راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

موافقة برلمانية على مشروع قانون البحث عن البترول في شمال سيناء

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على تقرير لجنة الطاقة والبيئة عن مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة برينكو شمال سيناء للبترول إنك وشركة برينكو شمال سيناء للزيت ليمتد وشركة برينكو شمال سيناء للغاز ليمتد وشركة برينكو ريسورسز إيجيبت ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال سيناء البحرية الصادرة بموجب القانون رقم 7 لسنة 1992 المعدل بالقانون رقم 20 لسنة 1994 والقانون رقم 89 لسنة 2018 (ج.م.ع).

 

وعرض  النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة،  تقرير اللجنة حول مشروع القانون

وقال حسام عوض الله إن مشروع القانون يحقق للدولة المصرية عائدا جيدا، وإيجابيات منها ضخ المقاول استثمارات جديدة مما يعمل على زيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز، والتي انخفضت عن احتياجات السوق المحلية خلال هذه الفترة، مضيفا: الاتفاقية تمنح ممثلي أو موظفي الهيئة المفوضين الحق في الدخول إلى كافة أجزاء المنطقة بالكامل، وذلك الأوقات المناسبة والحق في مراقبة العمليات الجارية وفحص كافة الأصول والسجلات في جميع والبيانات التي يحتفظ بها المقاول، وانتقال كل العينات والبيانات الفنية إلى بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج وذلك بمجرد الانتهاء.

 

وأكد حسام عوض الله اهمية التعاقدات مع الشركات العالمية للتنقيب والبحث عن الزيت والغاز في كل انحاء مصر مشيرا الى ان مشروع القانون يهدف الى مد لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال سيناء البحرية الصادرة بموجب القانون رقم 7 لسنة 1992 المعدل بالقانون رقم 20 لسنة 1994 والقانون رقم 89 لسنة 2018 (ج.م.ع).

 

وأشاد النائب أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بالجهود التي تقوم بها وزارة البترول في الاكتشافات البترولية الكبيرة التي تشهدها.

 

ولفت إلى أن أهمية هذه الاتفاقية تكمن في موقعها بشمال سيناء وهي المنطقة العزيزة على مصرنا الغالية.

 

وأعلن النائب أحمد الشيشيني، عضو مجلس النواب، موافقته على مشروع القانون، قائلا: نتمنى أن تكون فاتحة غير لكل أهالي سيناء.

 

وأثار النائب تأخر التزام وزارة البترول في توصيل الغاز الطبيعي في عدد من المناطق بمحافظة البحيرة، على الرغم من انتهاء أعمال الصرف الصحي، مطالبا بأهمية الإسراع في تنفيذ تعهدات وزارة البترول في توصيل الغاز الطبيعي.

 

فيما أكدت النائبة رانية الجزايرلي، عضو مجلس النواب، إلى أن هذه الاكتشافات تمثل توفير فرص أكبر لمصر في اكتشاف مصادر متنوعة للطاقة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register