راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مدربة الإنياجرام: هذه 9 أنماط للشخصيات المُختلفة .. وأمريكا الأولى في نشره.. حوار

حوار: كريم جابر

بدأ علم الانياجرام في الانتشار في سبعينيات القرن الماضي وتحديدًا بالولايات المُتحدة الأمريكية، ويهتم هذا العلم بتصنيف الشخصيات وقام بتقسيمها إلى 9 أنماط مُختلفة، وفي هذا السياق أجرينا حوارًا صحفيًا مع مُدربة هذا النوع من العلم دينا البدري لنستطيع فهمه أكثر وتقديمه للمجتمع المصري، وإلى نص الحديث:

سُعداء للغاية بإجراء هذا الحوار معكِ، نود التعرف عليكِ؟

أهلًا بكُم، أنا دينا البدري، 38 عامًا مُتزوجة ولدي فتاتين، خريجة كلية الهندسة جامعة القاهرة دفعة 2006 قسم اتصالات وتكنولوجيا المعلومات واشتغلت في العديد من الشركات ثم بدأت تعلُم العلوم الإنسانية مثل البرمجة اللُغوية العصبية والانياجرام وحصلت على درجة الماجستير فيهُما إضافة إلى العلاج بالطاقة الكونية، والنظم العائلة.

ملحوظة هامة: علم الانياجرام أكثر علم أثر في عقلي لأنه وصفني بدقة مثل مشاعري، أفكاري، وكل شيء ومن هنا قررت تدريس هذا العلم للناس لكي يستفيدوا به.

 

ما هو علم الانياجرام ؟

هو علم لتصنيف الشخصيات، يقول ان البشر هم 9 شخصيات مُختلفة، كل شخصية لها منظور حياتي يختلف عن الآخر، وكلمة الانياجرام تُعني الشكل ذو 9 نقاط وكأنها دائرة عليها هذه النقاط على هيئة الـ 9 شخصيات، وهذا العلم يُسلط الضوء أكثر على الدوافع النفسية العميقة التي تكون وراء كل فعل أو شيء، ويُساعدنا على حل المُشكلات التي تواجهنا بسهولة من خلال العمل على قُدُراتنا الذاتية.

 

متى بدأ في الإنتشار وفي أي بلد؟

يعود إلى حضارات قديمة، ولكن بدأ يظهر بشكل أكبر في سبعينيات القرن الماضي عندما قام المُعلم الشهير في هذا العلم ويُدعى كلاوديو نارانهو بنشره في الولايات المُتحدة الأمريكية إضافة إلى وجود الاتحاد الدولي للانياجرام في أمريكا حيث تم اعتمادي من قبل القائمين عليه كمُدربة ومُعلمة.

 

لماذا وقع اختيارك على تدريس الانياجرام؟

لأن يهتم بوصف الشخصية وبتقديم حلول لتطوير الذات بكل ما تحمله من سلوكيات، وأفكار، مشاعر، يعمل على تحسين نمط الشخصية، ورؤيتي للحياة، وكيفية تخطي العقبات

 

ما هي مراحل الانياجرام في تقييم الفرد؟

يتكون من 9 شخصيات، نقوم بدراسة بناء الشخصية مثل الأفكار، المشاعر، المخاوف، الدوافع، وسائل الدفاع.

 

الانياجرام قسم الشخصيات إلى تسعة، نود التعرف عليهُم؟

1-الباحث عن الكمال، وهو الشخص الذي يُريد فعل كل شيء بشكل صحيح، وتحسين ذاته ومن حوله، لديه رغبة مستمرة في فعل كل شيء بشكل مثالي في كل مرة جديدة، يرى التفاصيل الصغيرة، ولا يرغب في القيام بشيء في إطار خاطئ.

2-المُساعد، وهو الذي يُريد مساعدة الآخرين، ويُراعي مشاعرهم.

3-الناجح، هو الباحث عن طريق النجاح طول الوقت، يُريد تحقيق كل ما هو ناجح، ولا يوجد عنده استعداد للفشل.

4-الرومانسي والفنان، وهو الشخص المُتصل بمشاعره بشكل مستمر، وهو فريد من نوعه في كل شيء حتى في تذوقه للفن يكون مُختلف.

5-المُفكر أو المُحقق، وهو الذي يُلاحظ ويُراقب الحياة من بعيد، يقرأ ويتعلم كثيرًا.

6-المُتشكك، وهو الذي يضع خطط لكل السيناريوهات الحياتية، بل ويُخطط لكل المخاطر.

7-الحماسي والمتفائل هو الذي يُريد ويبحث عن السعادة، لا يرغب في استشعار الحزن، ويُحب مشاهدة الحياة من زاوية الفرح فقط مثل السفر، الخروج إلخ.

8-القائد، وهو الشخص الذي يرغب في السيطرة على كل شيء بالقوة، سريع الغضب وصوته مُرتفع ولكنه مدير وقائد رائع لأنه يستطيع حماية الشخصيات التي تعمل معه.

9-صانع السلام، وهو الشخص الذي يُريد نشر السلام والهدوء في المجتمع والبيئة المُحيطة به من خلال الاستماع لكافة وجهات النظر المُختلفة، يتفهم الجميع بشكل جيد ويحتوي كل الآراء.

 

كيف ننشُر هذا العلم في مصر بشكل كبير؟

بدأ في الانتشار خلال الفترة الأخيرة في مصر، ووسائل الإعلام عليها دور في نشره، وينتابني شعور عميق بأهمية تدريس هذا العلم لكل البشر.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register