راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

كيف تقدم إقرارك الضريبي خلال العام الجديد ؟.. تقرير

يبدأ الموسم الجديد لتقديم الإقرارات الضريبية، في 1 يناير 2019، ولمدة 3 أشهر، على أن ينتهي في 31 مارس المقبل، وذلك بالنسبة للأشخاص الاعتباريين والأفراد، أما بالنسبة للشركات وكبار الممولين فينتهى في 30 أبريل 2019، وذلك وفقا لنص قانون الضرائب الجديد وتعديلاته، ويعد هذا الموسم هو الأول بعد تعديلات قانون الضريبة على الدخل، وضريبة الشركات التي تمت في منتصف 2017، وسيتم تطبيقها لأول مرة، وهي خطوات تشريعية تمت ضمن منظومة الإصلاحات الخاصة بالمنظومة المالية في مصر، والتي تهدف إلى توسيع القاعدة الضريبية من جهة، وتقليص فرص التهرب الضريبي من جهة أخرى.

وللمرة الأولى، يشهد هذا الموسم تفعيل الفحص الضريبي للملفات الضريبية والمراجعات الميدانية للمستشفيات والمدارس الخاصة ومكاتب المحاماة وغيرها، لكشف حجم الأعمال الفعلية لتلك القطاعات، بما في ذلك العاملين في قطاع الإعلام، لتقليل حجم التهرب لدى أصحاب الأنشطة المهنية.

ومن المتوقع أن تشهد الحصيلة الضريبية زيادة خلال العام الجارى بنسبة 23.4% مقارنة بالعام الماضي، ليصل إجمالي الحصيلة إلى 14.7% من الناتج المحلي بزيادة قدرها نحو 0.5% عن العام السابق 2017 – 2018.

فيما تستهدف الحكومة تحصيل إيرادات ضريبية بقيمة 770.2 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري 2018-2019، في مقابل نحو 603.9 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2017 – 2018.

اقرأ أيضا: لماذا تقدمت مصر 8 مراكز فى مؤشر «دفع الضرائب»؟

أنواع الإقرارات الضريبية

– الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين.

– الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للشركات والنشاط المهني والثروة العقارية.

– الإقرار الضريبي على مجموع صافي دخل الأشخاص الطبيعيين لأرباح النشاط التجاري والصناعي غير المؤيد بحسابات.

– إقرار الضريبة على أرباح الأشخاص الاعتباريين.

– الإقرار الضريبي المتعلق بشركات البحث عن البترول وإنتاجه.

– الإقرار الضريبي على أرباح الأشخاص الاعتباريين عن نشاط البنوك وشركات التأمين.

كيفية تقديم الإقرار الضريبي

تتنوع أشكال تقديم الإقرارات الضريبية ما بين ورقية وإلكترونية، ففي أكتوبر الماضي، بدأت مصلحة الضرائب المصرية وجميع المأموريات الضريبية في تطبيق نظام تقديم الإقرارات الضريبية بصورة إلكترونية وإلزامية للممولين والمسجلين بالمصلحة عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب، وذلك بالنسبة للشركات، أما بالنسبة للأشخاص الطبيعيين (الأفراد) سيكون تقديم الإقرار الضريبي اختياريا سواء بالنظام الورقي كالمعتاد أو الإلكتروني كل عام، على أن يتم تطبيق النظام الإلكتروني إلزاميا مع بداية عام 2020.

ويستطيع الممول لضريبة الدخل أو المسجل لضريبة القيمة المضافة أن يملأ الإقرار إلكترونيا "أونلاين" دون الحاجة إلى التردد والذهاب لمصلحة الضرائب ومأمورياتها، ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة المالية على التيسير على الممولين في السداد بسهولة ويسر وتجنب التزاحم والتكدس بالمأموريات الضريبية.

اقرأ أيضا: بعد الصفر.. إعفاءات «اقتصادية قناة السويس» الضريبية

خطوات تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا

– الدخول على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب وهو (http://www.incometax.gov.eg).

– يملأ الممول الإقرار الضريبي الخاص بالشركة.

– تفعيل مصلحة الضرائب الطلب بناء على رغبة الممول.

– يستطيع الممول الدخول برقم سري من اختياره ويتم تسجيله ويكون خاص به فقط.

– عقب ملء الإقرار الضريبي، يسدد الممول الضريبة المصاحبة للإقرار عن طريق الدفع الإلكتروني أو بالسداد عن طريق فرع أي بنك يتعامل معه.

– تسجيل الممول رقم المدفوعة إلكترونيا من خلال الإقرار الخاص به.

– لن يقبل النظام الإلكتروني الجديد الإقرار من الممول إلا بعد سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار.

كيفية سداد الضرائب

يستطيع الممولون سداد الضريبة المستحقة عليهم للمرة الأولى من خلال عدد من البنوك التي تم الاتفاق معها على تحصيل الضريبة لحساب المصلحة، وتيسيرا على المواطنين، وسيتم توجيه الممولين إلى البنوك التي يمكنهم السداد من خلالها بعد الانتهاء من تقدير الضريبة المستحقة عليهم.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register