راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

محافظات مصر تنتفض ضد قرار ترامب الجائر .. تقرير

مسيرات غضب، وحرق أعلام، وهتافات ضد أمريكا وإسرائيل، هكذا كان الحال فى مصر عقب انتهاء صلاة جمعة اليوم، وخلال الخطب أكد خطباء المساجد على ضرورة نصرة بيت المقدس والمسجد الأقصى.

فى الإسكندرية ألقى إمام مسجد القائد ابراهيم خطبة حول التسامح والاعتدال فى الدين الإسلامى ونبذ كل مظاهر العنف والكراهية، وطال المصلين بعدم الاستجابة للحظات الغضب وإلا سيكون الندم شديدا وأن الإسلام يشدد على أنه لا إكراه فى الدين.

وبعد الصلاة، نظم عدد من المتظاهرين وقفة احتجاجية، أمام مسجد القائد إبراهيم فى الإسكندرية، ضد قرار الرئيس الأمريكى ترامب بنقل مقر السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبار ذلك اعتراف رسمى بأن القدس عاصمة لإسرائيل، مرددين هتافات: "تقتل واحد تقتل مية فلسطين أرض عربية".

كما ردد المحتجون هتافات "انتوا فين يا عرب.. القدس راحت فين" فلسطين أرض عربية تسقط تسقط الصهيونية وبالروح بالدم نفديكى يا فلسطين والقدس عربية، ونظم المتظاهرين مسيرة من مسجد القائد إبراهيم وحتى منطقة محطة الرمل.

فيما قال الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية أن علماء الأوقاف بالمحافظة التزموا فى خطبة الجمعة اليوم بالحديث عن " القدس عربية إلى أبد الآبدين ونبذ الإسلام للعنف والعنصرية والكراهية " التزاما كاملا بتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

 

 

وقال العجمى فى بيان اليوم، إنه لا شكَّ أن الإسلام يتميز عن سائر الشعائر والمعتقدات بالوسطية والاعتدال، بل أن منهجه قائمٌ على هذه الصفة فى كل مجالاته، والوسطية شعاره منذ أن أرسل الله الرسل بدين الحق، من لدن نوح – عليه السلام – إلى سيد المرسلين محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – والمسلمون الحق هم الأمة الوسط، والوسطية عند المسلمين هى الصراط المستقيم، ومن فضائل الإسلام أنه يدعو إلى الاقتصاد والاعتدال فى التكاليف والأحكام، وذلك فى نصوص شرعية صحيحة، لا تحتاج إلى تفسير أو تأويل.

البحيرة تتظاهر فى ميدان عمر أفندى

وفى البحيرة نظم العشرات من شباب مدينة كفر الدوار تظاهرة فى ميدان عمر أفندى، عقب صلاة الجمعة اليوم، احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للاحتلال الإسرائيلى، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

ورفع المشاركون علم دولة فلسطين، وألقوا علم إسرائيل على الأرض حتى يدهسع المارة، مرددين هتافات مناهضة لأمريكا والرئيس الأمريكى.

خطيب المنيا: الله سينصر الأقصى بنا وبغيرنا

 

وفى المنيا أكد خطيب مسجد الرحمن فى المنيا، أنه على المسلمين أن يبكون دمًا بديلًا عن الدموع، قائلاً:" الله سينصر الأقصى بنا أو بغيرنا" مطالبا الجميع أن يدعوا الله أن يرزقه صلاة داخل المسجد الأقصى.

 

مساجد أسيوط تطالب بالوحدة

وفى أسيوط تحدثت مساجد المحافظة فى خطبة اليوم الجمعة الموحدة، عن موضوع"القدس وخطورة المساس به."

وتناول خطباء الأوقاف خلال الخطبة الثانية الحديث عن القدس وخطورة المساس بها؛ قائلين: "إنه فى الوقت الذى تعمل فيه الدولة المصرية على نشر قيم السلام للعالم كله من خلال رفض كافة ألوان التطرّف والإرهاب والكراهية والعنصرية ونؤكد أن أمتنا العربية والإسلاميه لن تفرط فى أرضها أو مقدساتا ، فهذه الأمة العظيمة قد تمرض ولكنها لا تموت ولن تموت بإذن الله تعالى.

فيما قال الشيخ حسين على حمودة إمام مسجد ناصر خلال خطبة الجمعة اليوم، أن قضية القدس هى جزء من العقيدة والدين، وهى قضية دين قبل أن تكون شيئا آخر.

أئمة الأقصر يعتبرون القرار أحادى لا يراعى السلام العالمى

وفى الأقصر أكد خطباء المساجد على عدم الاعتبار بأية قرارات أحادية ولا تراعى السلام العالمى الذى تسعى مصر جاهدة لتحقيقه ولكى يسود الاستقرار بالمنطقة فى ظل القيادة الحكيمة وفى ظل الدور الريادى لمصر.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register