راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مكتبة الإسكندرية تنظم دورة المخطوطات والخطوط العربية على مدار 4 أيام

ينظم مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مركز الخطوط بالمكتبة، فى الفترة من 4 إلى 7 مارس 2018، دورة المخطوطات والخطوط العربية، والتى سوف يحاضر فيها مجموعة من المتخصصين فى مجالات المخطوطات العربية.

تناقش الدورة النقاط البحثية الأساسية المختلفة الخاصة بالمخطوطات والخطوط العربية، بدايةً من المجموعات الخطية من المخطوطات الموجودة فى العالم وفى مكتبة الإسكندرية، وطرق فهرستها وحفظها، وأيضًا مفهوم المخطوط العربى والملامح العامة لدراسته، هذا إلى جانب الحديث عن مختلف مظاهر الصناعة المادية الأولية للمخطوط.

كما تركز الدورة على أنواع الخطوط والكتابات العربية والإسلامية ومدارسها المختلفة، ومجالات ومنهج الدراسة فى الكتابات والخطوط، وكذلك النصوص التراثية التى تُعد مصدر لتأريخ الخط العربى فى العصر المملوكي، وصولاً للمخطوط العثمانى والملاحظات حول الشكل والمضمون حوله.

تستهدف الدورة مجموعة من باحثى وزارة الآثار المصرية ومفتشى المنافذ الجمركية، الذين يناط بهم أمر اكتشاف المخطوطات المُهربة والكتب النادرة والوثائق المهمة، حيث يأتى ذلك إيمانًا من مكتبة الإسكندرية بضرورة نشر المعرفة التراثية للقائمين على ثغور الدولة؛ حفاظًا على تراثنا الوطنى من الضياع.

على جانب آخر، تشارك مكتبة الإسكندرية فى المؤتمر والمعرض السنوى الرابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج العربي، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس؛ وذلك فى الفترة من 6 إلى 8 مارس 2018 فى مسقط بسلطنة عمان. ويحمل مؤتمر هذا العام عنوان "البيانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطريق نحو التكامل المعرفى.

ويغطى المؤتمر خمسة محاور رئيسية؛ وهي: البيانات الضخمة وصناعة المعلومات، إدارة البيانات الضخمة، البيانات الضخمة 2.0 والأدوار الأساسية لأخصائيى مؤسسات المعلومات والمكتبات، علم البيانات وبرامج المكتبات والمعلومات، البيانات الضخمة: ممارسات وتجارب فى دول الخليج العربي. ويجذب المؤتمر خبراء فى عالم المعلومات من منطقة الخليج والعالم العربى وجميع أنحاء العالم.

وتشارك مكتبة الإسكندرية فى المؤتمر متمثِّلة فى "المعايير العربية للمكتبات"، حيث ستقدم الأستاذة رانيا عثمان؛ رئيس قسم مكتبات المستقبل بمكتبة الإسكندرية فى المؤتمر عرض بعنوان "تطور البيانات؛ من البيانات إلى البيانات الضخمة. هل نحن مستعدون لتكنولوجيا البيانات الضخمة فى مجتمع المكتبات؟".

يذكر أن جمعية المكتبات المتخصصة هى منظمة عالمية تم تأسيسها فى عام 1909، ومقرها الرئيسى فى الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم أعضاء من 75 دولة حول العالم. وتسعى جمعية المكتبات المتخصصة إلى تطوير مفهوم القيادة المهنية للمتخصصين فى المكتبات ومراكز المعلومات، بالإضافة إلى الإسهام فى تشكيل سياسات المعلومات لخدمة المجتمع بشكل أفضل.

أما فرع الخليج العربي، فقد تم تأسيسه فى عام 1992، ومقره الرئيسى فى مملكة البحرين، ويقوم هذا الفرع بعقد هذا المؤتمر السنوى فى إحدى دول الخليج العربي.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register