راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

منتدي الشباب العربي .. رؤية مبتكرة لتحقيق التنمية وخلق فرص العمل بـ "الشرق الأوسط"

2016-02-07 13_34_17-Picexa Viewer  

وزراء وشخصيات بارزة حضروا المؤتمر .. وتحقيق أقصي استفادة

"هدف الجميع"

 

كريم جابر                                               

تصوير : محمد عسران عطية

من اجل إنسان عربي يواجه التحديات المستقبلية في واقع يعج بالتكنولوجيا، ومجالات البحث، وفي محاولة للتغلب علي العوائق البيرواقرطية، والرواسب الفكرية، التي تكتنف رؤية العالم العربي تجاه الخريجين، وكيفية توظيفهم، خاصة وأننا لازلنا في حالة إصرار يتعجب منها العالم، علي توظيف الشباب في غير تخصصاتهم، بما يفتح الباب للتساؤل حول الهدف من التعليم بالأساس، إن كان لا يخدم الإنتاج والتطوير والإبداع بشكل مباشر .

                    1 ـ التنمية الخضراء .. عودة للماضي بـ "طريقة عصرية" 

 ولحل هذه الإشكاليات، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي, نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والنقل البحري منتدى الشباب العربي، والذي انطلقت فعالياته في الفترة ما بين 31 يناير إلى 2 فبراير الماضي، وأقيم تحت عنوان " رؤية ابتكاريه لتحقيق التنمية الخضراء وخلق فرص عمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" بمكتبة الإسكندرية ، بالتعاون مع منظمة UNIDO للتنمية الصناعية والتابعة للأمم المتحدة .

2016-02-07 13_34_39-Picexa Viewer

حضر المؤتمر المهندس خالد عبد العزيز، بصفحته وزيراً الشباب والرياضة، ونائباً في الوقت نفسه عن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء, ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة شركة حديد المصريين , و الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي , المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الأسكندرية , قائد المنطقة الشمالية العسكرية اللواء محمد الظملوط , و مدير أمن الإسكندرية اللواء نادر جنيدي نائباً عن قائد القوات البحرية اللواء كمال عاشور , و نائب المدير العام لمنظمة التنمية الصناعية بالأمم المتحدة UNIDo  تايزو نيشى كاوا , و مساعد وزير الخارجية للمنظمات والهيئات الدولية السفير هشام بدر .

كما حضر المدير العام لمنظمة العمل الدولية ILO بيتر فان دير رويج, ومدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، المستشار محمد خير, و طارق شوقي رئيس المجلس الرئاسي للتعليم, ومدير مشروعات التنمية بوزارة التجارة والصناعة هالة الشواربى, و مدير مكتب البرامج الإقليمية للتنمية الصناعية بالأمم المتحدة أميتا ميسرا, منسق مجلس علماء .

2016-02-07 13_35_51-Picexa Viewer

كما حضر خبراء مصر، الدكتورة ميرفت الديب, والمنسق العام للأمم المتحدة للبرامج الإنمائية أنيتا نيرودى, والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري, والدكتورة منال أيوب نقيب إعلاميي الإسكندرية، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة زهرة التحرير الإعلامية , ولفيف من ممثلين رفيعي المستوى ورؤساء المؤسسات التقنية والمالية، ومنظمات الأمم المتحدة على المستويين الوطني والإقليمي.

في البداية قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية" أتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى، لتفضله برعاية هذا المؤتمر فقد تبنى (مبادرة البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب)، والذى يهدف إلى إنشاء قاعدة شبابية من الكفاءات القادرة على تولى المسئولية السياسية، والمجتمعية والإدارية فى الدولة وذلك من خلال تأهيلهم بأحدث نظريات الإدارة والتخطيط العملى واختبار قدراتهم على تطبيق الأساليب والطرق الحديثة بكفاءة عالية، لتكوين نواة حقيقة لمجتمع يفكر ويتعلم ويبتكر .

وتابع عبد الغفار، محاور هذا المنتدى تمثل أهمية قصوى لمصر والعالم العربى فى الوقت الحالى للاستفادة بها فى خلق أساليب مبتكرة، لحل مشكلة البطالة وتعزيز الوظائف للشباب وتأهيلهم للعمل وربط التنمية الخضراء وسياسات خلق فرص العمل الخضراء فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق تعزيز التعليم والاستثمار العام والخاص وريادة الأعمال والبحث والابتكار التكنولوجى والسعى لتشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر .

2016-02-07 13_35_39-Picexa Viewer

 

2 ـ وزير الشباب .. نسعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في سائر أقطار "الوطن العربي"

وفى كلمته نقل المهندس خالد عبد العزيز،  تحية تقدير وإعزاز من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وتمنياته بالنجاح والتوفيق لمنتدى الشباب العربي، معربا عن تقديره لجميع القائمين على تنظيم هذا العمل الذي يلقي الضوء علي أحد أهم القضايا الملحة والعاجلة، وأحد أهم التحديات أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ليس فى مصر فقط أو فى المنطقة العربية، بل ربما فى مختلف دول العالم وهو خلق فرص عمل جديدة للشباب.

وأضاف عبد العزيز , الأزمات والمشكلات التي يواجهها المجتمع الدولي حالياً على مختلف الأصعدة جعلته يدرك يقينا أن التعامل مع قضايا الشباب والعمل على تلبية احتياجاتهم وتحقيق تطلعاتهم  أضحت ضرورة  تتطلب جهوداً متواصلة لمواجهتها والتخفيف من حدتها  إيماناً بأن خلق فرص العمل هو السبيل الوحيد لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء.

وأشار, مصر أطلقت حزمة من الآليات التنفيذية، والحقيقية النابعة من التكليفات الرئاسية المتضمنة بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى في 9 يناير الماضي خلال لقاءه مع الشباب وتضمن ذلك الإعلان أن عام 2016 هو عام الشباب المصري إضافة لتكليف البنك المركزي المصري بتنفيذ برنامج شامل ومتكامل لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ، والانتهاء من تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي للشباب خلال عام 2016 ، وتخصيص نسبة ملائمة من الأراضي المستصلحة ضمن مشروع 1.5 مليون فدان بالتملك للشباب ، وإطلاق منتدى للحوار مع الشباب، والمسابقات الرياضية فى المدارس والجامعات وإحياء دور الثقافة والمسابقات الفنية بين شباب المدارس والجامعات المصرية .

2016-02-07 13_33_15-Picexa Viewer

وتابع وزير الشباب والرياضة, الأهداف المتعلقة بخلق فرص العمل للشباب من خلال  تشجيع الاستثمار وإتاحته وتنمية المهارات والتدريب وتعزيز ريادة الأعمال , فضلاً عن تشجيع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتوفير فرص للتدريب والتعليم في المستقبل للشباب لتمكينهم من المشاركة الكاملة مع الدولة، وغيرها من المحاور التي ينطلق منها هذا المؤتمر وستجعل له مردوداً إيجابياً لمصر ولدول المنطقة نحو تأهيل الشباب وإتاحة فرص العمل لهم انطلاقا من تطلعاتنا لمجتمع أفضل يرتكز بالأساس على حل مشكلات الشباب، وتهيئة المناخ الملائم لخلق فرص عمل جديدة ومناسبة لهم".

فيما قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى " هام للغاية انعقاد منتدى الشباب العربي و الذي يهدف نحو الوصول إلى رؤية ابتكاريه لتحقيق التنمية الخضراء وخلق فرص عمل .

وأشارت نصر, الحكومة المصرية تضع الشباب في جميع استراتيجيها، وبرامجها المختلفة، وأطالب جميع المشاركين بالمؤتمر بالعمل سويا والخروج بتوصيات وخطط فعالة قابلة للتنفيذ.

واختتمت ، سعيدة  بالتواجد في افتتاح المنتدى، ومصر تتميز بأن 40 % من تعداد سكانها شباب أقل من 25 عاماً وهذه فرصة مصر للاستفادة من طاقتهم .

3 ـ محافظ الإسكندرية : "الأكاديمية" بيت الخبرة العربي "الأكثر جاهزية"

وأشاد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية, بالأكاديمية العربية قائلاً , الأكاديمية بيت خبرة عربي تمثل ثقل وقيمة كبيرة لعروس البحر، موضحاً أنها قادرة على المساعدة في تحقيق تنمية محافظة الإسكندرية بمشاركة جامعة ومحافظة الإسكندرية .

وأوضح عبد الظاهر, المؤتمر له قيمة في التنمية المستدامة التي نسعى جميعاً لتحقيقها، حتى تجد الأجيال القادمة، فرصة أفضل للعمل، خاصة وأن الشباب المصري ذو وعى كبير، ولكنه في حاجة لمساعدة مؤسسات الدولة، وهو ما يهدف إليه هذا المؤتمر، واختتم، أتمنى  النجاح للمؤتمر وأن يخرج بتوصيات طيبة تفيد مصر ومحافظ الإسكندرية  .

من جانبه، أشار تايزو نيشي كاوا نائب المدير العام لمنظمة التنمية الصناعية بالأمم المتحدة، المؤتمر يحتضن شخصيات من مختلف أنحاء العالم الذين جاءوا من أجل البحث والمشاركة لخروج توصيات توفر فرص عمل والاهتمام بالشباب .

وتابع، توصيات المؤتمر تساعد في إيجاد حلول في توفير فرص عمل وثقل المهارات مثل ما فعلته في تونس والإمارات العربية المتحدة .

وأضاف، منظمة (UNIDO) تقوم بدورها من خلق فرص العمل للوقوف أمام العديد من المواقف والأزمات وعلي رأسها الأزمات الاقتصادية ,  موضحاً أنه يتمنى خروج توصيات تنجح في إيجاد حلول لفرص العمل والنمو الأخضر .

فيما أبدى بيتر فان دير رويج، المدير العام لمنظمة العمل الدولية ( ILO) عن سعادته بالتواجد في هذا المؤتمر الهام قائلا: المؤتمر عقد من أجل خلق فرص عمل للشباب، ومن المتوقع أن تقل الوظائف في العام القادم، وهو ما سيؤدي لارتفاع نسبة البطالة، موضحاً أن إفريقيا هي التي ستحدد ذلك .

وتابع، من الممكن أن نقوم بتوفير فرص عمل في العقدين القادمين عن طريق تطوير المهارات في مجال التكنولوجيا والاهتمام بالأعمال الفنية مع نقل الخبرات والمشاركة في مشاريع، وهي الموضوعات الهامة التي سيتم مناقشتها بالمؤتمر وستصدر توصيات من أجل تحقيق الهدف المنشود .

2016-02-07 13_36_23-Picexa Viewer

4 ـ بناء البشر أهم من العنصر المادي

وقال المستشار محمد خير، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، أنه جاء ينقل تحيات الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية،  مؤكداً أنه يتمنى النجاح للمؤتمر، وأن يخرج بتوصيات تساعد فى تحسين أفكار  وقيمة الإنسان العربى، نحو الأفضل، وإشباع الاحتياجات الأساسية للشباب .

وفى سياق كلمته، قال خير، الدول التى تقدمت فى الفترة الماضية استخدمت طُرق الإبداع والابتكار والاستماع إلى صوت الفكر التنموى، فهو السبيل الوحيد للتقدم موضحا ضرورة  أن تتسلح الدول العربية بهذه المقومات، حتي لاتكون خارج المنافسة

وتابع، بناء البشر أهم من العنصر المادى، والمؤسسات التعليمية والتكنولوجية ومنظمات التعليم والتدريب المهنى والتقنى ضرورة في الوطن العربى لخلق شباب مبتكر ومبدع ومخترع، وليس مجرد كائن حاصل على شهادة جامعية لإيجاد عمل، دون معرفة وفكر، مبيناً أن الطرق القديمة في التأهيل  ستبقى مشروعات التنمية شكل من أشكال الخيال، مشدداً عليحاجة الشباب للتدريبهم على مهارات القيادة والتنمية البشرية .

من ناحيتها، قالت أنيتا نيرودي، المنسق العام بالأمم المتحدة للبرامج الإنمائية، أن  المؤتمر يدعو لخلق فرص عمل للشباب، موضحة  أن الأمم المتحدة تري أنه من الممكن أن يقوم الاقتصاد الأخضر لخلق فرص عمل .

وأوضحت أن صناع القرار يمساعدون في تنمية المهارات والدخول في المنطقة الخضراء, لافتة أنه لايمكن تحقيق ذلك، إلا عن طريق التعاون بين القطاعين الخاص والعام .

وتابعت، أتمني أن يخرج المؤتمر الذي تحتضنه الأكاديمية العربية، بتوصيات تساعد صغار السن والشباب في الفعالية  والابتكار، موضحة أن الأمم المتحدة علي استعداد للتعاون والتعامل مع شركائها لتحقيق هذا الحلم .

وقالت هالة الشواربي، مدير مشروعات التنمية، بوزارة التجارة والصناعة" وزارة التجارة والصناعة تستهدف تحقيق التنمية المستدامة، من خلال مؤشرات قياس أداء النهوض بالقطاعين الصناعي والتجاري لتوفير 3 مليون فرصة عمل وتعزيز نمو القطاع الصناعي .

2016-02-07 13_36_10-Picexa Viewer

وأضافت، نقوم في الوزارة في الفترة الحالية بتنفيذ العديد من المشروعات مع الجهات والمؤسسات المانحة، لتوفير فرص عمل للشباب، وزيادة القدرات التنافسية والتحول لمجال الطاقة المستدامة والتنمية الخضراء وإدارة وترشيد النفايات

وعلي هامش افتتاح المنتدى، تم تكريم رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين, كما قام عبد الغفار بإهداء درع الأكاديمية للمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، والدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولى, والمهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية.

                      5 ـ توفير كوادر لـ الدول الإفريقية  

وفي نهاية اليوم الأول تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية, ووزارة الخارجية المصرية، والتي يمثلها السفير الدكتور حازم فهمي، أمين عام الوكالة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ويمثلها الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، حيث تهدف هذه الاتفاقية لتوفير كوادر تنموية للدول الأفريقية، من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأفريقية من خلال تبادل ونقل المعرفة والمهارات والخبرات.

ونصت الاتفاقية علي تبادل المعلومات بين الأكاديمية والوكالة والمساهمة في تكوين قاعدة بيانات مشتركة لخدمة أهداف التعاون بينهما، والاستفادة من تقنيات المعلومات الحديثة، بما يحقق مصلحة الوكالة والأكاديمية في دعم العلاقات المصرية والعربية الإفريقية، كما نصت علي التعاون بين الأكاديمية والوكالة في مجال برامج التدريب من أجل رفع كفاءة المتدربين الأفارقة، بدورات تدريبية بمقر الأكاديمية أو بإحدي فروعها، ويتم منح الدارسين والمتدربين الأفارقة شهادات علمية من الأكاديمية في المجالات المتفق عليها.

جدير بالذكر أنه يتم إيفاد خبراء من الأكاديمية إلي الدول الأفريقية للقيام بمهام التدريب والاستشارات التي تنظمها الوكالة في كافة المجالات، وإجراء الدراسات والاستشارات الفنية والاقتصادية، ودراسات جدوي للدول الأفريقية بالإضافة لتنظيم ورش عمل ومؤتمرات في الموضوعات، التي تدخل ضمن مجال تخصص الأكاديمية والوكالة، والتي ستسهم في رفع المستوي العلمي والإستراتيجي للكوادر القيادية.

كما تم عقد اتفاقية تعاون مشترك بين منظمة التنمية الصناعية بالأمم المتحدة (UNIDO) والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عن التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة ISID)) من أجل خلق فرص عمل للشباب، ودعم الابتكار والتكنولوجيا الخضراء، وتنمية الصناعات الخضراء.

وقع الاتفاقية  الدكتور إسماعيل عبد الغفار، وتايزو نيشي كاوا – نائب المدير العام لمنظمة التنمية الصناعية بالأمم المتحدة UNIDO)) ونصت الاتفاقية علي ما يلي:

تبادل الخبرات بين المنظومتين في مسائل البحث بالنمو الأخضر، في تدريب وبناء التدريب المهني والمهن اللازمة للصناعات في مجال التخصصات التالية: (التعليم والتدريب، تطوير القيادة، تنظيم المشاريع وبناء القدرات، الهندسة والتكنولوجيا، الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات، الإدارة والتكنولوجيا، النقل واللوجيستيات، الاستزراع المائي وتكنولوجيا المصائد).

بحث سبل التعاون التقني من أجل تحقيق تنمية صناعية مستدامة والوصول إلي التقدم الاجتماعي العادل في مصر، عن طريق تطوير نظم بناء القدرات في المواضيع التالية: ( مشاريع لخلق فرص العمل للشباب، إدارة المخلفات والمياه، والطاقة المتجددة والطاقة الصناعية، تنمية الصناعات الزراعية والأمن الغدائي في المناطق الريفية).

وبدأ اليوم الثاني من المنتدى – الاثنين الماضي – باجتماعات فريق الخبراء للجمع بين خلق فرص العمل وتنمية قدرات الشباب ومهارات العمل.

و قام  الدكتور إسماعيل عبد الغفار بافتتاح معرض لسوق العمل فى اليوم الثاني للمنتدى،  والذي بدوره يوفر 1200 فرصة عمل حقيقية، وذلك بمشاركة وإسهامات نخبة من الشركات والمؤسسات والهيئات من مختلف القطاعات الصناعية والخدمية المحلية والإقليمية والدولية من قطاعات البترول، النقل ,الملاحة، الصيدلة، التجاري، البنكي والمصرفي، الهندسي، التسويق والإعلان، العقاري، التأمين، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتدريب والتوظيف.

2016-02-07 13_35_14-Picexa Viewer

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register