راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

ماروبيني اليابانية تنشئ محطة كهرباء تعمل بالفحم في مصر

992

كريم جابر

اتفقت «ماروبيني» اليابانية والسويدي إلكتريك المصرية مع مرفق الكهرباء على دراسة جدوى بناء محطة تعمل بالفحم في مصر.

تأتي الخطوة في إطار جهود الشركة اليابانية لتعزيز أنشطتها في مجال البنية التحتية للكهرباء بأنحاء العالم وإثر إعلانها أمس الثلاثاء عن بناء محطة كهرباء بنظام الدورة المركبة تعمل بالفحم قدرة 400 ميجاوات في بنجلادش.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عقب اجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في طوكيو إن الشركات اليابانية مستعدة للمشاركة في مشاريع مصرية قيمتها حوالي تريليوني ين "17.5 مليار دولار" في الكهرباء وقطاعات أخرى.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة اليوم الأربعاء تدرس «ماروبيني» وشركة تصنيع المعدات الكهربائية السويدي جدوى بناء المحطة لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر المملوكة للدولة في منطقة غرب مطروح التي تبعد 450 كيلومترا شمال غربي القاهرة.

كانت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية أفادت يوم الثلاثاء أن ماروبيني قد تساعد في بناء محطة كهرباء تعمل بالفحم قدرة أربعة جيجاوات ستتكلف أكثر من 400 مليار ين "3.50 مليار دولار"،لكن متحدثا باسم ماروبيني قال اليوم إن حجم وتكلفة المحطة لم يتقررا بعد مضيفا أن دراسة الجدوى ستتم في غضون عامين.

وبغية تلبية الطلب المتنامي على الكهرباء وتنويع موارد الطاقة أعلنت مصر خططا لتشييد محطات كهرباء تعمل بالفحم قدرتها الإجمالية 12.5 جيجاوات بحلول 2022 وفقا لماروبيني.

وفازت «ماروبيني» بعقود الهندسة والتوريد والبناء لمشاريع محطات كهرباء قدرتها الإجمالية أكثر من 100 جيجاوات في أنحاء العالم منها 40 جيجاوات محطات تعمل بالفحم.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register