راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

فاركو تحصل على حقوق تصنيع لقاح «سبوتنيك في»

أعلنت شركة "فاركو" للأدوية في مصر أنها حصلت على حقوق تصنيع اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد "سبوتنيك في"، على أن تبدأ إنتاجه قبل نهاية العام الجاري.

وتزامنت هذه الخطوة مع بدء تصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني محليا في مصر، فضلا عن خطط وزارة الصحة المصرية لإنتاج لقاح "أسترازينيكا" الأوروبي لاحقا، إضافة لاستمرار الأبحاث الجارية حاليا على لقاح مصري بنسبة 100 بالمئة تمهيدا لتصنيعه داخل البلاد.

 

فهل تصل مصر إلى هدفها بعدم استيراد أي لقاحات مضادة لـ"كوفيد 19″ مستقبلا؟

 

أكد مسؤولون وخبراء في قطاع الصحة أن مصر تهدف من تصنيع أنواع متعددة من اللقاحات الأجنبية والمحلية إلى تحقيق "الاكتفاء الذاتي" وسد احتياجات المواطنين منه أولا، ثم التصدير للخارج، وعدم الاعتماد على مصدر واحد فقط لإمدادها باللقاحات، وتوفير أكبر كمية منها، فضلا عن الوصول إلى تطعيم 70 بالمئة من السكان.

 

تصنيع "سينوفاك" وأسترازينيكا"

 

أعلنت وزارة الصحة المصرية مؤخرا بدء تصنيع لقاح كورونا الصيني "سينوفاك" في مصر، على أن يتم إنتاج أول جرعة منه داخل مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا).

 

وتطمح مصر لإنتاج 40 مليون جرعة من هذا اللقاح بنهاية 2021، ونقل تكنولوجيا تصنيعه بالكامل إلى مصر، واستثمار ذلك الإنتاج في تحقيق اكتفاء ذاتي من اللقاحات، وتصدير الفائض وتكنولوجيا التصنيع لدول عربية وإفريقية.

 

وبنجاح مصر في إنتاج "سينوفاك"، تكون أول دولة إفريقية تقوم بتصنيع لقاح مضاد لـ"كورونا" محليا.

 

وقالت مصادر مسئولة بوزارة الصحة إن مصر تسعى لتصنيع لقاح "أكسفورد أسترازينيكا"، وستشمل تجهيزات مصنع "فاكسيرا" في 6 أكتوبر خطوط إنتاج مخصصة له إلى جانب لقاح "سينوفاك".

 

اللقاحات المصرية

 

وبالتوازي، بدأت مصر خطوات جادة لتصنيع "لقاح مصري" لم يتم تسميته بعد، ووافق مجلس الوزراء المصري مؤخرا على الترخيص لوزارتي "التعليم العالي" و"الزراعة" على التعاقد مع شركة "إيفا فارما"، لبدء تصنيعه.

 

وقالت مصادر مطلعة لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن دراسات التجارب ما قبل السريرية على اللقاح المصري تخضع للتقييم حاليا، ومن المقرر أن تتم تجارب سريرية له أواخر يونيو الجاري.

 

100 مليون جرعة

 

وأوضحت مصادر حكومية أن مصر تسعى لأن تكون قدرتها الإنتاجية للقاحات كورونا أواخر العام الجاري 100 مليون جرعة، على أن يتم التوسع بكميات أكبر بعد انتهاء الدراسات الجارية على 3 لقاحات مصرية.

 

ولفتت المصادر في حديثها لـ"سكاي نيوز عربية"، إلى وجود مباحثات لاستكشاف إمكانية تصنيع أنواع أخرى من "اللقاحات الأجنبية" في مصر، مشيرة إلى أن من بينها لقاح "سبوتنيك في"، وجارى التحضير لاتفاقات ستبرمها مصر قريبا مع شركات عالمية وستعلن عنها في حينها.

 

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register