راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"كشفها الحادث الأخير" .. 5 أخطاء كارثية داخل منظومة السكك الحديد مستمرة منذ سنوات!..تقرير

دماء أغرقت القضبان، وأشلاء لمواطنين ارتبطت بحديده، حادث مآساوي صدم مصر أول أمس، بعد اصطدام قطارين في الإسكندرية، الذي أسفر عن وقوع عدد هائل من الضحايا، وفتح الحادث النار على منظومة السكة الحديد، وكشف فضائح عدة داخلها، حيث توالت التصريحات من العاملين بالمنظومة أو الخبراء حول كوارث بالسكة الحديد.

سوء الجرارات وعدم المراقبة
قال وائل بركات، سائق قطار، خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري، في برنامجها "مساء dmc"، أمس، إن الجرارات التي يعملون عليها عبارة عن "صناديق زبالة"، فهي تعمل منذ عام 1980، وإذا عملنا بالتعليمات والأوامر لن يقوم قطار، وعلى الرغم من أن مصر من أوائل دول العالم في السكك الحديدية، ولكن منظومة القطارات لديها فاشلة، مضيفًا "إحنا بنسوق القطارات دي على مسئوليتنا الخاصة عشان منتعرضش للمساءلة والقبض لو رفضنا".

وأوضح أن هناك 60% من عمال السكك الحديدية لا يعملون، متابعًا:"محدش بيمر ويشوف، واللي كان بيشوف ويمر هو الوزير السابق سعد الجيوشي".

غياب العناصر المدربة وقطع غيار
كشف سعيد صلاح، فني صيانة قطارات، خلال حواره مع إيمان الحصري، إن مصر لا تمتلك سكك حديد بالفعل، ولا عناصر بشرية مدربة، ولا قطع غيار لازمة للجرارات والعربات، لافتًا إلى أنه تم ضخ 80 جرارًا في عهد الوزير الأسبق، بمميزات تكنولوجية حديثة دون تدريب العنصر البشري، ما خلق فجوة بين إمكانيات العنصر والتكنولوجيا.

عدم وجود أجهزة تحكم
وأشار حسين عيسى، رئيس رابطة سائقي القطارات، في حوار له على فضائية "dmc"، إلى أن رحلة القطار يشارك فيها العديد من العناصر بداية من السائق وعامل الصيانة والمساعد ومهندسي الميكانيا، والمعدات وتكنولوجيا الاتصالات الغير موجودة، ولكن الوضع الحالي غير ذلك، فليس لدينا جهاز تحكم لنقص العديد من قطع الغيار، وهناك سائقين يقودون القطار غصبًا عنهم لتهديدهم بتهمة تعطيل مرفق عام خاص بالمواطنين.

مرفق السكة الحديد منهار تمامًا
أكد الدكتور أسامة عقيل، أستاذ هندسة الطرق والنقل، في تصريحات تليفزيونية، أن مرفق السكة الحديد في مصر منهار تمامًا، وأن قطارات السكك الحديدية بقايا مرفق قديمة، ومن المتوقع تكرار هذه الحوادث ما لم يتم إصلاح وتحديث المرفق بالكامل.

ولفت إلى أن القائمين على مرفق السكة الحديد في مصر غير مؤهلين، وأن التطوير يفوق خيالهم لانهم موظفون يجيدون أعمالهم الوظيفية فقط، مثل تشغيل حركة القطارات.

1200 كيلو متر سكة حديد حالتهم متردية
وعلق النائب محمد بدوي الدسوقي، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، خلال حواره على قناة "المحور"، على حادث تصادم قطاري الإسكندرية، قائلًا: "السكة الحديد لديها 7 شركات فاشلة، و1200 كيلو متر سكة حديد حالتهم متردية"، مشيرًا إلى أن القطارات تحتاج إلى تغيير لعودة مرفق السكة الحديد كما كانت لها شأنها.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register