راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

لايف كوتش: استبعاد الأفكار السلبية أولى خُطوات تكوين «وعي ناضج» وهكذا نُحقق الطموحات .. حوار

الأفكار والثقافة وبناء تكوين فكري قوي، أهم الأشياء التي تستطيع بناء إنسان حقيقي مُتحضر، ونحتاج إلى ندوات توعوية وتثقيفية ونقاشات تتعلق بالعقل طيلة الوقت لأنها الأفضل والأسمى، وفي هذا السياق أجرينا حوارًا صحفيًا مع اللايف كوتش دعاء جلال للحديث عن أشياء كثيرة رائعة مُتعلقة بالثقافة والذهن، والأفكار الإيجابية وإلى سطور الحديث:

 

سُعداء للغاية بإجراء هذا الحوار معكِ، نود التعرف عليكِ؟

أهلًا بكم، سعيدة بإجراء هذا الحوار الثري معكم، أنا دعاء جلال، أخصائي نفسي أكلينكي دبلوم الصحة النفسية جامعة عين شمس، أخصائي تعديل سلوك وتنمية مهارات، لايف كوتش أيضًا.

 

النقاشات عن الثقافة والفكر والنجاح أكثر الحوارات تفاؤلاً وروعة .. كيف جاءتك الفكرة لإعطاء خبراتِك وثقافة للآخرين عبر السوشيال ميديا؟

عبر تجارب وخبرات حياتية، و دراسات من واقع الحياة حول التغيير وتأثير الاستعداد النفسي، وبناء جانب فكري قوي الذي يستطيع إدارة عقل الإنسان بشكل جيد، من خلال صفحة change ur mind with Doaa galal على فيس بوك والتي أصبحت فكرة ومبادرة للتواصل معي.

كيف نعمل على رفع منسوب الوعي وتشكيل ثقافة وطرق تفكير للناس من أجل مجتمع راقي فكريًا؟

عندما نستطيع استبعاد الأفكار السلبية ونعمل على إدارة الجانب الإيجابي بشكل صحيح وذلك سيُمكنا من تخطي العوائق والعقبات، والاستفادة من الخبرات والتجارب الحزينة أو السعيدة أمر هام لأنها بمثابة جدار رئيسي في بناء حياتك، وبهذه الطريقة علينا التعامل مع الحياة.

 

فى رأيك ما هى معايير النجاح وكيف يستطيع الإنسان الوصول إليه والحفاظ عليه أيضًا؟

المعايير تختلف من شخص لآخر، هناك من يرى أن تحقيق النجاح يكمُن في شئ مُعين، وربما يرى الآخرين شيئًا آخر، وبشكل عام كافة الأهداف تحتاج إلى الجهد وتطبيق ذلك على أرض الواقع، والمعرفة بشكل جيد بنقاط القوة والعمل عليها، الثقة بالنفس، واستبعاد الأشخاص الذين يبعثون في عقولنا طاقة سلبية طول الوقت إضافة إلى تحديد الهدف بدقة، و تقسيم الهدف الرئيسي لأهداف صغيرة، والاستعداد للفشل أو الاخفاق في بعض الأحيان والعمل على النهوض والعودة مرة أخرى لطريق النجاح.

 

ما هى الأشياء التى يمكن أن تكون مثل الأعداء فى حياة الانسان وتعرقل وصوله إلى طموحاته؟

لا يوجد أعداء في حياة الإنسان أقوى من نفسه، إيمان الشخص بأهدافه وقدراته هو أهم سلاح في مواجهة الصعاب.

هناك مقولة أمريكية شهيرة تقول «العمل بذكاء وليس بجهد» .. فى رأيك كيف نستطيع توظيف جهودنا بشكل جيد للحصول على نتائج مثمرة دون إهدار مجهوداتنا؟

من خلال التفكير والتخطيط بشكل إيجابي وواقعي، والمُضي قُدمًا في طريق تحقيق الهدف بشكل ثابت.

 

لقراءة الكتب لذة ذهنية ممتعة كيف نشجع من لا يقرأ ليصبح قارئ ليستطيع التعامل مع التحديات على أساس علمي ثقافي؟

علينا نشر هذه الثقافة على نطاق واسع، ونبدأ بتمرين الأشخاص على القراءة، والبحث المُستمر عن قراءة الكُتب القوية.

 

ما هى نصائحك للناس ولا سيما فئة الشباب لتنظيم وإدارة جدول يومي؟

أولًا لابد من تنمية ثقافة عدم إهدار الوقت في الأشياء السلبية، تعظيم الفائدة من الاستفادة بالوقت، استبعاد الروتين والأسلوب التقليدي.

 

العلاقات الزوجية والعاطفية .. ما هو الأمان وكيف يمنحه الرجل لشريكة حياته؟

الأمان هو الخطوة الأولى في أساس العلاقة بالنسبة للمرأة، فعندما تستشعر المرأة بهذا الشعور فتعطي حب ورومانسية بشكل كبير، والأمان هو شعور الأنثى بالاحتواء والحماية طول الوقت من زوجها وأن يكون شريكها مُتفهم بشكل جيد الاحتياجات النفسية الخاصة بها، وحضور واحتواء زوجها لها بشكل مُستمر أمر هام ولاسيما في الأوقات المِزاجية السيئة

نسب الطلاق ارتفعت بشكل كبير، في رأيك ما أبرز الأسباب التي أدت لذلك؟

افتقار الزوجين إلى لغة الحوار والنقاش، وانعدام الشفافية والوضوح، وهذه الأشياء تؤدي إلى خلافات وصراع مُستمرة بين الطرفين.

 

«الأفكار مبتخلصش» .. كانت جُملة بأحد فيديوهاتِك، كيف نجعل العقل الجمعي في حالة تفكير إيجابي بشكل مستمر؟

الأفكار لن تنتهي على الإطلاق لأنها أفضل طرق للتعبير والعمل على تطويرها شيئًا هامًا، وعليك ان تكون شخص إيجابي وتستطيع توظيف أفكارك بشكل جيد، وعلى أن نعمل على تنمية الموهبة بداخلنا لأن كل شخص يمتلك موهبة كبيرة، وأهم شئ استبعاد أنفُسنا من دائرة الوجود مع الأغبياء، فإذا كنت مُحاطًا بالأغبياء لا تتوقع الحصول على نوبل.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register