راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

كشف حساب لإيرادات مصر من السياحة خلال الربع الأول من العام الجاري.. تقرير

قال مسؤول حكومي رفيع، اليوم الأربعاء، إن إيرادات مصر من قطاع السياحة قفزت بنحو 83.3% إلى حوالي 2.2 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد بنحو 37.1% إلى 2.383 مليون سائح.

ويعتبر قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين وموردا رئيسيا للعملة الصعبة، لكنه تضرر بشدة جراء سنوات الاضطراب السياسي عقب ثورة 2011، وبعض أعمال العنف المسلح.

وتلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر 2015، ومقتل جميع ركابها.

وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظراً على السفر إلى مصر، بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء. وقد عادت الرحلات الجوية الروسية إلى القاهرة في أبريل.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لـ"رويترز"، إن عدد الليالي السياحية بلغ 23.8 مليون ليلة في الربع الأول.

وزاد إغراء المقصد السياحي المصري عقب قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016، حيث أدى ذلك إلى تراجع قيمة العملة المحلية إلى النصف وعزز القدرة التنافسية للقطاع.

وعلى صعيد أخر واصل الجنيه المصري خسائره مقابل الدولار الذي يواصل الصعود زحفاً صوب مستوى 18 جنيهاً، وذلك منذ بداية الشهر الماضي، وسط توقعات كانت تشير إلى تسجيل سعر صرف الدولار لمستويات تتجاوز مستويات منتصف العام الماضي عندما كان سعر صرف الدولار يقترب من مستوى الـ 20 جنيهاً.

وقال عاملون في القطاع المصرفي المصري، إن هناك شحاً في العملة الصعبة المطروحة في البنوك، وفي الغالب لا توفر الفروع الكميات المطلوبة من الدولارات ويتم اللجوء إلى الفروع الرئيسية للبنوك.

وخلال تعاملات اليوم، تصدر بنك عودة قائمة البنوك من حيث أعلى سعر لصرف الدولار مقابل الجنيه بنحو 17.88 جنيه للشراء و17.97 جنيه للبيع.

وجاءت بنوك البركة وقناة السويس وإتش إس بي سي ومصر إيران للتنمية في المرتبة الثانية، حيث بلغ سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بهذه البنوك نحو 17.87 جنيه للشراء و17.97 جنيه للبيع.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register