راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مستشفيات البحر الأحمر إمكانياتها ضعيفة .. والاستثماري أسعارها مبالغ فيها!

مستشفيات البحر الأحمر
مستشفيات البحر الأحمر

صلاح فارس:

تفتقر محافظة البحر الأحمر إلى المستشفيات الحكومية المجهزة فالمستشفيات العامة أو المركزية بها أشبه بالوحدات الصحية فلا يوجد بها إلا الشاش والقطن بالرغم من كونها من المحافظات التى تدخل مبالغ كبيرة إلى صندوق الخدمات  كذلك فالتأمين الصحى  لا يفى باحتياجات المواطن .

وفى السنوات الأخيرة غزت المستشفيات الاستثمارية ربوع المحافظة خاصة فى مدينة الغردقة وأصبحت مهنة الطب تجارية فى المقام الأول وللأسف لا تقدم هذه المستشفيات الرعاية والعناية المطلوبة منها لأنها تعتمد اعتمادا كليا على أطباء المستشفى العام وتتعاقد معهم فهى ليس لها الكادر الطبى الخاص بها وهذا فى كل المستشفيات الخاصة حتى أن بعض الحالات تنتظر أكثر من نصف ساعة  حتى يحضر الطبيب من عيادته أو من المستشفى العام .

تعانى  هذه المستشفيات من عدم الصيانة حتى أن هناك مصعد "أسانسير " سقط بالمرضى فى إحدى المستشفيات الشهيرة بالغردقة وتحول الموضوع لكارثة.

تقول ص.ع " طلبت عدم ذكر اسمها" : طلب منى أحد الأطباء أشعة معينة لا بد من إجرائها فى القاهرة فتوجهت إلى القاهرة وأجريتها لدى أحد الأطباء ودفعت مبلغ 700جنيه لكن الطبيب اكتشف أن الجنين متوفى فقام بإرجاع نصف المبلغ وتقاضى نصف المبلغ فقط نظرا للحالة التى أمامه لكن حينما عدت إلى مدينة الغردقة طلب الطبيب إجراء عملية قيصرية وتقاضى مبلغ 3200 جنية دون نقص فى احد المستشفيات الاستثمارية .

وعندما قلت له: هل من الممكن أن تجرى لى العملية بالمستشفى العام قال كما تشائي  ولكننى سأوصى زملائى لأننى فى إجازة من العمل فى المستشفى العام فلم يكن أمامى إلا إعطائه  المبلغ فلم يكن يعنيه إلا أن يتقاضى أتعابه فقط  ولك أن تقارن بين موقف الطبيب الإنسانى  فى القاهرة وموقف الطبيب فى الغردقه.!

من جانبها تقول م.ن : أختى كانت تعانى من "فتاق اربى" وذهبنا بها إلى الطبيب فى العيادة فقال العملية تحتاج إلى أتعاب 2500 جنية فقلت له بأنها لا تعمل وزوجها لا يمتلك هذا المبلغ فقال الطبيب : فلتتوجه إلى المستشفى العام صباحا ولكننى لست مسئولا عن تأخير ميعاد العملية لأن المستشفى العام ليس به طبيب تخدير وستحتاج إلى النقل إلى الغردقة لذا من الأفضل أن تقوم بإجرائها فى مستشفى خاص حتى تكون تحت عناية كبيرة   .

ويقول عبد الهادى احمد: كنت متجها إلى عملى بسيارة الشركة فوجئت بأن ابنى أغلق باب السيارة على إصبعه فأسرعت به إلى المستشفى فقالوا لى فى المستشفى ليس لدينا طبيب عظام  فلتسرع به إلى الغردقة فتوجهت إلى احد أطباء العظام الذى اجري عملية تجبير لأصبع الطفل  وكانت التكلفة 750 جنيه نظير تجبير أصبع طفل 5 سنوات فدفعتها وأنا اردد حسبى الله ونعم الوكيل.

بينما يقول أشرف 0ع ـ مدرس : كان ابنى البالغ من العمر سنة وشهرين يعانى من ارتفاع درجة حرارته توجهت به إلى الاستقبال فكشف الطبيب  كشف روتينى وقال: ابنك يعانى من التهاب رئوى وكتب بعض الأدوية لكننى توجهت بعدها مباشرة إلى احد المستشفيات الاستثمارية حتى أطمئن لكن للأسف كان هو نفس الكشف الذى أجراه لى طبيب الاستقبال بالمستشفى المركزى.

ولكن فى المستشفى الاستثمارى حجزوا ابنى لمدة ثلاثة أيام ليكون تحت عنايتهم وللأسف الشديد ابنى ساءت حالته  حتى توفى فى اليوم الثالث ولم أجن من وراء ذلك إلا غرامة مالية كبيرة ومرارة ستظل فى ذهنى للأبد وأسأل الله أن يخفف عنا ما نشعر به.

أحمد ج موظف يقول : فى التأمين الصحى تجد العجب فهل يعقل أن يكشف طبيب العظام لكل ثلاثة حالات مع بعضهم البعض هل يفعل هذا فى عيادته الخاصة وللأسف العلاج متكرر مع غالبية الحالات هل التأمين الصحى لا يعطى الطبيب حقه حتى يفعل ذلك ، لا أظن .

من جانبه يقول الدكتور ح0ع0 : الأجور التى نتقاضاها يذهب معظمها لطبيب التخدير ولتأجير غرفة عمليات فى المستشفى لان هناك قرار يمنع إجراء عمليات جراحية فى العيادات الخاصة ولذا فالمريض هو من يتحمل تكاليف هذا القرار كذلك فان الإمكانيات فى المستشفى الخاص تختلف عن المستشفى العام.

دكتور م  على طبيب نساء يقول للأسف بعض الحالات تحتاج إلى عناية فائقه لا نجدها إلا فى المستشفيات الخاصة لكن وفق إمكانيات المريض وليس رغما عنه والمعروف أن مستشفيات الحكومة  إمكانياتها محدودة.

الدكتور م0 ع0 مدير مستشفى يقول : نحن لا نقصر فى استقبال اى مريض لكن وفق الإمكانيات التى فى المستشفى والمحافظة والوزارة لا تألوان جهدا فى المستشفيات الحكومية والإعلان عن امتيازات كبيره لاستقطاب أطباء للعمل فى المستشفى الحكومى لكن لانجد لذلك اثر ربما لأن الطبيب يفضل العمل فى عواصم المحافظات لكثرة الامتيازات بها لكن لا نقول أن المستشفيات الحكومية بها تقصير فهى تعمل وفق إمكانياتها.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register