راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مظهر أبو النجا .. أسير الإفيه الواحد «بروفايل»

"يا حلاوااة" كلمة السر في شهرة الفان الكوميدي الراحل مظهر ابو النجا، الذي رحل عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز الـ 74 عاما، وتبرز "زهرة التحرير" في هذا التقرير، أهم المحطات في حياة أبو النجا.

"فنان المحافظات"، كان هذا اللقب هو الأقرب لقلب الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا، والذي اكتسبه بسبب حرصه على إيصال عروض "أبو الفنون" إلى الجماهير في كافة محافظات مصر، فأنتج عدد من المسرحيات، وجاب محافظات مصر ليلتقي بجمهور الأقاليم، حتى أتعبته عضلة القلب، ولم يتحمل جلسات غسيل الكلى، ليرحل عن عالمنا بعد مشوار فني طويل، هو الكوميديان مظهر أبو النجا.

مظهر ولد في يوليو من أربعينيات القرن الماضي، في "الأطرش" بمركز شربين الدقهلية، عشق الفن وأحب ممارسته لكن ظروف الحياة جعلته يقبل بالعمل كموظف في شركة للنسيج بمحافظة الإسكندرية، خاصة بعدما فشل في تحقيق حلمه كمطرب، إذ ظن في البداية أنه يملك صوتا جميلا يمكنه من الغناء، وجاءت أول مواجهة بينه وبين الجمهور لتثبت فشله كمطرب، وتصيبه بالاكتئاب.

عاودته فكرة العمل بالفن بعدما قرأ إعلانا يطلب مواهب فنية جديدة، وبالفعل ذهب ونال إعجال المخرج حسن عبدالسلام الذي شجعه على المجيء إلى القاهرة، فغادر "الميري"، وتنقل بين عدد من الفرق المسرحية، فعمل مع الفنان محمد نجم في مجموعة من أشهر مسرحياته، ثم التحق بفرقة "نجيب الريحاني" عام 1971.
ظلم أن يُحبس فنان أعطى سنوات عمره لفنه، في عمل واحد أو "إفيه" واحد، لكنه هو من ساهم في هذا الظلم بعد أن ارتضى الاستمرار في تكراره، فاشتهر بترديد إفيه واحد في كل أعمال الفنية تقريبا، المسرحية والسينمائية والتليفزيونية، حتى بات إفيه "يا حلااااوة" مرتبطا باسمه، وبطريقته المميزة في نطقه. لم يكن مظهر أبو النجا هو صاحب إفيه "يا حلااااوة"، فالفضل يرجع للمخرج محمود فريد الذي أراد أن يمنح الفرصة لفنان كوميدي وليد في أن يظهر أمام الجمهور بشيء يجعلهم يتعلقون به، وذلك أثناء تصوير فيلم "شياطين للأبد"، وشاركهما السيناريست بهجت قمر، واتفقوا على أن يردد مظهر إفيه "يا حلاااوة" فأداها بطريقته الشهيرة، ليخرج الجمهور من الفيلم مرددا الإفيه، ويلتفت إليه المنتجون.

"شياطين للأبد" تأليف بهجت قمر وكمال زكريا، بطولة عادل إمام، صفاء أبو السعود، محمد رضا، نبيلة السيد، فاروق يوسف وحياة قنديل.
مظهر تزوج من زميلته الفنانة آمال حلمي، وأنجبا 4 أبناء هم "إسلام، أحمد، ريم وعمر"، ولا يعمل من ابنائه في الوسط الفني سوى عمر الذي ظهر في عدد من الاعمال الفنية، منها "سلسال الدم".

من أشهر مسرحيات مظهر "عش المجانين"، "عبده يتحدى رامبو"، "الفهلوي"، "شعبان فوق البركان"، "لعبة زواج"، ومن أشهر أفلامه "إحنا بتوع الأتوبيس"، ""فقراء لا يدخلون الجنة"، "كرامتي"، "رجل فوق صفيح ساخن"، "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة".

شارك مظهر في عدد لا بأس به من الأعمال التليفزيونية، منها "المال والبنون"، "أحلام مؤجلة"، "بابا نور"، "عبودة ماركة مسجلة"، "أبو ضحكة جنان"، "أهل الهوى"، "جبل الحلال"، "أستاذ ورئيس قسم"، "مأمون وشركاه"، و"راس الغول".

إطلالة أبو النجا الأخيرة كممثل ستكون من خلال فيلم "شارع محمد علي"، الذي لم يُطرح بعد، كما سيطل في دراما رمضان المُقبل بمسلسل "الضاهر" بطولة الفنان محمد فؤاد.
توفي مظهر أبو النجا صباح اليوم الاثنين بعد صراع مع المرض، ضعفت عضلة قلبه، وأصيب بفشل كلوي استدعى خضوعه لجلسات غسيل.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register