راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

فون دير لاين: أوكرانيا قامت بخطوات كبيرة نحو الانضمام للاتحاد الأوروبي

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، اليوم الأربعاء، بأن أوكرانيا قامت بخطوات كبيرة في مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فيما تضغط كييف لإطلاق محادثات العضوية هذا العام.

 

وقالت فون دير لايين خلال خطابها السنوي أمام النواب بشأن حال الاتحاد الأوروبي إن مستقبل أوكرانيا في اتحادنا بحسب رويترز.

 

وفي يونيو/حزيران 2022، منح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضع مرشحة لعضوية الاتحاد في لفتة رمزية إثر الغزو الروسي للبلاد.

 

وحددت المفوضية 7 معايير لكييف كشروط لبدء مفاوضات الانضمام، لا سيما تعزيز مكافحة الفساد المستشري والقيام بإصلاحات قضائية بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وقالت الرئيسة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إن إدارتها سوف تطلق سلسلة كبيرة من المراجعات للسياسة لضمان أن الكتلة المكونة من 27 دولة لا تزال قادرة على العمل بشكل صحيح في وقت توجه فيه الدعوة لانضمام أعضاء جدد للاتحاد في السنوات المقبلة.

أوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يستعد للنمو إلى أكثر من 30 عضوا. ومن بين تلك الدول أوكرانيا ومولدوفا ودول غرب البلقان.

 

وأضافت قائلة لنواب البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا «التاريخ يدعونا الآن إلى العمل على استكمال اتحادنا. وفي عالم يهتم بالحجم والوزن، فمن الواضح أن زيادة الأعضاء تصب في المصلحة الاستراتيجية لأوروبا».

وفي الوقت نفسه قالت «نحن بحاجة إلى أن النظر عن كثب إلى كل سياسة ونرى كيف ستتأثر».

 

ووفق فرانس برس، يفترض أن تقدم تقريرا الشهر المقبل حول وضع التقدم الذي أحرزته أوكرانيا قبل أن تبحث الدول الأعضاء ال27 المسألة خلال قمتي غرناطة في أكتوبر/ تشرين الأول وبروكسل في نهاية السنة.

 

وإذا أعطت دول الاتحاد الأوروبي موافقتها، فإن مفاوضات الانضمام يمكن ان تبدأ حينئذ مع أوكرانيا. وهذه المفاوضات يمكن ان تستغرق عدة سنوات.

 

وإلى جانب أوكرانيا، نالت 5 دول من غرب البلقان (ألبانيا والبوسنة ومقدونيا الشمالية ومونتينغرو وصربيا) ومولدافيا وضع مرشحة للانضمام.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register