راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

كيف يتعامل التحالف العربي مع اليمن بعد بعد مقتل عبد الله صالح؟..تقرير

طلب التحالف العربي في اليمن، في بيان، الاثنين، من المدنيين في صنعاء إخلاء أماكنهم القريبة من مواقع تمركز الحوثيين، ما قد يكون إشارة إلى تكثيف محتمل للغارات الجوية على العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون منذ ثلاث سنوات. من جانبها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن القتال تصاعد في صنعاء، وأدى إلى مقتل 125 شخصا على الأقل وإصابة 238 آخرين خلال الأيام الستة الماضية.

طلب التحالف العربي بقيادة السعودية من المدنيين في صنعاء إخلاء أماكنهم القريبة من مواقع تمركز الحوثيين، حسب ما أفادت قناة الإخبارية السعودية.

ونقلت القناة عن التحالف قوله إن "الابتعاد عن آليات وتجمعات" الحوثيين يجب ألا " يقل عن 500 متر" من المناطق الخاضعة لسيطرتهم، ما قد يكون إشارة إلى احتمال تكثيف الغارات الجوية على صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون منذ ثلاث سنوات.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أمر الاثنين بإطلاق عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على صنعاء، بدعم من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، حسب ما أعلن مصدر في الرئاسة اليمنية.

وأفاد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "الرئيس هادي أصدر توجيهات إلى نائب الفريق علي محسن الأحمر المتواجد في مأرب بسرعة تقدم الوحدات العسكرية للجيش الوطني والمقاومة الشعبية نحو العاصمة صنعاء" التي يسيطر عليها الحوثيون وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح. وتدور معارك منذ أيام بين هذين الفريقين.

عفو عام عن كل من يقطع تعاونه مع الحوثيين

ويعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قريبا عن "عفو عام وشامل" عن كل من تعاون مع الحوثيين ويتراجع عن ذلك، بحسب ما أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، بعد أيام على انهيار التحالف بين المتمردين الحوثيين وفريق الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال بن دغر في خطاب ألقاه في عدن، العاصمة المؤقتة للسلطة المعترف بها، إن "الرئيس (عبد ربه منصور هادي) سيعلن قريبا عن عفو عام وشامل عن كل من تعاون مع الحوثيين في الشهور الماضية وأعلن تراجعه".

الصليب الأحمر: صنعاء شهدت أعنف اشتباكات على الإطلاق

من جابنها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الاثنين، إن القتال تصاعد في العاصمة اليمنية وبلغت أعداد القتلى والجرحى في ثلاثة مستشفيات 125 قتيلا على الأقل و238 جريحا خلال الأيام الستة الماضية.

وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر "نحن ندعم المستشفيات الرئيسية في صنعاء التي تحتاج بشكل عاجل لإمدادات لعلاج جرحى الحرب". وأضافت "ندرس أيضا تقديم أكياس الجثث للمستشفيات التي تطلبها، ونأمل في توفير الوقود للمستشفيات الرئيسية لأنها تعتمد على مولدات الكهرباء".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register