راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

كنوز لاتقدر بثمن .. سر الصراع من أطراف مجهولة على مكتبة الفنان الراحل حسن كامي

أحمد السيد

لم تمض سوى ساعات قليلة على وفاة الفنان المصري الراحل حسن كامي، حتى أثيرت أزمة مكتبته الخاصة «المستشرق» في وسط القاهرة، بعدما أعلن محاميه الخاص عن انتقال ملكية المكتبة وجميع ممتلكات الفنان الراحل إليه عن طريق البيع، بموجب مستندات رسمية، في الوقت الذي اتهمت أسرة كامي محاميه الخاص بالتحايل، طالب فنانون ومتابعون مصريون الحكومة بضرورة ضم كنوز المكتبة التراثية إلى هيئات الدولة.

من جهتها، قرّرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية أمس، اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحماية مقتنيات مكتبة الفنان الراحل حسن كامي، التي تضمّ مخطوطات وكتباً ووثائق نادرة، حيث جرى تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هشام عزمي رئيس دار الكتب والوثائق القومية، لفحص وجرد جميع محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عنها على الفور لما تحتويه المكتبة من مقتنيات تراثية.

كما جرى مخاطبة النيابة العامة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، للحفاظ على المقتنيات الفنية التراثية الموجودة في المكتبة، وعدم تمكين أي من الورثة أو غيرهم من التصرف فيها إلّا بعد انتهاء اللجنة المشكلة وفقـا للمادة الثالثة من القانون 8 لسنة 2009، وتعديلاته من فحص وجرد محتويات المكتبة، وجرى أيضا تكليف الإدارة المركزية للشؤون القانونية في وزارة الثقافة لإنذار كل من الورثة والحائز للمكتبة بمنع التصرف في محتوياتها إلّا بعد انتهاء أعمال اللجنة.

من جهته، قال عمرو رمضان، محامي كامي في تصريحات تلفزيونية أول من أمس، إنّ «ملكية المكتبة آلت إليه بتوثيق رسمي وقانوني من كامي قبل وفاته بنحو عام، وأن كامي كان يملك 1 في المائة فقط ويدير المكتبة من الناحية الأدبية فقط».

 وأكد «أنه يمتلك مستندات توثق ذلك، وهي التي ستفصل في الأزمة»، وأضاف رمضان أنّ «المكتبة ليست متحفاً، لكنّ سجلها التجاري لبيع الكتب والتربح من نشأتها قبل عشرات السنين، وليس بها أي مخطوطات أو تراث سوى النسخة الأصلية لكتاب (الشعر الجاهلي) لعميد الأدب العربي طه حسين».

 وتابع أنّ «عائلة الفنان الرّاحل لم تكن تعلم عنه أي شيء، ولم تكن هناك علاقة تجمعهم به»، وأوضح أنّ «كامي باع له الفيلا قبل 3 سنوات، وقام بسداد ثمنها على أقساط، وحين طلب منه الفنان أن يقوم بنقل ملكيتها له بناء على التوكيل الذي حرره له، رفض رمضان ذلك، وطلب من الفنان الراحل أن يتوجه بنفسه ويقوم بهذه الخطوة، حيث حرر محضر إثبات حالة بشخصه، وحصل على المنقولات الشخصية من الفيلا، خاصة أنه باعها بما تحتويه من أثاث»، ولفت رمضان إلى أنّه لن «يبيع المكتبة رغم أنّها لا تحقق أي عائد مادي»

بينما قالت منى أحمد، محامية شقيقة الفنان الراحل حسن كامي إنّ «رمضان ليس مالكاً للمكتبة»، متهمة إياه باستغلال كبر سن الفنان الراحل «للاستيلاء على فيلته ومكتبته».

وأضافت في تصريحات تلفزيونية على قناة «on» أن «المكتبة تحوي كتباً قيّمة تعود إلى آلاف السنين، ومنها كتاب (حدود مصر) و(مخطوطات النيل)»، وأشارت إلى أنّ كامي «وعد قبل وفاته بتقديم هذه الكتب إلى وزارة الثقافة، والتبرع بالفيلا والمكتبة للدولة».

وتابعت محامية شقيقة الفنان الراحل حسن كامي: «فوجئنا بمنعنا من دخول المكتبة والفيلا، وقالوا لها إن كامي باعهما، وأنّه لا يمتلك أي أموال». وطالبت منى بغلق المكتبة لحين الفصل في موقفها القانوني.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register