راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

من يقف خلف تزوير جريدة الرياض السعودية والترويج لأخبار كاذبة؟.. تقرير

في محاولة لإثارة الفتنة وإحداث حالة من عدم اليقين والشك داخل المجتمع السعودي تقوم جهات خارجية بين الحين والآخر بالترويج لأخبار مكذوبة من خلال مواقع مغمورة، إلا أن هذه الجهات قررت تغيير استراتيجيتها من خلال نسخ المواقع السعودية وبث الأخبار المضللة عليها.

جريدة الرياض السعودية كانت من بين المواقع التي تعرضت لذلك حيث قامت جهات خارجية بتصميم واجهة موقع مطابق تمامًا لموقع جريدة الرياض مع تغيير طفيف في اسم “الدومين” لتبث من خلاله أخبارًا منسوبة للديوان الملكي وغيره من الجهات المهمة في المملكة.

جريدة الرياض ليست الوحيدة التي تعرضت لمحاولة التشويه فقد سبق لأذناب الملالي اختراق صحيفة الوطن السعودية قبل عدة أشهر وبث أخبار مكذوبة عن المملكة.

وأكدت جريدة الرياض أنها تتبرأ من المواقع التي تنسخها أو تقلدها، مؤكدة أن الأخبار المنشورة في تلك المواقع لا تتوافق مع الخط الوطني الذي تنتهجه جريدة الرياض.

ونشرت جريدة الرياض تنوهيًا أكدت فيه أن بعض الروابط الإلكترونية بثت أخباراً مفبركة وغير صحيحة على مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلة نسخة طبق الأصل لموقع جريدة الرياض” الإلكتروني، وتقوم بتضليل القراء من خلال إضافة أسماء المحررين لإيهامهم بأن الخبر تم إعداده في الصحيفة.

وأضافت جريدة الرياض أن هذه المواقع قامت خلال الفترة الماضية بنشر أخبار مكذوبة حول أوضاع الودائع في البنوك السعودية وأخبار منسوبة للديوان الملكي.

وشددت جريدة الرياض على ضرورة تحري الروابط المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال التأكد من العنوان الأساسي المرفق في الرابط.

وأوضحت جريدة الرياض أن أن موقع “الرياض” يحمل العنوان ” http://www.alriyadh.com” ويُعد أحد أبرز وأكبر المواقع الإعلامية العربية على شبكة الإنترنت.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register