين"، مشدداً على أهمية التعاون الصناعي مع مؤسسات صينية.
واعتبرت إيرباص في بيان أن هذا العقد "يعكس الطلب القوي على الشركات الجوية الصينية في كل المجالات، سواء على صعيد الرحلات الداخلية أو المتدنية التكلفة أو الإقليمية او الرحلات الدولية الطويلة".
وشدد توم اندرس على "أهمية" السوق الصينية للصناعة الجوية الاوروبية "وخصوصا لإيرباص" التي قد تصبح "أصغر" لولا هذا البلد الزبون.
وتشغل الشركات الصينية أسطولا من حوالي 1440 طائرة ايرباص، منها 1230 من نوع ايه-320.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register