راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مظاهر تأمين الحدود المصرية الليبية ضد الإرهاب

وكالات
تقوم أجهزة الأمن المصرية، بتعزيز أوجه التعاون مع نطيراتها في الدول المجاورة، ولا سيما في ليبيا، حيث تعتزم أجهزة الأمن على وضع خطط تأمين الحدود، والقضاء على الإرهابيين، في كلتا الدولتين، بالتعاون مع السلطات الليبية.
اتفقت مصر وليبيا على تعزيز التعاون المعلوماتي بين الأجهزة الأمنية في البلدين، لرصد تحركات العناصر الإرهابية عبر الحدود، في أعقاب هجومين انتحاريين داميين استهدفا كنيستين الأحد الماضي، قُتل فيهما 47 شخصاً وجُرح عشرات.
وتعتقد مصر أن منفذَي الهجومين تلقيا تدريباً في معسكرات القتال في الخارج، إذ ناقش مجلس الدفاع الوطني في أعقاب الهجومين «الإجراءات الجاري اتخاذها من أجل إحكام السيطرة على جميع الحدود والمنافذ والمعابر بالنظر إلى التحديات الأمنية القائمة في المنطقة، وأخطار الإرهاب المتزايدة نتيجة الوضع الإقليمي المتأزم». ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادات الأمن في مصر اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان التأمين التام لحدود البلاد.
واستقبل وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار نظيره في حكومة الوفاق الوطني الليبية العارف صالح الخوجة الذي أكد تضامن بلاده الكامل مع مصر في حربها ضد الإرهاب والتطرف وتقدير بلاده الكامل للدور المحوري الذي يضطلع به الجيش والشرطة في مصر لمواجهة الإرهاب. وأعرب عن تطلعه إلى المزيد من الدعم الأمني المصري لمواجهة ما تفرضه المرحلة الراهنة من تحديات وأخطار والرغبة في الاستفادة من خبرات وزارة الداخلية المصرية في مجال تدريب كوادر الأمن الليبية ورفع كفاءتها.
وأكد ضرورة مواصلة التفاعل بين وزارتي الداخلية المصرية والليبية في مجال تبادل المعلومات المتصلة بتحركات العناصر الإرهابية، بهدف إحباط مخططاتهم الرامية لزعزعة الأمن والاستقرار في البلدين.
وأعرب وزير الداخلية المصري عن ترحيبه بزيارة وزير الداخلية الليبي وأكد موقف الحكومة الداعم لكل ما فيه أمن واستقرار الدولة الليبية ووحدة وسلامة أراضيها، كما رحب باضطلاع وزارة الداخلية المصرية بتدريب كوادر الشرطة الليبية على مختلف مجالات العمل الأمني. وأكد الجانبان تطابق الرؤى في ما يتصل بالتعامل مع التحديات الأمنية الراهنة، مع ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور وتبادل المعلومات الأمنية من خلال قنوات الاتصال المعنية.
وكان وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي التقى وفداً من أعضاء مجلس النواب الأميركي برئاسة النائب رئيس اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية في لجنة الاعتمادات هارولد روجزر. وأكد الوزير المصري اعتزازه بعمق الروابط الراسخة التي تجمع البلدين، معرباً عن تطلعه إلى تنامي أوجه التعاون المشترك بخاصة التعاون العسكري. وقدم الوفد الأميركي التعازي للشعب المصري في ضحايا الهجمات الإرهابية الأخيرة، معرباً عن دعم الإدارة الأميركية الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف.
في غضون ذلك، أمرت النيابة بحبس 4 متهمين بالانتماء إلى تنظيم «داعش»، لمدة 15 يوماً. وكانت أجهزة الأمن أوقفت في بداية السنة 20 متهماً بالانتماء لـ «داعش» من سكان محافظات في الصعيد في جنوب مصر والقاهرة والإسكندرية، واتهمتهم بالانتماء الى «داعش» والتواصل مع أعضاء فيه خارج مصر والسعي إلى السفر إلى سورية من أجل المشاركة في المواجهات الجارية هناك.
وتوعدت وزارة الداخلية وسائل إعلام قالت إنها تروج لإشاعات بالملاحقة القضايئة. وسمت وزارة الداخلية في بيان لافت، 4 مواقع إلكترونية شهيرة تتبع مؤسسات صحافية خاصة وحزبية، قالت إنها بثت أخباراً تساهم فى إثارة البلبلة لدى قطاعات الرأي العام، عن سماع دوي انفجار في الجيزة والعثور على عبوة ناسفة في طنطا في الغربية بالمخالفة للحقيقة. وأهابت وزارة الداخلية بوسائل الإعلام تحري الدقة لعدم إثارة الرأي العام، وإلا اضطرت الجهات الأمنية للجوء إلى الإطار القانوني للتعامل مع مثل هذه الأخبار.
وطبقاً لحالة الطوارئ المطبقة في مصر، تُفرض رقابة على الصحف ووسائل الإعلام.
وفي سيناء، قالت مصادر طبية وشهود عيان إن مسلحين مجهولين أصابوا بطلق ناري أحد أفراد الأمن أثناء وجوده في محيط أحد التمركزات الأمنية، على الطريق الدائري المار خارج مدينة العريش. ونُقل الجندي إلى مستشفى في العريش لإسعافه.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register