راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

متظاهرون يحرقون سيارة شرطة بمدينة العيون المغربية

 

images

وكالات:

شهدت العيون كبرى مدن الصحراء الغربية أمس الاثنين اشتباكات بين قوات الأمن المغربية وشبان متظاهرين انفصاليين أحرقوا سيارة شرطة وفق ما أفاد اليوم الثلاثاء ناشط فى مجال حقوق الإنسان.

وأكد الناشط حمود اغيليد الناشط فى الجمعية المغربية لحقوق الانسان "مستقلة" أن المتظاهرين رشقوا قوات الأمن بزجاجات حارقة فردت عليهم بالحجارة وطاردتهم.

وأضاف أن التظاهرة وقعت فى حى بوركو عندما ردد شبان شعارات تدعو إلى استقلال الصحراء الغربية لدى وصول قوات الأمن.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقًا يسيطر عليها المغرب لكن تطالب باستقلالها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية والحمراء ووادى الذهب "بوليساريو".

من جانبها أعلنت إدارة حاكم العيون فى بيان أن سيارة الشرطة التى كانت تقوم بدورية روتينية قد أحرقت تمامًا بزجاجة حارقة وأن شرطيًا جرح وادخل المستشفى.

لكن حمود اغيليد تحدث عن صدامات "محدودة" ونفى سقوط جرحى مؤكدًا أن المتظاهرين أصابوا آلية مدرعة للشرطة بزجاجة حارقة ما "تسبب فى حريق صغير" مؤكدًا أن "الهدوء يسود الثلاثاء معظم أحياء العيون التى انتشرت فيها أعداد كبيرة من قوات الأمن.

وعرضت الرباط التى تقترح حكمًا ذاتيًا على هذه المنطقة فى اطار سيادتها، مؤخرًا "نموذج تنمية" ينص على استثمارات عامة وخاصة بنحو 13,2 مليار يورو لمدة عشر سنوات بينما يطالب انفصاليو البوليساريو المدعومين بالجزائر باستفتاء حول تقرير المصير.

وتتعرض الحكومة إلى مزيد من الانتقادات بشان انتهاك حقوق الإنسان فى الصحراء الغربية حيث لا تجوز التظاهرات الانفصالية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register