راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

قبل مواجهة مصروالسعودية..هل يحقق الفراعنة الفوز الأول في تاريخ كأس العالم؟

يستضيف ملعب فولغوغراد أرينا المواجهة العربية المنتظرة في المونديال والتي ستجمع منتخبي السعودية ومصر يوم الاثنين في ختام مباريات المجموعة الأولى من كأس العالم روسيا 2018.

المنتخبان يخوضان المباراة بعد أن تأكد خروجهما رسميًا من المونديال بعد الخسارة أمام روسيا وأوروغواي.

ويسعى السعوديون إلى إحراز هدفهم الأول في البطولة، بينما يسعى منتخب الفراعنة لتحقيق فوزه الأول في تاريخ كأس العالم بعد أن تلقى 4 هزائم وتعادلين في مشاركاتهم في ثلاث نسخ أعوام 1934، 1990، 2018.

وتعد مواجهة السعودية ومصر هي ثالث مواجهة عربية خالصة في المونديال، حيث سبق أن شهد المونديال مواجهتين عربيتين وكان منتخب السعودية طرفًا فيها.

  • السعودية والمغرب 1994

في يوم 25 يونيو من عام 1994 واجه المنتخب السعودي نظيره المغربي في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات واستطاع الأخضر تحقيق الانتصار بهدفين مقابل هدف وحيد.

هدفا المنتخب السعودي أحرزهما اللاعب سامي الجابر من ركلة جزاء وفؤاد أنور، أما هدف أسود الأطلس الوحيد أحرزه اللاعب محمد شاوش.

وكان هذا الانتصار هو مفتاح التأهل لمنتخب السعودية للعبور لثمن النهائي في أولى مشاركاته المونديالية، وذلك بعد أن فاز في الجولة الثالثة على المنتخب البلجيكي بهدف سعيد عويران التاريخي، ليحصد 6 نقاط من مجموعته رغم الخسارة في الجولة الأولى أمام هولندا بهدفين مقابل هدف، أما المنتخب المغربي فكان قد تذيل المجموعة بعد تلقيه 3 هزائم.

المنتخب السعودي لم يكمل البطولة بعد دور الـ 16 حيث خسر أمام منتخب السويد بثلاثية مقابل هدف وحيد.

والجدير بالذكر أيضًا أن تاريخ مواجهة منتخب مصر في الجولة المقبلة سيصادف الذكرى الرابعة والعشرين لانتصار السعودية على المغرب في أول مواجهة عربية خالصة في تاريخ المونديال.

  • السعودية وتونس 2006

أوقعت قرعة مونديال 2006 منتخب السعودية بجوار منتخبات تونس وإسبانيا وأوكرانيا في المجموعة الثامنة، وشهدت المجموعة المواجهة العربية بين الخُضر ونسور قرطاج في الجولة الأولى وانتهت بالتعادل بهدفين لكل منتخب.

أهداف المنتخب السعودي أحرزها ياسر القحطاني وسامي الجابر، بينما أحرز كلًا من زياد الجزيري وراضي الجعايدي أهداف منتخب تونس.

وكان هذا التعادل بداية طريق خروج ممثلي العرب في هذا المونديال من الدور الأول، حيث أن المنتخب السعودي كان قد تذيل المجموعة بعد الخسارة في الجولة الثانية من شيفشينكو ورفاقه برباعية مقابل لا شيء، ثم الخسارة أمام إسبانيا بهدف مقابل لا شيء.

أما منتخب نسور قرطاج الذي حل في المركز الثالث بفارق الأهداف عن المنتخب السعودي كان قد خسر في الجولة الثانية من إسبانيا بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل الخسارة أمام أوكرانيا بهدف نظيف.

ووصل المنتخبان العربيان عام 2006 إلى نتيجة مشابهة لما وصل إليه حال المجموعة الأولى من المونديال الحالي التي تضم مصر والسعودية حيث خسر كل منهما مبارتين أمام فريقين حسما الصعود بسهولة.

تفوق المنتخب السعودي على العرب في المحافل الدولية لا يشمل كأس العالم فقط، بل استطاع أيضا الانتصار في المواجهة العربية الخالصة الوحيدة في كأس القارات عام 1999 والتي جمعته أيضًا بالمنتخب المصري.

كانت بداية المنتخب السعودي في كأس القارات تشبه بدايته المتواضعة في كأس العالم 2018، حيث خسر الأخضر وقتها بخماسية مقابل هدف أمام مستضيف البطولة منتخب المكسيك، قبل التعادل مع منتخب بوليفيا سلبيًا في الجولة الثانية.

دخل المنتخب السعودي مباراته الأخيرة في المجموعة برصيد نقطة وحيدة في مواجهة المنتخب المصري الذي كان مرشحًا للفوز بعد تعادلين مع بوليفيا والمكسيك بنتيجة 2-2.

ولكن المنتخب السعودي حقق مفاجأة كبيرة وقتها بانتصاره على المنتخب المصري بخماسية مقابل هدف وحيد، في مباراة شهدت رباعية للاعب مرزوق العتيبي وهدف لإبراهيم سويد، بينما أحرز هدف منتخب مصر الوحيد سمير كمونة من ركلة جزاء.

المباراة شهدت ظروفا غير عادية بطرد ثلاثة لاعبين من المنتخب المصري وهم عبد الستار صبري وحازم إمام وسمير كمونة.

حارس مرمى منتخب مصر وقتها كان عصام الحضري، المتواجد حاليًا في قائمة الفراعنة في المونديال والذي قد يشارك في المباراة المقبلة في المونديال.

المنتخب السعودي بعدها تلقى هزيمة بثمانية أهداف مقابل هدفين من المنتخب البرازيلي في مباراة قبل النهائي، قبل أن يخوض مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الولايات المتحدة الأمريكية ويخسر بهدفين مقابل لا شيء.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register