راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«قوارب التنين».. المتعة الصينية تنتقل إلى مصر

أبدى مصريون اليوم (السبت)، إعجابهم برياضة " قارب التنين" الصينية، التي قالوا إنها تمزج بين القوة والمتعة، واعتبروها متنفسا يخفف عنهم ضغوط الحياة.

ونظمت أكاديمية (قارب التنين) المصرية اليوم تدريبا لعدد من الشباب والفتيات على رياضة قارب التنين، استعدادا لمهرجان ستنظمه في محافظة الجيزة خلال مايو الجاري، وتحضره فرقا من دول عديدة.

قال الثلاثيني يحيى خيرالدين لوكالة أنباء عالمية، " أول مرة أمارس رياضة قارب التنين اليوم، ووجدتها ممتعة جدا"،

وأضاف خيرالدين الذي يمارس بشكل منتظم منذ ثلاثة سنوات رياضة التجديف، إن التدرب على قارب التنين لطيف جدا، واتمنى تشكيل فريق مصري للعبة.

وسبق لخيرالدين أن زار الصين، ووصف الشعبين الصيني والمصري بأنهما " متقاربين جدا"، حيث العادات والتقاليد "متشابهة جدا".

ورأى أن دخول رياضة قارب التنين الصينية إلى مصر تؤكد أن " الحالة الثقافية والمجتمعية في مصر والصين شبه واحدة".

الأمر نفسه بالنسبة لعبير علي، التي مارست اليوم رياضة قارب التنين للمرة الأولى.

وعرفت عبير علي هذه الرياضة من خلال موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وقالت، " نحب الرياضات المائية، لذلك قررت أنا وأصدقائي أن نأتي اليوم لممارسة رياضة قارب التنين"، التي وصفتها بأنها "جيدة جدا وممتعة".

ورغم ذلك، اعتبرت عبير أنها رياضة " متعبة لأنها تعتمد على الكتفين والأيدي والظهر، خلافا للتجديف التي تعتمد أكثر على الأرجل".

وأبدت رغبتها في الانضمام للفريق المصري لرياضة قارب التنين، في حال تم الموافقة على تشكيله، مشيرة إلى أن ممارسة هذه الرياضة " تجربة لطيفة أعجبتني جدا وأحب أن أكررها".

وعدت دخول رياضة قارب التنين إلى مصر " نوع من التقارب بين الشعوب"، وتوقعت أن تنتشر هذه الرياضة في مصر في ظل وجود نهر النيل.

بدوره، قال سيد دياب الذي يمارس رياضة قارب التنين منذ ستة شهور، " لقد أحببت هذه الرياضة، وأحاول تشجيع أصدقائي على ممارستها، لأنها تمزج بين الرياضة والتنزه، وتقرب بين الناس وتجعلهم كعائلة واحدة في مكان واحد".

وأوضح أن ميزة هذه الرياضة أنها تجعل الفريق متحد على قلب رجل واحد، يتحرك في وقت واحد، ويقف في وقت واحد، في حركة متناسقة لتوليد القوة التي تدفع القارب للأمام.

وأشار إلى أن المصريين بدأوا يحبون رياضة قارب التنين لأنها " بسيطة ُتخرجهم من ضغوط ومتاعب الحياة، فهي متنفس لهم، بمناسبة نزهة ورياضة".

" نحاول نشر اللعبة في مصر، وسننظم مهرجان لقارب التنين في محافظة الجيزة، تشارك فيه فرق من الصين وهونج كونج الصينية وأسبانيا وقبرص وغيرها"، قال إيهاب جودة مؤسس أكاديمية قارب التنين في مصر.

ويعد جودة أول مصري مارس رياضة قارب التنين وأدخلها إلى بلاده، وهو أيضا رئيس جمعية الصداقة المصرية في هونج كونج، وعضو جمعية الصداقة المصرية – الصينية بالقاهرة.

وتدرب جودة على رياضة قارب التنين في هونج كونج وجوانزو بالصين، ثم جاء إلى القاهرة لتعليم المصريين هذه الرياضة، قبل أن يفتتح أكاديميته في ديسمبر الماضي لهذا الغرض.

وتابع إن " قارب التنين رياضة سهلة، تحتاج لقوة وتركيز وتمرين، ونريد أن يمارسها المصريون من أجل (تحسين) الصحة العامة".

ورأى جودة أن المصريين الذين مارسوا رياضة قارب التنين أحبوها، ودعا إلى نشرها في الأندية المصرية، من أجل الحصول على موافقة وزارة الشباب والرياضة لتأسيس اتحاد مصري للعبة، التي قال إنها ستساهم أيضا في تنشيط السياحة بالبلاد.

وأشار إلى أن الاتحاد الدولي لقارب التنين رحب بدخول هذه الرياضة إلى القاهرة، ويدعم نشرها وتأسيس اتحاد للعبة لاسيما أن مصر دولة مهمة، فضلا عن وجود أكثر من 105 دول بها اتحادات للعبة، مثل الصين وروسيا والمانيا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا والإمارات ولبنان وجنوب افريقيا.

وتمنى جودة تشكيل فرق مصرية تشارك في مهرجانات ومسابقات للعبة في الصين، وإحضار فرق صينية إلى القاهرة من أجل " تقريب العلاقات بين الشعبين".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register