راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

كتب الثورة والإخوان أبرز إصدارات "المصرية اللبنانية" بمعرض القاهرة

 

download (1)

تشارك الدار المصرية اللبنانية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام الذى تبدأ فعالياته فى الثانى والعشرين من يناير الحالى، بمجموعة متميزة من الكتب الأدبية والثقافية والفكرية، التى تُعْنَى بالشأن العام.

استلهمت المصرية اللبنانية من أحوال البلاد ضرورة توثيق وقائع المرحلة الانتقالية منذ ثورة 25 يناير، فأصدرت سلسلة بعنوان "مسار الفترة الانتقالية" لتسجيل وقائع هذه الثورة المصرية وغيرها من الثورات العربية، وتوثيقها للأجيال القادمة، ومنح المؤرخين المادة العلمية عندما يؤرخون لهذه الثورات، وجاءت هذه السلسلة لتعبر عن طبيعة هذه الفترات التى كتب عنها مجموعة من الكُتّاب والمفكرين المخلصين، طرحوا فيها الرؤى والأفكار للقائمين على إدارة شئون البلاد، وللأسف لم يُستجب لهذه الأفكار؛ الأمر الذى تسبّب فى إطالة الفترة الانتقالية.

وقد تم اختيار الكُتاب والمفكرين من مختلف التيارات السياسية والتوجهات الفكرية المختلفة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار مرورًا بالتيار الإسلامى، ليكتبوا فى هذه السلسلة، والتى من المقرر أن تصدر قريبًا بالعناوين التالية "رئيس انتقالى – ثورة مستمرة" للدكتور كمال الهلباوى، و"هامش للديمقراطية فى مصـر" لعمرو حمزاوى، و"للجماعة لا لمصـر" لعماد جاد.
وتزامنًا مع الأحداث الأخيرة لسنة حكم الإخوان تقدم الدار المصرية اللبنانية لقرائها كتاب "مرسى فى القصر- نوادر وحكايات" للكاتب الصحفى مصطفى بكرى، وكتاب "سنة أولى إخوان" للكاتب الصحفى سعد القرش.

ويطل الدكتور جابر عصفور بكتابه الجديد "التنوير والدولة المدنية" وفيه يسعى إلى تأصيل تـأويل عربى للتنوير الأوربى الذى رأى له جذورا وأصولا فى تراثنا الإسلامى العقلانى، سواء عند المعتزلة وأشباههم من المتكلمين أو عند الفلاسفة العرب والمسلمين.

تكتمل المعرفة الثقافية التى تقدمها الدار المصرية اللبنانية، بمجموعة من الكتب الأدبية المتميزة مثل: رواية «هنـا القاهرة» للروائى الكبير: إبراهيم عبد المجيد بالإضافة إلى كتاب "ما وراء الكتاب – تجربتى مع الإبداع" إبراهيم عبد المجيد، ورواية «البارمان» للروائى: أشرف العشماوى والذى وصلت روايته "تويا" للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عام 2012، ورواية«نساء القاهرة دبى» للروائى: ناصر عـراق، والذى وصلت روايته "العاطل" للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عام 2011، ورواية «مدن اليمام» للروائية السورية: ابتسام إبراهيم تريسى، طبعة جديدة من رواية «تغريدة البجعة» للروائى مكاوى سعيد وهى الرواية التى وصلت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عام 2008، رواية «الحرمان الكبير» للروائية: نور عبد المجيد، وديوان «ينفجر الوقت» للشاعر الكبير فاروق شوشة، وديوان «رصيف نمرة خمسة» للدكتور مدحت العدل.

وتنشر الدار هذا العام عددًا من كتب السير الذاتية والتى تحتوى على اعترافات وأسرار تنشر لأول مرة ومنها: «رحلة البحث عنى» للدكتورة لوتس عبد الكريم، و«كان أبى معلمًا» سيرة أدبية لرائد كتب الأطفال بمصـر عبد التواب يوسف، وكتاب "حكايات أندرسن" للكاتب الدنماركى الأشهر هانز كريستين أندرسن ترجمة الدكتور توفيق على منصور.
وتنشر كتاب "الحجر والصولجان" للدكتور خالد عـزب، ويتحدث عن كيفية فهم العمارة الإسلامية، وماهية بنيتها ومستوياتها، وكذلك السياسة الشرعية وفقه العمارة، وما هى الحدود الفاصلة والمشتركة، وأيضاً المهندس ودوره بين العمارة الإسلامية والعمارة المعاصرة.

وكتاب "التطور العمرانى لشوارع القاهرة" لفتحى حافظ، ويحكى هذا الكتاب عن شوارع القاهرة التاريخية وبياناتها القديمة العتيقة وكذلك أحياء القاهرة الشعبية والمتوسطة والراقية، وأيضًا مساجدها وكنائسها ومعابدها وفيلاتها وقصورها.

وضمن القائمة المشاركة أيضا كتاب "نهر النيل بين سد الألفية ونهر الكونغو" ويتحدث عن سد النهضة الإثيوبى، والمخاطر الحقيقية التى تهددنا من وراء بنائه، وسب مواجهة هذا الخطر.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register