راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

في ذكرى ميلاد جارة القمر.. 5 معلومات لا تعرفها عن فيروز

في أوقات الصباح الباكر يحلو لك شرب القهوة مع الاستماع إلى صوت فيروز، أمر تسمعه كثيرا في أماكن مختلفة، فلا يقتصر على الشعب اللبناني فحسب، ففي كل أنحاء الوطن يحب الكثيرين الاستماع إلى صوت فيروز في جو هاديء، فصوتها يريح المزاج.

"جارة القمر" أو فيروز هي المطربة التي استطاعت اثبات نفسها في الوطن العربي بأكمله، وفي مصر خصيصا بصوتها وغنائها باللهجة اللبنانية، فعلى عكس الكثيرين الذين اشتهروا عربيا من انطلاقتهم في مصر والغناء باللهجة المصرية، استطاعت فيروز لسنوات أن تحافظ على مكانتها وغنائها بلهجتها الأم، وان تحقق نجاحا كبيرا وتتملك قلوب الجميع.

هي تلك الطفلة الصغيرة نهاد حداد التي ولدت عام 1935 في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت، في عائلة فقيرة.

موهبة كبيرة كانت موجودة في الصغر، وعلى الرغم من الحال المتواضع لأسرتها، إلا أنها كانت تتحدث عن السعادة التي عاشتها في طفولتها.

لم تملك أسرتها جهاز راديو لتسمتع من خلاله إلى أصوات أشهر المطربين وتنمى موهبتها، فما كان أمامها سوى التصنت إلى بيت الجيران لتسمع أصوات ليلى مراد وأسمهان وتتربى عليها.

الإذاعة اللبنانية كانت بدايتها عندما وقفت أمام اللجنة لتغني لفريد الأطرش وأسمهان، ليلقى صوتها الإعجاب وتغنى فيها ضمن مجموعات.

الانطلاقة الحقيقة بتعرفها بالرحبانية، ففي عام 1952 غنت من ألحان عاصي الرحباني الذي تزوجته بعدها وأنجبت منه 4 أبناء.

مشوار طويل مع الأخوين رحباني، قدموا من خلاله لونا غنائيا مختلفا فدمجوا الألحان الأجنبية مع الشرقية وتقبلها الجمهور العربي، بل وأحبها أكثر من الأصلية.

82 عاما هو عمر "جارة القمر" التي يتمنى لها عشاقها العمر المديد، وحتى يومنا هذا تقدم فيروز حفلات غنائية ليذهب لها جمهورها من كل حدب وصوب ليستمتع بغنائها وصوتها الجميل.

فيروز هي المعجزة اللبنانية كما قال عبد الوهاب، والظاهرة الطبيعية كما لقبها محمود درويش، فيروز هي النجمة اللبنانية الساطعة على مر العصور.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register