راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"في ذكراها الأولى"..المهندسة زها حديد "فن وهندسة"

غيّر محرك البحث الأمريكي العملاق "غوغل" شعار الصفحة الرئيسية قبل ساعات، ليضع صورة زها حديد "Zaha Hadid" المهندسة المعمارية العراقية التي ولدت عام 1950 يوم 31 أكتوبر، وتوفيت عام 31 مارس عام 2016 إثر تعرضها لنوبة قلبية مفاجئة.

ما سر تميزها بأعمالها؟

تميزت أعمال زها حديد بالخيال، حيث إنها تضع تصميماتها في خطوط حرة سائبة لا تحددها خطوط أفقية أو رأسية. كما تميزت أيضًا بالمتانة، حيث كانت تستخدم الحديد في تصاميمها, وكذلك امتاز أسلوبها بشكل كبير في الإحساس في المساحة. ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضًا الأثاث وصولًا بالأحذية، وحرصت أسماء عالمية مرموقة على التعاون مع حديد، ما جعل منتقديها يطلقون عليها لقب ليدي غاغا بعالم الهندسة، وقد اختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم عام 2010.

أهم أعمال زها حديد المعمارية المشهورة:

وصفت الراحلة زها حديد بأنها أقوى مهندسة في العالم وقد حققت إنجازات عربية وعالمية لتصبح أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر Pritzker للهندسة المعمارية في مثل هذا اليوم (31 أيار- مايو) من العام 2004. وكانت حديد أيضًا أول امرأة تُمنح وسام الذهب الملكي من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين. ومن أهم انجازاتها العالمية محطة إطفاء الحريق في ألمانيا عام 1993، مبنى متحف الفن الإيطالي في روما عام 2009 والأمريكي في سينسياتي، جسر أبو ظبي، ومركز لندن للرياضات البحرية، والذي تم تخصصيه للألعاب الأولمبية التي أقيمت عام 2012، محطة الأنفاق في ستراسبورج، المركز الثقافي في أذربيجان، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في سالرينو، ومركز للتزحلق على الجليد في إنسبروك، ومركز حيدر علييف الثقافي في باكو عام 2013 من أبرز المشاريع التي أوصلت حديد بجدارة إلى الساحة العالمية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register