راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

كوبا تستخدم لقاح «عبد الله» بشكل طارئ

قررت الهيئة الوطنية لتنظيم الأدوية في كوبا الجمعة، ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح "عبدالله" المضاد لفيروس كورونا والذي تم تطويره في الجزيرة، وهو أول لقاح مصمم ومطور بالكامل في أمريكا اللاتينية.

 

 

 

وقالت الهيئة في بيان، إنها قررت "منح ترخيص للاستخدام الطارئ للقاح الكوبي عبدالله .. بعد التأكد من أنه مطابق للشروط والمعايير المطلوبة من حيث الجودة والسلامة والفعالية"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس".

 

 

 

ويعد لقاح عبدالله هو الأبرز بين 5  لقاحات يتم تطويرها في كوبا، وهو فعال بنسبة 92,28% ضد خطر الإصابة بفيروس "كوفيد-19" بعد التطعيم بثلاث جرعات منه، بحسب مجموعة "بيو كوبا فارما" الحكومية للأدوية.

كما أعلنت كوبا في وقت سابق أن لقاحها "سوبيرانا 2" الذي يؤخذ على جرعتين مع لقاح مُعزز يسمى "سوبيرانا بلس"، أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا بنسبة 91.2%.

 

 

 

وتلقى حتى الثلاثاء، حوالي 6,8 مليون كوبي جرعة واحدة على الأقل من لقاح "عبدالله" أو "سوبيرانا 2" في إطار برنامج تلقيح في المناطق الأكثر تضرراً في محاولة لكبح انتشار الفيروس.

 

 

 

وإذا تأكدت دقة النتائج التي أعلنتها كوبا، فسوف تصبح كوبا ضمن عدد قليل من الدول، هي الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا، التي تنتج لقاحات بفعالية تزيد عن 90% وهي لقاحات نوفافاكس وفايزر-بيونتك وموديرنا وسبوتنيك في.

 

 

 

وتعتمد اللقاحات الكوبية على البروتين المؤتلف، ما يتيح تخزينها في حرارة تراوح بين 2 و8 درجات وهو أمر يعطيها جاذبية دولية، كما تؤكد كوبا أنها تتواصل مع أكثر من 30 دولة حول لقاحاتها المضادة للفيروس.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register