راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مسئول إثيوبى: سد النهضة يفى بالمعايير الدولية ولن ينهار

 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وكالات

نفى مدير إدارة شئون الأنهار الدولية بوزارة المياه والطاقة الإثيوبية فقى أحمد نجاش صحة "المزاعم" التى تشير إلى إمكانية انهيار سد النهضة الإثيوبى، الذى يبنى على النيل الأزرق، مشيرا إلى أنها "مزاعم خاطئة تماما وغير مقبولة لأن إثيوبيا تدرك تماما ما تفعله وأنها صممت السد بطريقة تخدم الغرض المحدد".

وقال نجاش، فى تصريحات نشرتها صحيفة (إثيوبيان هيرالد) الإثيوبية اليومية، متسائلا "نحن نستثمر أموالا ضخمة من الموارد المحلية المتواضعة، ولذلك فلماذا نصمم ونمضى فى إنشاء سد يمكن أن ينهار؟".

وأشار إلى أن سد النهضة صمم بموجب معايير "اللجنة الدولية للسدود الكبيرة"، وأن "فيلق المهندسين بالجيش الأمريكى" هو الذى يقدم الدعم لإنشاء مختلف السدود وكذلك تطوير معايير إنشاء السدود فى كل مكان فى العالم.

وأضاف أن دراسات الحكومة الإثيوبية تشير إلى أن السد يبنى من الأسمنت المضغوط فوق منطقة من الصخور المستقرة، وهناك مؤشرات واضحة على سلامة هذا السد.

وحول عدم بناء عدد من السدود الصغيرة بدلا من السد الضخم، قال نجاش إن إنشاء عدد من السدود الصغيرة سوف يؤدى إلى نزوح عدد كبير من الناس ويؤثر سلبا على البيئة، وإن "سد النهضة الذى سيكون لديه قدرة تخزينية ضخمة سيحظى بكفاءة كبيرة وعند مقارنته بسدود أخرى فى حوض النيل، ستكون مساحة صغيرة من سطح الخزان معرضة للتبخر وهو ما سيؤدى إلى تقليل فاقد المياه" بفعل التبخر.

وأشار إلى أن مجرى النيل الأزرق يأخذ كمية كبيرة من الطمى إلى السودان والذى يتسبب فى مشاكل كبيرة تتمثل فى ملء القنوات بالطمى ويتراكم أمام السدود، وبالتالى تفقد الكثير من السدود فى السودان قدرتها بسبب هذا الإطماء.

وأوضح أن السودان ينفق ملايين الدولارات لإزالة الطمى من أمام السدود والقنوات، وأن سد النهضة سيقلل الحد الأدنى من تأثير الطمى فى السودان.

وعما إذا كان هذا السد يمكن أن يمثل خطرا وهدفا أمنيا، قال إن "السد يقع فى منطقة مؤمنة تماما إلى جانب أن الحكومة يقظة بشكل كاف لحمايته".

وأشار إلى أن "بعض الناس لا يشعرون بالارتياح نحو السد بدون سبب واضح، وهناك تفكير قديم بأن إثيوبيا لا يتعين أن تستغل مواردها المائية".

وأضاف "فى الواقع أن بعض السودانيين يؤيدون إنشاء مشروع سد النهضة من البداية وخاصة هؤلاء الذين يدركون جيدا ما يحدث بإثيوبيا، وأنهم وفروا اللوازم لتنمية الموارد المائية فى إثيوبيا فى السابق، وأن الحكومة السودانية وفرت قبل عامين 22 آلية ثقيلة لإزاحة الصخور من أجل إنشاء سد النهضة".

وأشار نجاش إلى أن بعض وسائل الإعلام تنشر أخبارا زائفة بأن مصر بصدد بناء سدود فى إثيوبيا، موضحا "أننا لم نناقش مع مصر هذه الأمور، وأن مصر لا يمكنها إنشاء سدود فى إثيوبيا لأنها مسئوليتنا نحن وحدنا، وإذا رغبوا فى التعاون ومساعدة المشروعات فى إثيوبيا، فإنهم مرحب بهم".
وطالب الأكاديميين بتحمل المسئولية عما يقولونه، أو يكتبونه ولا يتعين أن يتسببوا فى تشويش الرأى العام.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register