راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

فنلندا تقدم 15 مليون يورو لأوكرانيا كمُساعدات لمواجهة غزو روسيا

تواصل بعض دول أوروبا مواقفها "المخذله" لدولة أوكرانيا فى ظل العمليات العسكرية الروسية، لدعم الجمهوريات الانفصالية، فبعدما عبر الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، عن شكره وسعادته بوعود رئيس فنلندا بتقديم مساعدات مالية كبيرة لبلاده لمواجهة الهجوم الروسى، جاء التصريحات الفنلندية مغايرة كثيرًا فى تفاصيلها عن نظيرتها الصادرة عن الجانب الأوكرانى.

البداية جاءت مع إعلان الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، شكره إلى فنلندا بعد تخصيصها مساعدات مالية لبلاده فى مواجهة العمليات العسكرية الروسية، التى بدأت منذ فجر الخميس، كما أوضح أنه ناقش مع الرئيس الفنلندى، مواجهة الاعتداءات التى تتعرض لها المدن الأوكرانية.

وقال زيلينسكى، فى تغريدات عبر حسابه الرسمى على موقع "تويتر"، "تمت مناقشة مواجهة المعتدى مع رئيس جمهورية فنلندا ساولى نينيستو، وأبلغنا عن دفاعنا فى ظل القصف الماكر لـ كييف"، وأنا ممتن إلى فنلندا لتخصيص 50 مليون دولار من المساعدات، إنها مساهمة فعالة فى التحالف المناهض للحرب، ونواصل العمل، ونحن بحاجة إلى زيادة العقوبات والدعم الدفاعى".

وأضاف "لم يتم استنفاد كل احتمالات العقوبات حتى الآن.. يجب أن يزداد الضغط على روسيا، قلت هذا إلى "فوندر لاين".. وأنا ممتن للرئيسة على قرارها بشأن المساعدة المالية الإضافية".

لكن فى المقابل، كتب الرئيس الفنلندى ساولى نينيستو، تغريده عبر "تويتر"، أيضًا، أوضح من خلالها أن بلاده ستقدم مساعدات مالية تقدر بمبلغ يقرب من 15 مليون يورو فقط، أى أكثر من 16 مليون دولار، الأمر الذى يوضح الفارق الشاسع بين هذا التصريح ونظيره الصادر من الجانب الأوكرانى.

وقال رئيس فنلندا، فى تغريدته، "لقد تحدثت مع الرئيس زيلينسكى، عبر الهاتف هذا الصباح.. لقد أعربت عن عميق تعاطف الشعب الفنلندى مع أوكرانيا فى هذا الوضع الرهيب.. وأبلغته بما يقرب من 15 مليون يورو من المساعدات التى تقدمها فنلندا لأوكرانيا".

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register