راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

فورين بوليسى: واشنطن رشحت باترسون لمنصب مساعد وزير الخارجية الأمريكى

 

 

 

 

سفيرة واشنطن لدى القاهرة آن باترسون
سفيرة واشنطن لدى القاهرة آن باترسون

قالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية إن سفيرة واشنطن لدى القاهرة آن باترسون تم ترشيحها لتولى منصب مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشئون الشرق الأدنى، وهو منصب تزداد أهميته بالنظر إلى الاضطرابات التى تشهدها العراق وسوريا واليمن وجيوب أخرى بالمنطقة.

وأشارت المجلة إلى أن باترسون التى وصفتها بالدبلوماسية بالمحنكة التى تتمتع بسنوات من الخبرة، أصبحت نقطة محورية فى الانتفاضة التى شهدتها مصر الشهر الماضى ضد الرئيس المعزول محمد مرسى، حث اتهمها الليبراليون بالانحياز لجماعة الإخوان المسلمين والفشل فى محاسبة مرسى على تسلطه الزاحف. إلا أن مسئولى الخارجية الأمريكية دافعوا عنها بقوة كدبلوماسية ماهرة قامت بتنفيذ السياسة الأمريكية بفعالية فى أصعب الظروف.

وفى إعلان تعيينها، إلى جانب عدد من المناصب الأخرى، قال أوباما إن هؤلاء الأشخاص المتفانين يقدمون ثور من الخبرة والمهارة لأدوارهم الجديد، معربا عن فخره بأنهم عملوا فى إدارته.

وتقول "فورين بوليسى" إنه على الرغم من أن أغلب السفراء نادرا ما يتصدرون الاهتمام الإعلامى، إلا أن باترسون كانت حاضرة بقوة فى احتجاجات 30 يونيو، حيث رفع المتظاهرون صورها عليها علامة X حمراء، وعبارات مهينة وصفها المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فنتريل بأنها بغيضة وتستحق الشجب، وقال فى يوليو ردا على هذه اللافتات إن السفيرة قد التزمت كثيرا بالسياسة الأمريكية.

وأشارت المجلة إلى أن باترسون أثارت غضب المتظاهرين العلمانيين بعد ترتيب اجتماعها مع قيادات الإخوان المسلمين، وتحديدا خيرت الشاطر، وقولها: إن البعض يقول إن العمل من خلال الشارع سيؤدى على نتائج أفضل من الانتخابات. وللأمانة، فإننى وحكومتى نشكك فى ذلك بشدة".

ودافعت المجلة عن باترسون وقالت إنه لم يثبت حتى الآن خطا ما قالته، فى ظل استمرار محاولة الحكومة المؤقتة لاستعادة السيطرة على البلاد. ولا تزال حتى الآن تحظى باحترام واسع فى الخارجية الأمريكية، لكن رسالتها لم تكن ما تريد المعارضة الليبرالية أن تسمعها، وهو ما استغله بعض أعضاء الجمهوريين فى الكونجرس للهجوم عليها، ورأوا أن تصريحاتها تعكس جهل الرئيس أوباما الكامل للواقع السياسى وفشل إدارته فى الاستفادة من الاتصالات مع الجيش ودعم توجه ابتعاد مصر عن التطرف الإسلامى، حسبما قال النائب مايكل اكويل فى يوليو الماضى.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register