راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

محافظ شمال سيناء: إنشاء 13 تجمعا تنمويا بتمويل 93 مليون جنيه

أعلن اليوم اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أنه جارى إنشاء 13 تجمعا تنمويا بشمال سيناء تتضمن المنازل والمزارع والصوب الزراعية ومركز التدريب بما يضمن الإقامة والاستزراع واستقرار المواطنين، إلى جانب الإنتاج وتوفير فرص عمل لأبناء كل منطقة .

جاء ذلك خلال لقائه مع رؤساء مجالس المدن والقرى الواقع بها تجمعات بحضور العميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، عدلى اليمانى مساعد المحافظ لشئون وسط سيناء، سعيد عرادة مساعد المحافظ لشئون رفح والشيخ زويد، المهندس مصطفى عايش رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، المهندس حسام الشريف مدير عام التخطيط العمرانى، المهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة، المهندس محمد رضوان مدير عام الإسكان .

وقال شوشه: إنه سبق تنفيذ هذا المشروع تحت مسمى العون الغذائى، وكان يتضمن تمويل إقامة المنازل البدوية وحفر الآبار إلى جانب مواد غذائية حتى انتهى وتم تغييره وتنفيذه فى صورة تجمعات تنموية متكاملة تضم مزارع نموذجية تحتوى على صوب زراعية وزراعات مكشوفة للخضراوات وأشجار مثمرة من زيتون ورمان وتفاح وتين وغيرها، إضافة إلى المزارع السمكية ومزارع تربية الأغنام والماعز تمشيا مع البيئة السيناوية، إلى جانب مراكز التدريب والمشاغل، وهو مشروع تنموى تولاه جاز تعمير سيناء بوزارة الإسكان .

وطالب المسئولون عن هذه المشروعات باختيار الأسلوب الأمثل لإدارتها لدعم التنمية فى مناطق التجمعات، وأن يتم إشراك أهالى كل منطقة فى الإدارة والإنتاج لضمان الاستمرارية مع افتتاح منافذ لتوزيع المنتجات بعد تخصيص نسبة منه مجانا لأهالى المنطقة، وتعليمهم الحرف المهنية الملائمة وفقا لفلسفة المشروع .

وقال سيتم تشكيل مجلس إدارة لكل تجمع برئاسة رئيس القرية، وأن يتم اختيار مجلس إدارة من الأهالى لإدارة كل تجمع، وافتتاح فصل ثانوى فنى صناعى أو زراعى فى كل تجمع لتأهيل أبناء القرية والقرى المجاورة للعمل والإنتاج من خلال المشروع، وصرف حافز شهرى لهم نظير العمل والإنتاج .

وقال المهندس مصطفى عايش محمود رئيس منطقة تعمير شمال سيناء: إن المشروعات على مساحة نحو 450 فدانا فى وسط سيناء وبئر العبد فى مناطق: الرواق، صدر الحيطان، الهرابة، المليز، أبو المراحيل، المتمثنى، الكونتلا 2، الكونتلا 3، الكونتلا 4، الكونتلا 5، النسيلة، وأم الخرز بإجمالى تكلفة إنشاء بلغ 56 مليون و235 ألف جنيه، وتكلفة الصيانة بها 37 مليون جنيه بإجمالى أكثر من 93 مليون جنيه .

وأضاف أنه يتم التنسيق مع محافظة شمال سيناء لتشكيل مجالس ادارات للتجمعات لإدارة المشروعات وتوزيع نسبة من الإنتاج على الأهالى وتسويق الباقى فى الأسواق بأسعار رمزية، وتم زراعة مساحات متنوعة من الخضراوات مثل الطماطم والفلفل والخيار والكوسة والفاصوليا وغيرها من الخضراوات، إضافة إلى الفاكهة مثل الرمان والتين وأشجار الزيتون والنخيل، إلى جانب الاهتمام بتربية الأغنام والماعز لإنتاج اللحوم والأصواف، وكذا إقامة المزارع السمكية لإنتاج الأسماك بكميات كبيرة لزيادة الدخل وإتاحة فرص التدريب والعمل لأبناء سيناء ومن المخطط فى المستقبل إضافة مشروعات مزارع الدواجن ومعاصر وتعبئة وتغليف الزيتون وزراعة أشجار النبق ليتغذى عليها النحل البرى لإنتاج عسل السدر الجبلى .

وأشار إلى أنه تم الاهتمام بالمرأة البدوية بإنشاء مراكز تدريب ومشاغل لتعليم المرأة القراءة والكتابة والحرف اليدوية والخياطة والتطريز والتفصيل والتريكو وغيرها من الحرف للحفاظ على التراث الشعبى السيناوى، ويتم تسويق منتجاتهن فى الأسواق من خلال المعارض للحصول على أعلى عائد مادى للمرأة البدوية .

كما تم من خلال المشروع انتاج العديد من زراعات الخضر والفاكهة والمحاصيل الزراعية والأسماك وغيرها، وهو ما شجع المواطنين من البدو فى تلك التجمعات على الإنتاج والتنمية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register