راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

في يومها العالمي الإسكندرية تحتفل بالمرأة على طريقتها الخاصة المهدي : بعد "السياحة والأمان".. الإحتفالية رسالة أخرى أن البلد "عايزة تعيش"

 

1083348_10151928543071331_1591408299_oعمرو شوقي : الحفل رسالة أمان جديدة و تهميش المرأة ذهب لغير رجعة

 

 كتبت : منال ايوب 

يوم المرأة العالمي إحتفالية للتحضر .. يوم تتجلى فيه المدنية في أبهى صورها حيث يقدم العالم خلاله قرابين التبجيل والإحترام لدور المرأة وقيمتها.. و محافظة الإسكندرية شاطئ التاريخ والحضارة كان لها موعدها الذي تتألق فيه احتفاءا بالمرأة ،

قال اللواء طارق المهدي، محافظ الإسكندرية:" مثل تلك الفاعليات تهدف إلى تنشيط السياحة بالإسكندرية، وتؤكد على أن الإسكندرية هي العاصمة الثقافية لمصر".

وأضاف خلال الاحتفالية التي أقيمت السبت الماضي بقلعة قايتباي للاحتفال بيوم المرأة العالمي، بالتعاون مع مديريتي الشباب والرياضة، والزراعة بالمدينة والذي حضره ومحمود الأسدي قنصل عام فلسطين، ومحمد حماد الملحق الثقافي لقنصلية فلسطين بالإسكندرية، وعمرو شوقي مدير مديرية الشباب والرياضة، أن  الإحتفالية امتداد لمحاولات تنشيط السياحة بالإسكندرية وهو ترسيخ لفكرة أن الإسكندرية هي العاصمة الثقافية لمصر كما أن هذا اليوم هو رسالة أخرى أن البلد "عايزة تعيش" و مصر أولا وقبل كل شيء كما أن مصر تستطيع أن تسير على النهج الصحيح وعاشت مصر دائما".

وأكد عمرو شوقي، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية أن الإحتفالية تعد دليلا جديدا وواضحا على أن البلاد تسير في ركب الإستقرار وبدأت أخيرا في لفظ عهد الإضطرابات والقلاقل .

وقال شوقي، إن إستضافة الإسكندرية للاحتفالية للمرة الأولى يؤكد أن مبدأ تهميش المرأة الذي برز خلال حقبة الرئيس المعزول محمد مرسي انتهى لغير رجعة وبدأت بدلا منه حقبة تنضح بالتحضر والرقي والأمن.

وأضاف شوقي أن الإستراتيجية التي ترسخ لها الحكومة الجديدة تنم عن دراية بأوضاع البلاد، مثمنا دور وزارة الشباب والرياضة ومحافظة الإسكندرية في الوقوف خلف فعاليات تثري روح المحبة والتسامح والهدوء بين أبناء الوطن الواحد.

ومن جانبه، تقدم الناقد الرياضي محمود معروف، خلال الإحتفالية، بالتهاني لكل امرأة في مصر بمناسبة يوم المرأة العالمي، مؤكدا أنه يوم مميز لأن المرأة هي مفتاح سعادة كل رجل، مؤكدا أن وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة.

وتضمن الاحتفال معرضا لأندية المرأة والفتاة، يحتوى على الأعمال والأشغال اليدوية، والمعروضات الريفية، وتم تقديم استعراض غنائي شاركت فيه، الفرق التابعة لمديرية الشباب والرياضة "المسرح والكورال وفرق الفنون الشعبية".

وعلى الجانب الحزبي، هنأ حزب المصريين الأحرار بالإسكندرية نساء ومصر والعالم بمناسبة اليوم العالمى للمرأة الذى يتم الاحتفال به كل عام فى الثامن من مارس، والذى يعد مناسبة تحتفل بها المجموعات النسائية في العالم ويُحتفل بهذا اليوم فى الأمم المتحدة، فيما قررت بلدان عديدة جعله يوم عيد وطن،

وأضاف الحزب فى بيان له أن اليوم يعد "اجتماع النساء من جميع القارات، واللاتى غالبا ما تفصل بينهن الحدود الوطنية والفروق العرقية واللغوية والثقافية والاقتصادية والسياسية، فيكون بإمكانهن استعراض تاريخ النضال من أجل المساواة والعدل والسلام والتنمية على امتداد 9 عقود من الزمن تقريبا".

وتابع أن "يوم المرأة الدولى هو قصة المرأة العادية صانعة التاريخ، التى يعود أصلها إلى نضال المرأة على امتداد القرون من أجل المشاركة فى المجتمع على قدم المساواة مع الرجل".

وأكد حزب المصريين الأحرار بالإسكندرية أنه يدعم تمكين المرأة فى مختلف مجالات الحياة، ويشيد بدورها الريادى فى جميع الأوقات، مشددا على أنها هى محرك الأوطان وهى من يربى ويبنى الأجيال فى كل وقت وزمان، وأن الاهتمام بها وبمطالبها من أهم الأهداف التى بنى على أساسها الحزب.

وعلى الجانب الآخر من النهر يقف الإخوان المسلمين وأنصارهم حيث شارك المئات من أعضاء الجماعة في سلسة بشرية بمدينة برج العرب غرب الإسكندرية في إطار فاعليات الجماعة إحياءً لليوم العالمي للمرأة للمطالبة بإخلاء سبيل العشرات من عضوات الجماعة المحتجزات على خلفية اتهامات لهن بالتورط في أعمال عنف.

ورفع المشاركون في الوقفة صوراً للرئيس المعزول محمد مرسي، وعدد من عضوات الجماعة المحتجزات ولافتات تطالب بإخلاء سبيلهن مرددين هتافات من بينها و(علي في سور السجن وعلي..بكره الثورة تقوم ما تخلي)، و(أكتب على سور الزنزانة ..حبس البنات عار وخيانة).

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register