راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

في كفر الشيخ .. "اغتصاب الأرض" أمام عيون المسئولين

 

10327142_10152002302401331_1379775366_n

كفرالشيخ /  رشا عجميه

 

تعتبر محافظه كفر الشيخ من أكبر المحافظات في مجال الثروة الزراعية لأن بها التربه الخصبة والمياه الصالحة للري ولكن ما حدث في الفترة الماضية من تقلص صارخ لنسبة الأرض المنزرعه بسبب البناء العشوائى بالطوب الأبيض يُنذر بخطر شديد أدى إلى تقلص هذه المساحات وتجريف بعض الافدنه مما يجعلها لا تصلح للزراعة مره أخرى.

و سعى المسئولون على مدار العامان الماضيان إلى إتخاذ قرارات من شأنها التقليل من هذه التعديات  وبرغم أن اللواء أحمد زكى عابدين المحافظ السابق لكفر الشيخ قام بتشكيل لجان من المحافظة ومجالس المدن لحصر التعديات لتشكيل حملات وتحديد جدول زمني لازالة التعديات بالمراكز العشره على مستوى المحافظه وقام بالفعل في تنفيذ بعض القرارات بإزالة بعض التعديات منها.

ورغم قيام المحافظ السابق "سعد الحسيني " بعهد مرسى بإصدار عدة قرارات من شأنها الحد من التعدي على الأراضي المنزرعة إلا أن المواطنين خاصة في بعض قرى محافظه كفر الشيخ لم يهابوا تهديدات المسئولين وتحدوا جميع التصريحات والقرارات واستمروا في عمليات تبوير مساحات كبيرة من الاراضى الزراعية والبناء عليها  بكفرالشيخ، قررنا مناقشه هؤلاء المواطنين لمعرفه سبب هذا التعدي الجارف  على الأرض الزراعية.

أشار خالد سلام، فلاح بسيدى سالم، إن المشكله ليست فى جشع الفلاحين ولكنها عمليه متراكمه منذ النظام البائد حيث أننى لكى أتخذ الطرق القانونيه من أجل بناء بيتاً لى ولأولادى فأقوم بصرف مبالغ طائله من الجنيهات حتى يتم السماح لى بالبناء .

وأضاف "سلام" : كان من الممكن أن أدفع نصف المبلغ المقرر للبناء حتى أمشى قانونى وبتصاريح وذلك فى الرشاوى وغيرها وعندما جاءت الفرصه لكى أبنى دون أن يضغط عليا أحد فعلت

أما "رضا على" فلاح ، قال : جشع أصحاب الحيازات الكبرى لابد أن يتم مقاومته سواء بالإزاله أو التغريم فنحن نجد أشخاص يملكون حيازات كبيره ويقومون ببناء جزء منها لإنشاء مزارع دواجن أو مواشى أو غيرها ويوصلون الخدمات إليها دون عناء

وفى نفس السياق جمعه السخاوى، مدرس تربيه زراعيه بمدرسه الفقهاء القبليه الإعداديه ،إن تضاؤل المساحة المنزرعة من الأراضى الصالحة ادى الى إرتفاع الأسعار وخاصه المحاصيل الزراعيه والخضروات كالطماطم والبطاطس وغيرها .

 

 من ناحيه أخرى قال السيد سعد ،محامى :أن لجوء المواطنين لمثل هذه التعديات بعد عناء مع النظام السابق الذى كان يتعنت بإجراءات وروتين يجعل المواطن ينفق ما يقرب من نصف الميزانيه المقرر أن يبنى بها .

 

أضاف "سعد" :يجب على الحكومه أن تُخفف من الإجراءات المتبعه لاستخراج تصريح بناء والرقابه الجديده على الإداريين المسئولين عن عمل هذه التصاريح بسبب الفساد الذى يستشرى بداخل هذه الهيئات من قبول رشاوى لتسهيل العمل على المواطنين  .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register